منظمة دولية: تجديد الهدنة في اليمن ليس بديلا عن العدالة

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، أن تجديد الهدنة في اليمن ليس بديلا عن العدالة ولن يدوم وقف القتال في البلاد دون التصدي لجرائم أطراف النزاع ضد المدنيين.

وذكرت المنظمة أن خبر لقاء المسؤولين السعوديين، الذين يقودون حملة قصف على اليمن منذ ثماني سنوات، مع المسؤولين الحوثيين الذين يسيطرون على معظم البلاد، في 9 أبريل/نيسان للبحث في احتمال تجديد الهدنة التي انتهت في أكتوبر/تشرين الأول، خبر إيجابي.

لكن تجديد هدنة لا تعالج الأذى الذي تسببت فيه الأطراف المتحاربة للمدنيين اليمنيين لن يكون مستداما دون محاسبة.

أتت المحادثات بعد أسابيع من صدور تقارير بأن المسؤولين الإيرانيين قد يتوقفون عن إرسال الأسلحة إلى الحوثيين، وأن السعودية، التي تزعم أنها تشارك في النزاع نيابة عن الحكومة اليمنية المعزولة، تبحث عن مخرج.

دفع ذلك جهات فاعلة دولية – من ضمنها مبعوث “الأمم المتحدة” إلى اليمن – إلى التعبير عن تفاؤلهم بإمكانية التوصل إلى هدنة، أو حتى إنهاء الحرب رسميا.

غياب المدنيين اليمنيين عن هذه المحادثات يُظهر عجز اليمنيين عن تحديد ظروفهم الخاصة طوال النزاع. يُظهر أيضا إرادة الجهات الفاعلة الدولية إنهاء الحرب دون مناقشة العدالة والمحاسبة على الأذى واسع الانتشار الذي عانى منه المدنيون.

تسببت الأطراف المتحاربة بنحو 20 ألف ضحية من المدنيين، وارتكبت انتهاكات واسعة النطاق للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان. اليوم، يحتاج ثلثا الشعب اليمني إلى المساعدة الإنسانية.

شهد النزاع في اليمن مشاركة العديد من الجهات الفاعلة الأجنبية.

رغم عدم وضوح كامل نطاق وطبيعة علاقة إيران بالحوثيين، زوّدت إيران الحوثيين بكميات كبيرة من الأسلحة، بالإضافة إلى الدعم السياسي.

أصبحت السعودية والإمارات طرفَين النزاع في مارس/آذار 2015، وقادتا تحالفا من دول المنطقة نفّذ ضربات جوية ضد الحوثيين.

وتلقى التحالف دعما كبيرا من دول غربية قوية على شكل مبيعات أسلحة، لا سيما من الولايات المتحدة، وبريطانيا، وألمانيا، وفرنسا.

بين 2015 و2020، بلغت قيمة صفقات الأسلحة بين الولايات المتحدة والسعودية أكثر من 64.1 مليار دولار أمريكي، بينما باعت بريطانيا للسعودية أسلحة بقيمة 23 مليار دولار منذ بداية الحرب.

وساعدت الولايات المتحدة التحالف أيضا عبر إعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو، والدعم التكتيكي، في حين قدمت بريطانيا التدريب لقوات التحالف. نفّذت الولايات المتحدة ضربات جوية بمفردها ضد “تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية” في اليمن، ما يجعلها أيضا طرفا في النزاع.

تسببت الضربات الجوية التي شنها التحالف بمعظم الضحايا بين المدنيين خلال الحرب. دمرت وألحقت الضرر بالبنى التحتية المدنية، بما في ذلك المنازل، والمنشآت الطبية، والمدارس، والأسواق، والبنى التحتية ومصادر المياه والغذاء.

وقد ترقى بعض الضربات الجوية التي نفّذها التحالف إلى جرائم حرب. وثّقت “هيومن رايتس ووتش” وجماعات أخرى حالات تعذيب، وإخفاء قسري، واحتجاز تعسفي على يد قوات التحالف، لا سيما القوات السعودية والإماراتية، بالإضافة إلى القوات اليمنية المدعومة من الإمارات.

 

أطلق الحوثيون قذائف هاون وصواريخ على مناطق مكتظة بالسكان، في كل من اليمن والسعودية، ما تسبب بقتل وأصاب مدنيين، وهو أمر يشكل جريمة حرب أخرى محتملة.

وزرعوا أيضا ألغاما أرضية في مناطق مدنية في جميع أنحاء البلاد – بما في ذلك الألغام المضادة للأشخاص المحظورة دوليا. وضع “فريق الخبراء البارزين المعني باليمن” التابع للأمم المتحدة تقريرا تفصيليا عن استخدام الحوثيين للتعذيب على نطاق واسع.

الحوثيون والتحالف منعوا وعرقلوا وصول المساعدات الإنسانية. خلال الهدنة الأخيرة، رفض الحوثيون إعادة فتح طرقات تعز، المقطوعة منذ 2015، للسماح بإيصال مساعدات إنسانية ضرورية، رغم المقترح الذي قدمه المبعوث الأممي الخاص.

رغم حدة وتفشي الانتهاكات، لم تتم محاسبة أحد، ولم يُعوَّض للضحايا أو عائلاتهم. على العكس من ذلك، نجحت السعودية في الضغط على الدول الأعضاء في “مجلس حقوق الإنسان” في 2021 لعدم تمديد تحقيق فريق الخبراء البارزين – الآلية المستقلة الوحيدة للرصد ورفع التقارير التي كانت موجودة في السابق في اليمن.

منذ ذلك الحين تم تجاهل الدعوات إلى آلية تحقيق جديدة وأكثر قوة في مجلس حقوق الإنسان، بما في ذلك من جانب البلدان القوية التي تعقد صفقات أسلحة كبيرة مع السعودية، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا.

أشارت بلدان أخرى إلى أن “اللجنة الوطنية للتحقيق” التابعة للحكومة اليمنية، وهي لجنة تحقيق محلية غير فعالة تفتقر إلى الاستقلالية، تتفادى فتح تحقيق تمس الحاجة إليه. في هذه الأثناء، لم يتحقق أي شيء تقريبا من وعود الأطراف المتحاربة بالتعويض عن الضرر الذي ألحقوه بالمدنيين.

خلال فصل الخريف الفائت، بعد مرور خمسة أشهر من بدء هدنة الستة أشهر، وجهت 50 منظمة مجتمع مدني رسالة مشتركة تشير إلى أن، رغم الهدنة القائمة، أطراف النزاع “لم تحرز سوى تقدم ضئيل للغاية … بشأن التصدي للانتهاكات والتجاوزات المتواصلة واسعة النطاق للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني. كما يبدو واضحا افتقارها للنية في جبر الأضرار التي ألحقتها بالمدنيين طوال فترة النزاع”.

دعت الرسالة المجتمع الدولي إلى “ألا يكتفي بالوقوف مكتوف الأيدي، وألا يسمح” للتصويت على حل مجموعة الرصد “أن يكون الكلمة الأخيرة بشأن جهود المساءلة الدولية عن انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب واسعة النطاق في اليمن”.

وأكدت المنظمة أنه إذا أراد المجتمع الدولي إحلال السلام الدائم في اليمن، عليه أن يدعو إلى إنشاء آلية تحقيق فعالة ومحايدة ومستقلة.

وشددت على أنه يتعين ضمان أن تحتوي أي هدنة في المستقبل على عملية عدالة انتقالية شاملة، تشمل المجتمع المدني، وتعويضات من الأطراف المتحاربة للضحايا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.