قطر تبرز دوليا في صفقات تبادل الرهائن

سلطت شبكة سكاي نيوز البريطانية الضوء على بروز دولة قطر دوليا في التوسط من أجل إتمام صفقات تبادل الرهائن حول العالم.

وذكرت الشبكة أن قطر مرشحة إلى لعب دور كبير في التفاوض على طريقة للخروج من المستنقع الدموي الأخير في إشارة إلى حرب إسرائيل على غزة.

استضافت قطر على مر السنين، مكاتب سياسية لمختلف الجماعات التي يعتبرها الغرب منظمات إرهابية بما في ذلك حماس، وحركة طالبان الأفغانية، وجماعة الإخوان المسلمين في مصر، كما أنها موطن للرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس في المنفى خالد مشعل.

ودعا مشعل يوم الجمعة العالم الإسلامي إلى الاحتجاج دعما للفلسطينيين، وخص بالذكر الدول التي تضم أعدادا كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين.

وقال مشعل: “يا عشائر الأردن يا أبناء الأردن.. هذه لحظة الحقيقة والحدود مغلقة في وجهكم، كلكم تعرفون مسؤولياتكم”.

وفي اليوم نفسه، توقف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في العاصمة القطرية الدوحة كجزء من هجومه الدبلوماسي في الشرق الأوسط لتعزيز الدعم لإسرائيل وإصدار مذكرة تحذير بشأن القصف الإسرائيلي لغزة، وأثناء وجوده هناك، التقى بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقال بلينكن: “لدى إسرائيل الحق، بل والواجب، في الدفاع عن شعبها… وفي الوقت نفسه، فإن الطريقة التي تفعل بها إسرائيل هذا الأمر مهمة” و “ولتحقيق هذه الغاية، ناقشت مع الإسرائيليين – وقمت بحثهم على استخدام كل الاحتياطات الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين”.

وبحسب الشبكة فإن قطر تسير على حبل مشدود في قضية حماس، ففي العواصم الغربية، يعتبر هجوم الحركة على إسرائيل مبرراً للحرب التي تشن الآن على غزة.

لا تتوافق علاقات قطر الوثيقة مع حماس بسهولة مع الغرب وفي الوقت نفسه، تعد الإمارة قناة مفيدة للدول الغربية لعقد صفقات سرية مع الجهات الفاعلة غير الحكومية وهي تتحدث إلى المجموعات التي لن تجلس معها الحكومات الأخرى.

وتستضيف قطر أيضًا أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط.

سياستها الخارجية الطموحة تلعب على كافة الأصعدة، تمنح قطر مقعداً على الطاولة بشأن أهم القضايا الجيوسياسية في العالم والحرب بين إسرائيل وحماس ليست استثناءً.

لا يزال الأمر معقدًا فقطر تدعم حماس. وفي عام 2012، أصبح أمير قطر السابق، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أول زعيم عربي منذ سنوات يزور قطاع غزة المحاصر، حيث سافر إلى هناك مع زوجته الشيخة موزة ومنحت الزيارة الشرعية لحكم حماس في غزة وأظهرت النفوذ المتزايد للدولة الخليجية في المنطقة.

ودخل الأمير القطري في حينه عبر معبر رفح الحدودي المصري وسط حشود من الفلسطينيين المبتهجين وجلب مساعدات بملايين الدولارات.

وكما هو الحال في الدول الأخرى ذات الأغلبية المسلمة، فإن تعاطف القطريين سيكون مع شعب غزة، والآن ستتعرض قطر لضغوط من الولايات المتحدة لممارسة نفوذها على حماس لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

هذه هي المنطقة التي تستطيع العمل فيها الإمارة الخليجية.

في عام 2017، في ذروة الحرب الأهلية السورية، تفاوضت قطر على صفقة معقدة لإطلاق سراح الرهائن في العراق، وكان بعضهم أعضاء في عائلة آل ثاني الحاكمة في قطر، مقابل دفع عشرات الملايين من الدولارات لميليشيا عراقية.

وبعد ذلك بعامين، سهلت قطر إطلاق سراح رهينتين غربيتين اختطفتهما حركة طالبان في أفغانستان. وهذا العام، توسطت قطر في صفقة تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة.

إذا كنت تريد إتمام صفقة رهائن، اذهب إلى قطر والولايات المتحدة تعرف ذلك.

وقال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الجمعة، إن “أولويات قطر الدبلوماسية هي تحقيق وقف فوري لإطلاق النار، وحماية المدنيين، وضمان إطلاق سراح السجناء، والعمل على الحد من توسع العنف ودوامة الصراع في الشرق الأوسط الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى عواقب وخيمة”.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية مشاركتها في التفاوض على إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، لكن من دون توقف القصف، سيكون من المستحيل التوصل إلى أي اتفاق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.