السعودية والإمارات تقدمان دعمًا بقيمة 6 مليارات دولار للاستثمار في العراق

ذكرت وكالة الأنباء العراقية أن السعودية والإمارات العربية المتحدة تعهدتا بتخصيص 6 مليارات دولار لتوسيع التجارة والاستثمار الدولي في العراق.

وأعلن اتحاد الغرف التجارية العراقية يوم الأحد أنه وافق أيضا على إنشاء مجالس تجارية للمملكة والإمارات في البلاد.

وقال رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية عبد الرزاق الزهيري: “قامت الإمارات والسعودية بإيداع 3 مليارات دولار لكل منهما لدعم عملياتهما في العراق، والتي تشمل الأنشطة التجارية والاستثمارية”.

وأضاف أن الموقع الجغرافي الفريد للعراق يمنحه ميزة تنافسية ليصبح لاعبا رئيسيا في التجارة العالمية، خاصة في مسارات التجارة بين أوروبا وآسيا.

وأشار الزهيري إلى أن العراق يسعى للحفاظ على نظام متكامل للأنشطة التجارية لمواكبة تطور التجارة العالمية، وخاصة في مجال الجمارك لدخول وخروج البضائع.

وفي الشهر الماضي، نظمت الهيئة السعودية للتصدير بعثة تجارية إلى العراق تحت شعار “صنع في السعودية”.

وشهدت البعثة مشاركة أكثر من 37 شركة سعودية و 100 شركة عراقية من مختلف القطاعات، بما في ذلك مواد البناء والمنتجات الغذائية والتغليف.

وفي يونيو، وقعت المملكة عقدًا مع العراق لإقامة مشروع تجاري بقيمة مليار دولار في بغداد.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن هذا المشروع، المسمى “شارع بغداد”، من المتوقع أن يصبح أكبر مركز تسوق في العراق، يضم مقاهي ومطاعم ومكاتب تجارية، بالإضافة إلى 4000 شقة و2500 فيلا.

وفي مايو، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن خطته لإنشاء مشروع مشترك برأسمال 3 مليارات دولار للاستثمار في الصناعات في جميع أنحاء العراق.

وقال متيب الشثري، الرئيس التنفيذي المؤقت للشركة السعودية العراقية للإستثمار: “سيتم مقرها في المملكة وستبحث عن فرص التمويل في البنية التحتية والتعدين والزراعةوتطوير العقارات والخدمات المالية”.

وقد وقعت كلا الدولتين مجموعة من الاتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي وتطوير منطقة اقتصادية خاصة خلال الدورة الخامسة لمجلس التنسيق السعودي العراقي في جدة في مايو.

واتفقت الدولتان أيضًا على تحديد فرص اقتصادية لتعزيز التجارة والاستثمارات الثنائية في مختلف القطاعات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.