السعودية تبلغ الفيفا رسميا برغبتها في استضافة كأس العالم 2034

أبلغت المملكة العربية السعودية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) رسميًا برغبتها في استضافة كأس العالم للرجال في عام 2034 يوم الاثنين في مسابقة العطاءات التي يبدو أنها مصممة بشكل متزايد لتفوز بها المملكة.

وقال الاتحاد السعودي لكرة القدم إنه “قدم خطاب نوايا ووقع إعلانا إلى الفيفا لتقديم عطاءاته” في تصويت مفتوح فقط لأعضاء الاتحادين الآسيوي والأوقيانوسيين لكرة القدم.

قام FIFA بتسريع بدء مسابقة 2034 الأسبوع الماضي بعد أن وافقت الهيئة الحاكمة أيضًا على قبول مرشح واحد فقط لكأس العالم 2030 – وهي الآن خطة استضافة مشتركة غير مسبوقة تضم ست دول وثلاث قارات في أوروبا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية والتي أزالت تلك القارات من تقديم العطاءات للحصول على بطولات متتالية.

وسيتبع مشروع إسبانيا والبرتغال والمغرب والأرجنتين وباراجواي وأوروغواي في عام 2030 البطولة الافتتاحية المكونة من 48 فريقًا و104 مباريات في عام 2026 في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا . وهذا يسمح لنسخة 2034 بالعودة إلى آسيا بعد 12 عامًا من استضافة قطر لكأس العالم 2022.

وفي الأسبوع الماضي، حدد الفيفا موعدين نهائيين محددين في 31 أكتوبر/تشرين الأول للتعبير رسميًا عن اهتمامهما باستضافة البطولة، و30 نوفمبر/تشرين الثاني لإعادة اتفاقية العرض الموقعة التي تتطلب دعم الحكومات الوطنية.

أبدى مسؤولو كرة القدم الأسترالية اهتمامهم ببطولة 2034 بعد نجاحهم في استضافة نسخة السيدات المكونة من 32 فريقًا مع نيوزيلندا قبل شهرين، لكن أمامهم الآن ثمانية أسابيع فقط للتوصل إلى اتفاق بشأن العطاء.

وقد تكون أستراليا أيضًا أقل من الملاعب السبعة الحالية التي طلبها الفيفا، والتي تضم 14 ملعبًا مناسبًا لكرة القدم بسعة لا تقل عن 40 ألف مقعد.

وتلبي المملكة العربية السعودية، التي تستعد لاستضافة كأس آسيا 2027، معايير الفيفا.

كما أشار الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى تعهدات علنية بالدعم من “أكثر من 70” اتحاداً عضواً في الفيفا البالغ عددها 211 اتحاداً.

وقال الاتحاد السعودي، الذي وقع اتفاقيات عمل مع هيئات كرة القدم الوطنية والقارية في جميع أنحاء العالم، إن الهدف هو “فتح فرص جديدة لكرة القدم على جميع المستويات والالتزام بدعم نمو اللعبة في جميع أنحاء العالم”. العامين الماضيين.

وسيكون لأعضاء الفيفا القرار النهائي بشأن اختيار البلد المضيف لكأس العالم 2030 و2034 في أواخر العام المقبل، على الرغم من أن مجلس الفيفا المكون من 37 عضوًا والذي يرأسه الرئيس جياني إنفانتينو قد صاغ العملية بالفعل.

وبنى إنفانتينو علاقات وثيقة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في زيارات متكررة للمملكة الغنية بالنفط منذ ما قبل كأس العالم 2018.

شهد مشروع كرة القدم السعودي قيام صندوق الاستثمارات العامة السيادي بشراء نادي نيوكاسل الإنجليزي في عام 2021.

كما سيطر صندوق الاستثمارات العامة هذا العام على الأغلبية في أربعة أندية سعودية رائدة أنفقت مبالغ كبيرة هذا الموسم على جلب لاعبين من الأندية الأوروبية، بما في ذلك نيمار وكريم بنزيمة.

ومن المرجح أن تقام بطولة كأس العالم التي تستضيفها السعودية، كما حدث في قطر العام الماضي، في الفترة من نوفمبر إلى ديسمبر خلال ذروة الموسم الأوروبي، وسيتطلب ذلك التعامل مع الأندية الأوروبية المؤثرة والبطولات المحلية.

وضم مجلس الفيفا الذي وافق على عملية تقديم عطاءات كأس العالم 2034 تسعة مندوبين من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي ينظم الآن بطولة 2030.

وكان من المقرر أن يوافق المجلس في يونيو/حزيران على قواعد تقديم العطاءات لعام 2030، لكنه أرجأ هذا القرار بعد أيام من إعلان الحكومة اليونانية إسقاط خطة الاستضافة المشتركة التي تقودها السعودية والتي تشمل مصر أيضًا.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.