ميدل إيست مونيتور: الإمارات تنشر الفوضى في الشرق الأوسط

قال موقع ميدل إيست مونيتور الأمريكي إن دولة الإمارات تتسبب في نشر الفوضى في الشرق الأوسط وأخر النماذج على ذلك ما يجرى في السودان من اقتتال داخلي.

وأبرز الموقع في مقال تحليلي له، العلاقات الوثيقة التي تجمع الإمارات مع قائد ميليشيات التمرد في السودان محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي ودعم الأخير بالمال والعتاد العسكري لتحقيق مؤامرات أبوظبي.

وجاء في المقال: في عام 2019، تعهد محمد حمدان دقلو رئيس قوات الدعم السريع بتقديم أكثر من مليار دولار للمساعدة في استقرار البنك المركزي السوداني في أعقاب الأزمة الاقتصادية والاحتجاجات التي أدت إلى الإطاحة بالديكتاتور الرئيس عمر البشير.

منذ ذلك الحين، تم طرح أسئلة حول خفايا هذا التعهد، وكيف تمكنت مجموعة ميليشيا غير معروفة من الحصول على أكثر من مليار دولار؟.

قبل عقد من الزمان، لم يكن دقلو، المعروف باسم حميدتي، سوى واحد من قادة الجنجويد، وهي قوة شبه عسكرية نشرها الرئيس السوداني السابق عمر البشير في دارفور لقمع تمرد.

أدت أعمال العنف والإرهاب التي ارتكبها الجنجويد خلال الحرب في دارفور إلى نزوح ملايين الأشخاص ومقتل ما يقدر بنحو 300 ألف مدني.

اتهم تحقيق أجرته المحكمة الجنائية الدولية قادة الجنجويد بارتكاب إبادة جماعية. حميدتي نفسه كان شخصية بارزة بما يكفي لظهوره في طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة توقيف.

جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يُزعم أن حميدتي ارتكبها لم تمنع صعود زعيم الجنجويد إلى الصدارة.

كشفت التفاصيل عن مصدر ثروة الشاب البالغ من العمر 49 عامًا وصعوده النيزكي الذي يشير باستمرار إلى الإمارات.

فالإمارات أكثر من أي دولة أخرى تبرز بشكل كبير في توطيد حميدتي للسلطة والنفوذ. ويقال إن راعي الجمال السابق المتهم بارتكاب إبادة جماعية، يجلس على قمة “مجمع صناعي شبه عسكري” يسيطر على كل من قوة عسكرية كبيرة قوية ومصدر ثروة مستقل، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى الإمارات.

مع أكثر من 100 ألف مقاتل، بالإضافة إلى كونها أداة للسلطة المحلية وكسب المال، تمنح قوات الدعم السريع حميدتي قوة جيوسياسية، جاهزة للتجنيد من قبل أمثال الإمارات للقيام بمناقصاتها حيثما كان ذلك ضروريًا.

ليس سراً أنه في السنوات الأخيرة، برزت الإمارات كلاعب رئيسي، ليس فقط في الشرق الأوسط حيث تستخدم ثروتها الهائلة للتأثير على الأحداث في جميع أنحاء المنطقة، ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم.

وبينما تقدم الدولة نفسها كقوة للاستقرار، فإن دور أبو ظبي في صعود حميدتي هو مجرد واحد من العديد من الأمثلة التي توضح أن الدولة الخليجية لم تكن سوى أي شيء آخر، والوصف الأكثر دقة هو وصف الإمارات بأنها عميل للفوضى وعدم الاستقرار في ظل دورها في تمويل ودعم المرتزقة في دول مثل ليبيا واليمن المعروف جيدا.

غالبًا ما يشار إلى الإمارات، بإعجاب أو ازدراء، باسم “صبارتا الصغيرة” – قوة تتخطى وزنها – الدولة الخليجية الصغيرة، التي يبلغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة، وتتألف الغالبية العظمى من العمال الأجانب،

في عام 2020، زعم البنتاغون الأمريكي أن أبو ظبي تساعد في تمويل مجموعة فاغنر المرتزقة الروسية في ليبيا، حيث كانت لاعباً رئيسياً في الصراع المستمر، حيث تقدم الدعم للجيش الوطني الليبي (LNA) بقيادة اللواء خليفة حفتر.

يحارب حفتر حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، بقيادة رئيس الوزراء فايز السراج، المعترف به من قبل الأمم المتحدة وآخرين مثل تركيا.

شمل دعم الإمارات للجيش الوطني الليبي توفير المعدات العسكرية والتدريب والدعم الجوي، فضلاً عن تجنيد مرتزقة من دول، مثل السودان وسوريا، للقتال نيابة عن الجيش الوطني الليبي.

بعد أن ساعد في تعزيز قوة حميدتي ونفوذه في السودان، تم إرسال 1000 مقاتل من قوات الدعم السريع لدعم القوات المتحالفة مع الإمارات.

