دعوة لمشاركة المدافعين عن حقوق الإنسان في مؤتمر المناخ بدبي

حثت خبيرة أممية مستقلة دولة الإمارات العربية المتحدة على ضمان مشاركة المدافعين عن حقوق الإنسان في مفاوضات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ الذي يُعقد في دبي. يبدأ المؤتمر الثامن والعشرون اليوم الخميس ويستمر حتى 12 ديسمبر، وتشدد الخبيرة على أهمية إعطاء الأولوية لحقوق الإنسان في المؤتمر والسماح للأفراد بالتعبير عن مخاوفهم وانتقاداتهم بشأن تأثير تغير المناخ على حقوق الإنسان.

تعتبر حقوق الإنسان والعدالة المناخية جانبين لعملة واحدة، ويجب أن يتم التركيز على تعزيز الحقوق الإنسانية في سياق التغير المناخي. وبالتالي، تحث الخبيرة الإمارات على إصلاح التشريعات التقييدية التي تحد من حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع في البلاد، وذلك لضمان دور كامل للمدافعين عن حقوق الإنسان وأعضاء المجتمع المدني في المؤتمر.

وبالإضافة إلى ذلك، تحث الخبيرة الإمارات على تجنب تبني إجراءات تقييدية مماثلة لتلك التي اتخذتها الدولة العام الماضي في مؤتمر شرم الشيخ، حيث تعرض المدافعين عن حقوق الإنسان في مجال البيئة ونشطاء المجتمع المدني للترهيب والمضايقة والمراقبة.

وتشدد الخبيرة الأممية على أهمية أن تستغل الإمارات هذه الفرصة لإظهار التزامها بحقوق الإنسان، وتقدم إشارة قوية من خلال إطلاق سراح المدافعين عن حقوق الإنسان المسجونين. وتشير إلى أن هذا الإجراء سيكون ملائمًا خاصةً مع الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذكرى الخامسة والعشرين لإعلان الأمم المتحدة بشأن المدافعين عن حقوق الإنسان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.