قطر تؤكد على دعمها الثابت للقضية الفلسطينية

أكدت دولة قطر على دعمها الثابت للقضية الفلسطينية، معتبرة ذلك أن يمثل ” ثوابت راسخة وقيم إنسانية سامية” في سياسة الدوحة.
وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا) تمثل مشاركة أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني في (قمة القاهرة للسلام) المقرر عقدها في مصر تأكيدا على موقف دولة قطر الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية، وإبقائها على رأس أولويات حراكها الدولي.
وذكرت الوكالة أنه منذ بدايات القضية الفلسطينية قبل أكثر من سبعين عاما ظلت هذه القضية المركزية حاضرة في وجدان وعقول القطريين أميرا وحكومة وشعبا، فدعموها في كل المحافل الدولية وبكل الوسائل والإمكانيات.
وبقيت القضية الفلسطينية في مقدمة اهتمامات دولة قطر، التي سخرت لها كافة أشكال الدعم السياسي والمادي والمعنوي، انطلاقا من أولويات ثابتة ومبادئ راسخة وقيم إنسانية وأخلاقية.
وحملت قطر هم الفلسطينيين وطموحاتهم المشروعة وحقهم في إقامة دولتهم على ترابهم الوطني وعاصمتها القدس الشريف في كل محفل دولي.
ولم تأل الدوحة جهدا في التذكير بعدالة القضية الفلسطينية والظلم والجور الكبير الذي لحق بالأشقاء الفلسطينيين جراء الاحتلال الإسرائيلي، الذي قتلهم وسرق أرضهم وشردهم في مشارق الأرض ومغاربها.
وفي خطاب أمير قطر أمام الدورة 78 للجمعية العامة في نيويورك خلال سبتمبر الماضي، أكد رفض الدوحة لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
وقال “لا يجوز أن يبقى الشعب الفلسطيني أسير تعسف الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني، ورفض الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة أي حل سياسي عادل وفق مبادئ الشرعية الدولية”.
كما أكد أن تقاعس المنظمة الدولية عن اتخاذ إجراءات ضد الاحتلال أتاح ويتيح الفرصة لإسرائيل لكي تقوض أسس حل الدولتين بالتوسع والاستيطان، حتى أصبح الاحتلال يتخذ شكل نظام فصل عنصري في وضح نهار القرن الواحد والعشرين.
وجدد أمير قطر التأكيد على دعم الدوحة السياسي والإنساني والتنموي للشعب الفلسطيني، وتمسكها بالموقف المبدئي من عدالة هذه القضية التي أصبحت امتحانا لمصداقية ساسة دول العالم تجاه منطقة الشرق الأوسط.
ووجهت قطر مؤخرا طائرة تحمل 37 طنا من المساعدات الغذائية والطبية، مقدمة من صندوق قطر للتنمية، إلى مدينة العريش المصرية تمهيدا لنقلها إلى غزة.
وفي إطار دعم دولة قطر المتواصل والقوي للأشقاء الفلسطينيين، جاءت المنحة التي تم تقديمها بتوجيه من أمير قطر في شهر مايو 2021 بقيمة 500 مليون دولار، لإعادة إعمار قطاع غزة، لا سيما المرافق الخدمية بقطاعات الصحة والتعليم والكهرباء، بالإضافة للمنازل التي دمرت بسبب الاعتداءات الإسرائيلية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.