تأثير العوامل والتحديات على قدرة الإنسان على التركيز

تناولت مجلة التايم الأميركية في تقريرها الأخير تصاعد القلق العالمي بشأن قلة التركيز في الأيام الحالية، وتساءلت عما إذا كانت قلة التركيز قد بلغت مستويات وبائية. وأشارت المجلة إلى أن مارغريت سيبلي، أستاذة الطب النفسي والعلوم السلوكية في كلية الطب بجامعة واشنطن، والتي تختص في العمل مع المراهقين والبالغين المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه، واجهت مؤخرًا موجة من الأشخاص القلقين الذين لا يعانون من هذا الاضطراب ولكنهم يخشون أن يكونوا مصابين به.

من الصعب ألقاء اللوم على هؤلاء الأشخاص بسبب قلقهم، فقد ارتفعت معدلات تشخيص فرط الحركة ونقص الانتباه في الولايات المتحدة، وزادت المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي مثل تيك توك في إقناع المزيد من الأشخاص بأنهم يعانون من مشكلات في التركيز.

وتواجهنا أيضًا نقص في الأدوية المستخدمة لعلاج فرط الحركة ونقص الانتباه، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى الطلب المتزايد عليها.

حتى بين الأشخاص الذين لم يلجؤوا إلى الرعاية الطبية، يبدو أن هناك شعورًا بزيادة صعوبة التركيز، وربما يكون هذا الشعور معززًا بالدراسات المنتظمة حول تقلص فترات الانتباه.

أظهر استطلاع حديث في المملكة المتحدة أن نصف البالغين يعتقدون أن مدى تركيزهم قد انخفض، ويشير العديد من المعلمين إلى أن الأطفال يعانون من نفس الظاهرة.

يقول آدم براون، المدير المشارك لمركز الانتباه والتعلم والذاكرة في جامعة سانت بونافنتورا في نيويورك، إن هناك سببًا وجيهًا للقلق، حيث وصلت قضية قلة الانتباه إلى مستويات “وبائية” في رأيه، ولكنه يشير أيضًا إلى وجود أخبار جيدة: إنها وباء يمكننا التصدي له.

يتراجع التركيز بشكل طبيعي اعتمادًا على مجموعة من العوامل من بينها مقدار النوم الذي حصل عليه الشخص في الليلة السابقة ومدى اهتمامه بالمهمة التي يقوم بها.

يقول سيبلي إن “مزيج” القلق المتأصل في الحياة الحديثة يمكن أن يؤدي إلى استنزاف قوي للتركيز.

من المحتمل أن يركز معظم الأشخاص (الذين لا يعانون من مشاكل الانتباه المزمنة) جيدًا إلى حد ما، إذا تم تكليفهم بمهمة في غرفة هادئة وخالية، لكن من المحتمل أن يكون أداؤهم أسوأ إذا قاموا بنفس المهمة في غرفة يتحدث فيها الناس ويعزفون فيها الموسيقى.

يقول سيبلي، في الحياة الحديثة، نحن نعيش بشكل أساسي في غرفة مليئة بالمشتتات طوال الوقت، وذلك بفضل المتطلبات المتنافسة للعمل والحياة المنزلية، والضغوط المجتمعية مثل الوباء، والإغراء المستمر للهواتف ووسائل التواصل الاجتماعي و الإنترنت.

تقدم الشاشات حقل ألغام فريدًا من التشتت، مع التدفق المستمر للإخطارات والمعلومات، وهذا شيء صمم بدقة، كما تقول جلوريا مارك، أستاذة المعلوماتية في جامعة كاليفورنيا إيرفين ومؤلفة كتاب عن التركيز.

تريد العقول البشرية التجديد والإثارة والاتصال الاجتماعي، وتلعب اجهزة الهاتف والإنترنت على هذه الرغبات ويمكن أن يؤدي التحقق من وميض الإشعار عبر الشاشة إلى توفير جرعة صغيرة من الدوبامين مما يخلق إحساسًا بالمكافأة يجعلك تعود للحصول على المزيد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.