الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم يوجّه رسالة تهديد للسعودية بسبب تواصل أعمال القرصنة

لندن – خليج24

نشرت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية, أن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم هدد بملاحقة القناة الرياضية السعودية “KSA” سبورتس قضائياً, ويأتي ذلك بعد أن قامت القناة ببث مباريات قديمة لنادي نيوكاسل, دون امتلاكها الحق القانوني بذلك.

وأرسل محامين الهيئة الكروية الإنجليزية رسالة تهديد ووعيد للقناة السعودية، ونسخة منها للحكومة السعودية، ورابطة الدوري الإنجليزي، لإخبارهم بأن تصرّفها كان تجاوزاً لقوانين ملكية الحقوق والبث، التي تعود للاتحاد، وهو انتهاك فاضح للقوانين، بالرغم من أن البث قد شمل مباريات قديمة.

وجاءت رسالة المحامين كالتالي: “نظرًا لعدم حصولكم على إذن أو ترخيص من المعتمدين لاستخدام هذا المحتوى على قنواتكم، فإن العرض الحالي يُعد انتهاكاً لحقوق الاتحاد الإنجليزي”.

وأضافت الرسالة “إن قرصنة البث مصدر قلق كبير لجميع أصحاب الحقوق ومقدمي المحتوى، والفشل في اتخاذ خطوات إيجابية وفورية، سيؤدي إلى تضرر سمعتنا وكذلك من الناحية المالية”.

وتحاول السعودية بكافة السبل شراء نادي نيوكاسل الإنجليزي, حيث تقدم صندوق الاستثمار السعودي بعرض لشراء أسهم النادي مقابل 300 مليون جنيه إسترليني, وهو ما قابله حملة رفض كبيرة من قبل جماهير “الماكبايز” والعديد من الأطراف الأخرى.

وأعلنت جهات قانونية قبل عدة أسابيع، أنّها لن تقبل ببيع نادٍ إنجليزي لطرف تورّط في سرقة حقوق فكرية، من دون أن يتلقى متابعة قضائية من بلده، وهو ما تجرّمه القوانين الدولية، الأمر الذي صار يرهن حظوظ المؤسسة السعودية في امتلاك نادي نيوكاسل.

يذكر أن القوانين في إنجلترا تمنع تقديم معلومات مضللة وكاذبة، وهذا الأمر يتعارض مع نهج السعودية التي كانت قد ادعت في السابق أن “بي أوت كيو” نشأت في كوبا وكولومبيا، مما دفع حكومة البلدين إلى إصدار بيانٍ استنكاري صارم، ليتبيّن أن بث القناة المقرصنة كان عبر القمر الصناعي عرب سات، المملوك بأغلبيته للدولة السعودية مباشرة ومقرّه الرئيسي هناك.

جدير بالذكر أن مديرة منظمة العفو الدولية كايت ألن بعثت برسالة إلى رئيس الدوري الإنجليزي الممتاز ريتشارد ماسترز، في 22 إبريل الماضي، حذّرته فيها من خسارة سمعة منظّمته في حال الموافقة على عملية البيع.

صحيفة ذا تايمز البريطانية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.