بعد اعتقال مؤسس تطبيق تيليجرام.. الروس يخشون فقدان “مصدر المعلومات الرئيسي”

أثار اعتقال فرنسا لرئيس تطبيق تيليجرام بافيل دوروف مخاوف في روسيا من إمكانية حظر تطبيق المراسلة الشهير ــ الذي يستخدمه الكرملين ومعارضوه على حد سواء ــ مما يحرمهم من أحد آخر مصادر الأخبار الناقدة غير الخاضعة للرقابة.

ومنذ بدء هجومها في أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، شنت روسيا حملة صارمة على المعارضة والاحتجاج، تاركة الروس بلا منافذ إخبارية مستقلة أو إمكانية الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي الغربية مثل فيسبوك وإنستغرام وإكس، المعروف سابقا باسم تويتر.

وفي هذا المناخ، أصبح تيليجرام ــ الذي حجبه الكرملين لفترة من الوقت لرفضه التعاون مع وكالات إنفاذ القانون الروسية ــ أحد آخر معاقل حرية التعبير والمعلومات غير الخاضعة للرقابة.

وتخشى موسكو الآن على مصير الرسول ومؤسسه الروسي المولد دوروف، الذي اتُهم في أواخر أغسطس/آب بالفشل في الحد من المحتوى المتطرف وغير القانوني على المنصة.

ورغم إطلاق سراحه بكفالة، فإنه لا يستطيع مغادرة البلاد، وحذر الكرملين فرنسا من تحويل القضية المرفوعة ضده “إلى اضطهاد سياسي”.

ولا يشكل اعتقال دوروف المشكلة الوحيدة التي تواجهها الخدمة المملوكة للقطاع الخاص. إذ

تحقق المفوضية الأوروبية أيضًا فيما إذا كان عدد مستخدمي تيليجرام في الاتحاد الأوروبي أكبر مما يزعم، وبالتالي يتعين عليه الامتثال لقواعد أكثر صرامة.

وفي روسيا، تغطي قنوات تيليجرام على نطاق واسع مواضيع تخضع للرقابة الصارمة في وسائل الإعلام الحكومية.

ويشمل ذلك كل شيء من التقارير المباشرة عن الصراع في أوكرانيا إلى محاكمات منتقدي الكرملين والبيانات التي يرسلها السجناء السياسيون.

وتضم القنوات الأكثر شعبية ملايين المشتركين. كما يستخدم الكرملين والوزارات الحكومية وحكام المناطق تيليجرام كأداة للاتصالات العامة.

وقال أليكسي فينيديكتوف، رئيس محطة صدى موسكو الإذاعية التي تم حظرها في روسيا بعد انتقادها للهجوم على أوكرانيا: “تيليجرام هي خدمة مراسلة عملية وموثوقة للغاية لجميع الروس، بغض النظر عن آرائهم السياسية”.

وقال الصحفي المخضرم- الذي لديه أكثر من 200 ألف مشترك هناك – لوكالة فرانس برس إن خدمة الرسائل “تعتبر مستقلة عن الدولة الروسية”.

وأضاف أن حظر تيليجرام سيكون بمثابة “قدر من الرقابة”.

وتنامت شعبية تيليجرام بشكل مطرد في روسيا خلال النزاع الأوكراني، بعد أن حجبت روسيا الوصول إلى إنستغرام وفيسبوك وإكس، فضلاً عن مواقع العديد من وسائل الإعلام المعارضة.

وهو رابع أكثر خدمة عبر الإنترنت شعبية، متقدماً على يوتيوب وشبكة التواصل الاجتماعي الروسية فكونتاكتي، وفقاً لدراسة أجرتها مجموعة أبحاث وسائل الإعلام الروسية ميدياسكوب.

كما يركز بشكل كبير على الأخبار. يفضل ثلثا قرائه الروس متابعة القنوات السياسية والإخبارية، بينما يفضل ستة في المائة فقط الترفيه أو السينما، على سبيل المثال.

وقالت ميلا، وهي طبيبة نفسية تبلغ من العمر 45 عاماً، إنها بدأت في استخدامه بعد حظر فيسبوك وهي الآن مشتركة في حوالي 80 قناة إخبارية على تيليجرام. كما تستخدمه للتواصل بشكل خاص مع الأصدقاء المعارضين للهجوم في أوكرانيا.

وقالت ميلا “اليوم، أصبح مصدري الرئيسي للمعلومات. إذا توقف تيليجرام عن العمل، فسوف يؤذيني ذلك كثيراً”.

وقالت نايدا، وهي خبيرة لوجستية تبلغ من العمر 56 عاماً، إنها تثق في تيليجرام أكثر من خدمات المراسلة الأخرى.

وقالت “كل الأخبار موجودة، ولا تحتاج إلى تشغيل VPN طوال الوقت”.

وقالت تاتيانا ستانوفايا، عالمة السياسة من مركز كارنيجي روسيا أوراسيا، إن تيليجرام أصبح الآن “المصدر الرئيسي للمعلومات” لأولئك الذين يسعون إلى آراء مستقلة.

وأضافت أن “تلجرام ليس له بديل” في روسيا، مضيفة أن التدفق الحر للمعلومات على الخدمة يعود إلى ما قبل أن يبدأ الرئيس فلاديمير بوتن في قمع المعارضة بشدة.

وفي خضم الصراع في أوكرانيا، أصبحت المنصة أيضا أداة اتصال عسكرية رئيسية.

فكل من روسيا وأوكرانيا تحذر شعبيهما من الهجمات الجوية القادمة عبر منشورات تيليجرام، في حين تستخدمها جيوشهما للتواصل والتنسيق داخليا.

وقال ميخائيل زفينشوك، الضابط العسكري السابق الذي يملك مدونة تيليجرام عن الصراع، ريبار، والتي تضم أكثر من 1.3 مليون مشترك: “لقد أصبح تيليجرام تقريبا الوسيلة الرئيسية لقيادة الوحدات على جانبي الجبهة”. وقال

وبفضل جاذبيته الواسعة عبر الطيف السياسي، أصبح مصير دوروف والعواقب المترتبة على الموقع نقطة نادرة للقلق الموحد. وكان

السياسي المعارض الروسي إيليا ياشين، الذي أطلق سراحه مؤخرا كجزء من تبادل تاريخي للسجناء مع الغرب، من بين أولئك الذين انحازوا إلى جانب دوروف.

وقال ياشين: “لا أعتبر بافيل دوروف مجرماً، وآمل أن يتمكن من إثبات براءته”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.