وفي اليمن، حيث تم الاتفاق الشهر الماضي على اتفاق لوقف إطلاق النار بين السعودية والحوثيين بعد سبع سنوات من الصراع العسكري، نشرت الإمارات جنود حميدتي الخاصين. بلغ عدد القوات السودانية أكثر من 40 ألف جندي في ذروة حرب اليمن في 2016-2017.

وبالعودة إلى السودان، قدمت الإمارات أسلحة لقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي.

ذكرت صحيفة التلغراف أنه، يوم الثلاثاء، ظهرت لقطات لقذائف حرارية قدمتها الإمارات على ما يبدو إلى قوات الدعم السريع واستولى عليها الجيش.

مقطع فيديو يُظهر صناديق قذائف الإنزال الجوي الحرارية 120 ملم مع علامات تشير إلى أنها صنعت في صربيا في عام 2020 وتم توريدها لاحقًا إلى الإمارات.

وفقا لمحللين استشهدوا في التلغراف، يقوض الفيديو مصداقية الإمارات كوسيط محايد.

قال كاميرون هدسون، وهو ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية وخبير في شؤون السودان: “تأكيد واشنطن على أن الإمارات العربية المتحدة شريك في السعي لتحقيق السلام في السودان كجزء من الرباعية يجب أن يُنظر إليه بشكل متزايد بتشكك”.

والمجموعة الرباعية هي المملكة المتحدة والولايات المتحدة والسعودية والإمارات، وهي جماعة حاولت استعادة الحكم المدني بعد أن نفذ الجيش السوداني وقوات الدعم السريع انقلابًا في عام 2021.

يبدو أن حميدتي نفسه يعترف بأن الإمارات هي المستفيد الرئيسي من جيشه الخاص عند الإجابة على أسئلة حول مصدر تعهد المليار دولار في عام 2019. “يسأل الناس من أين نأتي [قوات الدعم السريع] بهذه الأموال. لدينا رواتب جنودنا الذين يقاتلون في الخارج واستثماراتنا في الذهب وأموال الذهب واستثمارات أخرى “.

سمح المصدر المالي لقوات الدعم السريع، والذي يشمل التربح من خلال استيلائهم على مناجم الذهب في جبل عامر في دارفور، حميدتي بتجاهل الدعوات لوضع مقاتليه تحت سيطرة الجيش السوداني أو العناصر المدنية في حكومة البلاد.

ما الذي يحافظ على عمل شبكة حميدتي؟ جلوبال ويتنس وهي منظمة غير حكومية دولية تأسست في عام 1993 تعمل على كسر الروابط بين استغلال الموارد الطبيعية، والصراع، والفقر، والفساد، وجدت مخبأً لوثائق مسربة تظهر أن حميدتي لم ينجح فقط في الاستيلاء على جزء كبير من صناعة الذهب في البلاد من خلال شركة مرتبطة.

إذ أن البيانات المصرفية المسربة ووثائق الشركة تظهر استخدامهم لشركات الواجهة والبنوك الموجودة في السودان والإمارات.

تظهر الوثائق المصرفية المسربة أن قوات الدعم السريع لديها حساب باسمها في بنك أبوظبي الوطني (الآن جزء من بنك أبوظبي الأول). وقالت جلوبال ويتنس: “هذا دليل على الاستقلال المالي لقوات الدعم السريع”.

يبدو أن جدول البيانات المسرب لقوات الدعم السريع يصف كيف تلقت الميليشيا أكثر من 40 مليون دولار “للدعم الفني” من مصدر غير معروف، واستخدمت أكثر من 30 مليون دولار لشراء مركبات ومعدات اتصالات.

تشير الوثيقة إلى أن قوات الدعم السريع اشترت أكثر من 1000 مركبة خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019، من تجار في الإمارات.

وشملت الشحنات أكثر من 900 من طرازات تويوتا هيلوكس ولاند كروزر، وهي طرازات تحولها قوات الدعم السريع في كثير من الأحيان إلى ما تسميه “تقنية” – مركبات عسكرية 4 × 4، مثبتة بمدافع رشاشة.

لعب دعم الإمارات لقوات الدعم السريع دورًا رئيسيًا في تمكين مجموعة متهمة بالإبادة الجماعية من تعزيز قوتها.

تستخدم أبو ظبي قوات الدعم السريع لتعزيز مصالحها الخاصة في البلاد، والتي تشمل تأمين الوصول إلى الموارد الطبيعية في السودان ومواجهة نفوذ القوى الإقليمية الأخرى.

وإن دعم الإمارات لقوات الدعم السريع هو مجرد مثال واحد على دور الدولة كعامل للفوضى وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وإن دعم أبوظبي للمرتزقة والجماعات شبه العسكرية في جميع أنحاء المنطقة يرسم صورة لدولة تعمل بنشاط على تأجيج عدم الاستقرار والصراع. بدلاً من تعزيز الاستقرار والأمن، تساهم الإجراءات الإماراتية في انهيار المؤسسات وصعود جهات فاعلة غير حكومية عنيفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.