صحفية عبرية: السعوديون يريدون تنازلات إسرائيلية للفلسطينيين قبل التطبيع

قالت صحفية عبرية إن المواطنين السعوديين العاديين يريدون تنازلات إسرائيلية للفلسطينيين قبل التطبيع بين المملكة وتل أبيب.

ونشرت صحيفة جويش إنسايدر تقريرا حول زيارة المراسلة الصحفية الإسرائيلية إفرات لاختر إلى المملكة مؤخرا وإجرائها عدة مقابلات مع مواطنين سعوديين حول أفق التطبيع مع المملكة.

وجاء في التقرير: لاختر ليست أول صحفية إسرائيلية تقدم تقريرًا من المملكة العربية السعودية، لكنها من أوائل من غاصوا عميقًا وحللوا التحديث السريع الذي يحدث في واحدة من اكثر دول المنطقة تمسكا بالتقاليد المحافظة، وشاركوا تلك القصة – وأصوات السعوديون العاديون – مع ملايين الإسرائيليين في البرنامج الإخباري التلفزيوني الأعلى تقييماً للدولة اليهودية.

لاختر، 36 عاما، مراسلة استقصائية للقناة 12 الإخبارية، وبصفتها أول مراسلة حربية إسرائيلية اكتسبت سمعة طيبة بسبب تقاريرها التي لا تعرف الكلل من داخل مناطق الحرب.

وصلت تقاريرها إلى غرف المعيشة الإسرائيلية من داخل الحرب الروسية المستمرة في أوكرانيا، وكذلك من شوارع موسكو ولكن أيضًا من أماكن أكثر عداءً لبلدها، مثل السودان وسوريا.

لاختر، التي ستتوجه مع عائلتها إلى الولايات المتحدة الشهر المقبل بعد حصولها على زمالة نايت والاس المرموقة للصحافة في الجامعة ميشيجان.

أبلغت لاختر “جويش إنسايدر” في مقابلة الأسبوع الماضي “كما تعلمون، لدي بعض الأميال التي يمكنني استخدامها للسفر في المنطقة وأردت دائمًا الذهاب إلى السعودية”

أوضحت لاختر، التي بدأت العمل في البرنامج الاستقصائي “عوفدا” (ويعني بالعبرية حقيقة) منذ 13 عامًا وعملت في القناة 12 الإخبارية لمدة تسع سنوات “كنت أخطط للذهاب إلى السعودية العام الماضي عندما زار [الرئيس جو] بايدن [بعد رحلته إلى إسرائيل]، لكن الأمر لم ينجح” وتضيف “أردت حقًا الذهاب بسبب كل التغييرات التي تحدث هناك؛ كان من الرائع حقًا أن يكون هناك مكان يتغير بسرعة كبيرة ولكن بدون حرب أهلية وبدون إراقة دماء”.

وعلقت قائلة: “إنها ثورة ضخمة وجيدة التخطيط”، “وأردت حقًا أن أعرف ما يفكر فيه الناس هناك، لأنه في مكان لا تكون فيه الصحافة حرة، لا يمكنك دائمًا معرفة ما يفكر فيه الناس العاديون – فأنت تسمع فقط صوت الحكومة، وخاصة حينما تكون من الخارج”.

تستشهد لاختر بتجاربها أثناء تغطية رحلاتها إلى أوكرانيا وخاصة إلى روسيا، حيث وجدت أن القصة الداخلية مختلفة تمامًا عما تم بثه علنًا في وسائل الإعلام الغربية وشددت على أن “الشيء الذي تعلمته من عملي هو أنه عندما تصل إلى مكان ما يكون دائمًا مختلفًا تمامًا عما تسمعه”.

مع وضع ذلك في الاعتبار، قالت لاختر إن أحد العوامل الدافعة الرئيسية لها كان استكشاف العناوين الرئيسية الأخيرة التي تشير إلى أن السعودية على وشك تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

في الوقت الذي قال فيه الرئيس جو بايدن إن أي اتفاق بين إسرائيل والسعودية “بعيد المنال قليلاً” في مقابلة حديثة مع شبكة سي إن إن، أشارت لاختر إلى أن هناك شعورًا في إسرائيل بأن “التطبيع مع السعودية بات قاب قوسين أو أدنى”.

وتضيف “هناك شعور [في إسرائيل] أنه قد يحدث بالفعل، وأنه احتمال حقيقي، وفكرت مع نفسي قائلة، حسنًا هل هذا ما يقولونه في السعودية أيضًا؟ هل يشعر السعوديون حقًا بأنهم سيتوصلون إلى تطبيع معنا؟”.

لاختر التي سافرت إلى هناك مع المصور السينمائي الإسرائيلي جيل سومخ بعد ان حصل الاثنان على اعتماد رسمي من السعوديين لتغطية مهرجان طعام دولي يقام في الرياض في خطوة تمثل اعترافًا غير عادي من دولة كانت حتى وقت قريب غير راغبة في استيعاب الإسرائيليين علنًا.

المملكة التي تعتبر منبع الإسلام فتحت أبوابها ببطء أمام الإسرائيليين – خلال الأسبوع الماضي شارك فريق من اللاعبين الإسرائيليين في بطولة كرة القدم الإلكترونية للعبة FIFA – قالت لاختر إنها تحدثت إلى السعوديين العاديين خلال أيامها الأربعة التي قضتها في العاصمة السعودية الرياض، وكانت الملاحظة أن تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل لا يزال بعيد المنال في نظر السعوديين العاديين.

أضافت لاختر أنها لم تشعر بالراحة حينما ذكرت لسعوديين انها إسرائيلية “لقد فهمت أن مشاعرهم تجاه الفلسطينيين قوية للغاية”.

وقالت لاختر: “لم أشعر أنه شيء يمكنني مشاركته مع الجميع، على الرغم من أن السعوديين كانوا منفتحين للغاية وعمليين للغاية ومرحبين للغاية”.

عندما بدأنا الحديث معهم عن فلسطين، قدم لنا الكثير من الناس إجابة مثيرة للاهتمام – وهي إجابة مختلفة تمامًا عن أعدائنا مثل إيران فقد قال معظمهم إنه ليس لديهم مشكلة محددة مع إسرائيل نفسها وشعروا أنه لا بأس من وجود إسرائيل.

حتى أن البعض قالوا إنهم لا يمانعون في إقامة علاقات مع إسرائيل في المستقبل، لكن هذا ليس شيئًا يرغبون في التحدث عنه قبل أن يحصل الفلسطينيون على دولة. يقولون الفلسطينيين أولاً “.

وأشارت لاختر إلى أن الشعور نفسه عبر عنه أيضًا زعيم الدولة، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لكنها قالت أن “الجزء الإضافي – المتعلق بالفلسطينيين – دائمًا ما يتم استبعاده من العناوين الرئيسية في إسرائيل”.

في تقريرها للتلفزيون الإسرائيلي، الذي بث مساء الأحد الماضي، تحدثت لاختر مع عزيز الغشيان، الزميل في Project Sepad، وهو مركز أبحاث في جامعة لانكستر في المملكة المتحدة، يبحث في السياسة الخارجية السعودية بشأن إسرائيل.

وافق الغشيان على تحليل لاختر للوضع ، قائلاً للتلفزيون الإسرائيلي: “لن أحبس أنفاسي، [التطبيع] سيعتمد إلى حد كبير على تنازلات كبيرة تجاه القضية الفلسطينية، وهو أمر تجاهله المهتمون”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.