قطر للطاقة توقع ثاني أكبر صفقة لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع الصين

وقعت قطر يوم الثلاثاء اتفاقية توريد الغاز الطبيعي المسال مدتها 27 عامًا مع الشركة الوطنية الصينية للبترول (CNPC)، مما يمثل الصفقة الثانية من نوعها بين البلدين.

وتتضمن الاتفاقية الكبرى التي وقعت في مقر QatarEnergy في الدوحة، تزويد الشركة الصينية بما يصل إلى 4 ملايين طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنويًا على مدى 27 عامًا.

وقال وزير الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لشركة QatarEnergy، سعد الكعبي، وفقًا لما نقلته الجزيرة: “اليوم نوقع اتفاقيتين ستعززان علاقاتنا القوية مع واحد من أهم أسواق الغاز في العالم والسوق الرئيسية لمنتجات الطاقة القطرية”.

كما ستحصل CNPC على حصة في رأس مال الشركة القابضة لمشروع توسعة حقل الغاز الطبيعي المسال في شرق قطر، والذي يُعد أكبر مشروع من نوعه. وتبلغ طاقة هذا المشروع 8 ملايين طن سنويًا.

وفي أبريل، أعلنت QatarEnergy تعيين شركة البترول الصينية “سينوبيك” كشريك “قيمة مضافة” أولى لمشروع توسعة حقل الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط.

وبموجب الاتفاقية السابقة، أصبحت الشركة الصينية شريكًا في إحدى شركات المشاريع المشتركة في المشروع، وحصلت على حصة 5% في إحدى قطارات مشروع التوسعة الجديد بسعة 8 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.