182 قتيلا على الأقل بعد أن أمرت إسرائيل اللبنانيين بمغادرة منازلهم

قتلت الغارات الجوية الإسرائيلية 182 لبنانيا على الأقل اليوم الاثنين، في حين أمر الجيش الإسرائيلي السكان في لبنان بمغادرة منازلهم وسط حملة قصف عنيفة.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن 182 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 400 آخرين بينهم أطفال ونساء ومسعفون في هجمات إسرائيلية على الجنوب.

فيما قال مصدر أمني لبناني “إذا نفذ الجيش الإسرائيلي غزواً برياً فإن الجيش اللبناني سيشارك حزب الله في المواجهة والدفاع”.

وذكرت قناة المنار اللبنانية أن أطراف عدد من البلدات والقرى في الجنوب وسهل البقاع في الشرق تعرضت لغارات جوية.

وأوردت وسائل إعلام رسمية أن صاروخا سقط على منطقة جبلية غير مأهولة شرقي مدينة جبيل الساحلية التاريخية الواقعة شمال بيروت والمعروفة أيضا باسم بيبلوس.

وفي منطقة الهرمل شمال شرقي لبنان، قُتل شخص على الأقل وأصيب ستة آخرون في غارة إسرائيلية، وفق وزارة الصحة.

وقال سكان في بيروت وجنوب لبنان إنهم تلقوا اتصالا على هواتفهم الأرضية وأُمروا بإخلاء المنطقة الواقعة على بعد كيلومتر واحد من المواقع المزعومة لحزب الله.

كما تلقى بعض السكان مكالمات ورسائل نصية في بيروت من رقم لبناني تأمرهم بالإخلاء فوراً، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

وقال وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري إن وزارته تلقت نفس الأمر الإسرائيلي عبر رسالة صوتية مسجلة لكنها لن تخلي موظفيها. وأضاف “هذه حرب نفسية”.

وقال رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات اللبنانية “أوجيرو” إن عدد الاتصالات التي أجريت للبنانيين طالبين منهم إخلاء منازلهم وصل إلى أكثر من 80 ألف اتصال.

من جهته نشر أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم وسائل الإعلام العربية في إسرائيل، صباح الاثنين،  مقطع فيديو رسوم متحركة على موقع X يزعم أن اللبنانيين يعرفون أن هناك أسلحة لحزب الله في منازلهم.

وقد تم تقديم هذا الاتهام دون أي دليل، وكان مصحوبًا بمزيد من التحذيرات بالفرار. وأظهرت لقطات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، فرار عدد كبير من اللبنانيين بسياراتهم في منطقة الجنوب.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الأوضاع فوضوية شهدتها مدينة صيدا، حيث أغلقت الطرقات في حين حاول السكان المغادرة.

وقالت وزارة الداخلية اللبنانية إنها فتحت مدارس في بيروت وطرابلس والأجزاء الشرقية والجنوبية من البلاد كملاجئ وسط “نزوح كثيف”.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.