الكويت توقع عقداً مع تركيا لشراء طائرات بدون طيار بقيمة 367 مليون دولار

أعلن الجيش الكويتي في بيان صادر يوم الثلاثاء أن الكويت وقعت عقداً بقيمة 367 مليون دولار مع شركة بيكار التركية للدفاع لشراء طائرات بدون طيار من طراز TB2 عن طريق مفاوضات مباشرة بين الحكومتين.

ولم يكشف البيان عن عدد الطائرات التي ستتم تسليمها للكويت أو موعد التسليم.

وقد ارتفع الطلب الدولي على طائرات بيكار TB2 بعد استخدامها في الصراعات في سوريا وليبيا وأذربيجان، وزاد الاهتمام بها بشكل أكبر بعد استخدام الجيش الأوكراني لها لصد القوات الروسية.

وستكون دولة الكويت الدولة الثامنة والعشرين في العالم التي توقع عقداً لشراء طائرات بيكار TB2.

ويشمل العقد توفير الصيانة اللازمة والإمدادات اللوجستية للطائرات مع ضمان مدة الصلاحية لجميع قطع الغيار خلال فترة العقد.

وكذلك ينص العقد على توفير معدات الدعم والاختبارات الأرضية، وتدريب الطيارين والفنيين الكويتيين، وتوفير جميع النشرات الفنية المطورة المتعلقة بتحديثات على هذه المنظومة وتوابعها، وتوفير الدعم الفني لمدة 3 سنوات.

وكان كشف بيان الجيش الأردني أنه جرى في شهر تموز/ يوليو عام 2019 اختبار هذا النوع من الطائرات بدولة الكويت.

وأكد البيان أن الطائرة حققت مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق دون انقطاع، في ظل ظروف مناخية صعبة كارتفاع درجة الحرارة وهبوب الرياح والعواصف الرملية.

كما أشار إلى أن طائرة “بيرقدار TB2” تعتبر من أفضل الطائرات بدون طيار في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة.

وتأتي هذه الطائرة بطول 6.5 متر وعرض 12 متراً، وقدرة على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كيلوغراماً كحد أقصى، ومدى يصل إلى 150 كم وبسرعة تصل إلى 130 كم وقدرة على الطيران لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع.

الجدير بالذكر أن الكويت أصبحت الدولة 28 في العالم التي تشتري طائرات “بيرقدار TB2” من تركيا، حيث شهدت الأعوام الماضية ارتفاعاً في الطلب عليها بسبب النجاحات التي حققتها في سورية وليبيا وأذربيجان وأوكرانيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.