السعودية والإمارات تتصدران تصنيف الشركات العائلية العربية لعام 2023

سيطرت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على تصنيف فوربس الشرق الأوسط لأفضل 100 شركة عائلية عربية في عام 2023.

وشهد التصنيف تحولات متزايدة في ممارسات الأعمال وأشار إلى الحاجة إلى بناء المزيد من الثقة مع المستهلكين للنمو.

على الرغم من احتلال المملكة والإمارات أكبر عدد من الشركات المدرجة بـ 33 و 29، على التوالي، احتلت مجموعة منصور المصرية المركز الأول، واحتلت مجموعة الفطيم الإماراتية المرتبة الثانية، واحتلت شركة العليان للتمويل، الشركة السعودية الوحيدة التي تقودها النساء، المركز الثالث. .

فيما يلي أهم 10 شركات عائلية عربية في القائمة:

1 – مجموعة منصور (مصر)

2 – مجموعة الفطيم الإمارات العربية المتحدة

3 – شركة العليان للتمويل (السعودية).

4 – الغرير للاستثمار (الإمارات)

5 – ماجد الفطيم القابضة (الإمارات العربية المتحدة)

6- عبد اللطيف جميل (السعودية)

7 – مجموعة المهيدب (السعودية)

8 – سدكو القابضة (السعودية)

9 – مجموعة الغرير (الإمارات)

10 – الفيصل القابضة (قطر)

ولا تزال غالبية الشركات المدرجة في قائمة فوربس الشرق الأوسط تتبع ممارسات تجارية تقليدية للغاية، خاصة وأن ستة من الشركات التي تم إدخالها قد تم تأسيسها في القرن التاسع عشر.

بدأت معظم الشركات العائلية العربية المدرجة في القائمة كتجار أو وكلاء أو موزعين لشركات دولية. أكثرها نجاحًا تطورت لتشمل المزيد من الخدمات في محافظها الاستثمارية التي سمحت لها بالنمو.

وفي الآونة الأخيرة، أضافت فوربس الشرق الأوسط، تسعى للاستفادة من أسواق الأوراق المالية في المنطقة.

وذكرت أن أكثر من 60٪ من الشركات المدرجة مساهمين رئيسيين في شركة مدرجة في بورصة إقليمية.

ولا تزال العديد من الإدخالات تعتمد على الصناعات التقليدية لإجراء الأعمال التجارية ولم تستغل التكنولوجيا سريعة النمو أو قطاعات الابتكار التي تعد بأن تكون مستقبل الأعمال.

تفتقر الشركات العائلية العربية المدرجة في القائمة إلى تنوع كبير بين الجنسين . في حين أن معظم الشركات العائلية لديها عضوات في مجالس إداراتها، إلا أن التصنيف يضم خمس شركات فقط تتولى فيها النساء قيادة عملياتها من بين 100 شركة.

كانت لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لشركة العليان للتمويل الصناعي والتجاري والاستثماري، السيدة الوحيدة بين أكبر 10 شركات.

مجموعة عيسى صالح القرق (المرتبة 32) من الإمارات العربية المتحدة، محسن حيدر درويش (المرتبة 51) من عمان، مجموعة النساجون الشرقيون (المرتبة 52) من مصر، وأخيراً، ديانا القابضة (المرتبة 92) من المغرب كانت الأخرى بقيادة سيدات. شركات.

والشركات العائلية المدرجة على قائمة فوربس الشرق الأوسط “لا تزال تلعب دورًا في اللحاق بالركب من حيث الاستدامة” لكنها تغير أساليبها مع تولي قيادة الجيل الثاني والثالث زمام الأمور.

فيما يتعلق بتلبية المبادئ التوجيهية البيئية والاجتماعية والحوكمة وتنفيذ ممارسات الاستدامة، تركز الشركات العائلية العربية في الغالب على الجانب الاجتماعي لأعمالها بدلاً من الجانب البيئي، وفقًا لما ذكرته مجلة فوربس الشرق الأوسط.

11٪ فقط من الشركات المملوكة للعائلات في العالم العربي قد حددت أهدافًا حول تأثيرها البيئي، و 38٪ فقط تتحدث بانتظام عن كيفية أدائها في مؤشراتها غير المالية، وفقًا لمسح الأعمال العائلية في الشرق الأوسط 2023 الذي أجرته شركة PwC، والذي نُشر في منتصفه. -يوليو.

وأضافت أن 9٪ فقط لديهم مصلحة في الحد من البصمة الكربونية لمنظماتهم في العامين المقبلين.

وذكر التقرير أن 74٪ من الشركات العائلية في الشرق الأوسط تتوقع نموها في العامين المقبلين، وسيتوقف تحقيق ذلك على بناء الثقة مع العملاء والموظفين وأفراد الأسرة على حد سواء.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.