الولايات المتحدة تصنف سرايا المختار البحرينية المناهضة للحكومة أنها جماعة إرهابية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن إدارة ترامب صنفت سرايا المختار البحرينية ، وهي جماعة شيعية بحرينية، كمنظمة إرهابية.

وأدرجت واشنطن الجماعة على القائمة السوداء على أنها منظمة إرهابية عالمية، متهمة إياها “بتشكيل خطر كبير بارتكاب أعمال إرهابية تهدد الأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

قال وزير الخارجية مايك بومبيو إن سرايا المختار البحرينية تلقت “بحسب ما ورد” دعمًا ماليًا ولوجستيًا من الحرس الثوري الإسلامي الإيراني.

وقال بومبيو في بيان “الجماعة دبرت هجمات ضد أفراد أمريكيين في البحرين وقدمت مكافآت مالية لاغتيال مسؤولين بحرينيين.”

يجمد هذا التصنيف أصول المجموعة في الولايات المتحدة ، ويجرّم تقديم الدعم المادي للمنظمة ، ويمنع المواطنين الأمريكيين من التعامل معها.

وقال بومبيو إن “هذا الإجراء يخطر الرأي العام الأمريكي والمجتمع الدولي بأن سرايا المختار البحرينية تشكل خطرا كبيرا بارتكاب أعمال إرهابية”.

وأضاف “تصنيف المنظمات الإرهابية يفضحها ويعزلها ويحرمها من الوصول إلى النظام المالي الأمريكي، علاوة على ذلك ، يمكن أن تساعد التصنيفات في إجراءات إنفاذ القانون من قبل الوكالات والحكومات الأمريكية الأخرى “.

يأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من توقيع الحكومة البحرينية اتفاق تطبيع مع إسرائيل بوساطة أمريكية، حيث تمنح واشنطن مكافآت دبلوماسية للدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

من جهته ربط جو ماكرون من المركز العربي بواشنطن العاصمة، قرار الخارجية الأمريكية بتوقيع اتفاقية التطبيع، مع إسرائيل.

قال ماكرون “تضاءلت أنشطة سرايا المختار بشكل كبير منذ عام 2018، لكن إدارة ترامب تقف إلى جانب هؤلاء الحلفاء العرب الذين طبعوا مع إسرائيل”.

وأضاف “بينما حصل المغرب على اعتراف أمريكي بسيادته على الصحراء الغربية وشُطبت السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، فإن إدارة ترامب تظهر دعمها للبحرين في تصنيف ليس له تأثير حقيقي على الإطلاق”.

رحبت الحكومة البحرينية، التي تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بالتصنيف الأمريكي.

ووفق بيان الخارجية الأمريكية، فقد أشادت وزارة خارجية مملكة البحرين بالجهود الحثيثة التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية في مكافحة كل التنظيمات الإرهابية المتطرفة، مؤكدة على أهمية الجهود الدولية الملموسة والعمل الجاد للقضاء على الإرهاب بجميع أشكاله”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.