دول الخليج تشترط لدعم السلطة الفلسطينية ماليا

قال مسؤولون أمريكيون إن المملكة العربية السعودية وضعت خطة تتضمن تقديمها مع دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر مبلغ 10 ملايين دولار لميزانية السلطة الفلسطينية كل شهر.

وذكر المسئولون بحسب ما أورد موقع “اكسيوس” أن الدول العربية الأربع أبلغت إدارة بايدن أنها لن تقدم أي أموال للسلطة الفلسطينية قبل أن تفرج إسرائيل عن عائدات الضرائب الفلسطينية.

وبحسب الموقع ضغط وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للإفراج عن عائدات الضرائب الفلسطينية التي جمدها وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش في أوائل شهر مايو/أيار الماضي.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن إدارة بايدن قلقة للغاية من احتمال انهيار السلطة الفلسطينية إذا لم يتم تحويل عائدات الضرائب قريبًا.

وقد يؤدي الانهيار الاقتصادي بدوره إلى تصعيد في الضفة الغربية بالإضافة إلى الحرب في غزة وتصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

وتشكل عائدات الضرائب التي تجمعها إسرائيل للسلطة الفلسطينية بموجب اتفاق بين الطرفين مصدراً رئيسياً لدخل السلطة الفلسطينية التي تعاني أصلاً من أزمة مالية عميقة.

بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، علّق سموتريتش تحويل جميع أموال عائدات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية.

وكانت هذه القضية محور مكالمة هاتفية صعبة للغاية بين الرئيس بايدن ونتنياهو في ديسمبر الماضي.

طلب بايدن من نتنياهو حل المشكلة، وعندما أجاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بطريقة غير ملزمة، قال الرئيس الأمريكي: “هذه المحادثة انتهت” وأغلق الهاتف.

وقد استغرق الأمر أكثر من شهرين قبل أن تتوصل إسرائيل والنرويج والسلطة الفلسطينية والولايات المتحدة إلى اتفاق لاستئناف تحويل عائدات الضرائب.

لكن الاتفاق لم يدم طويلاً. وفي أوائل شهر أيار/مايو، أوقف سموتريتش مرة أخرى عائدات الضرائب الفلسطينية.

ادعى أن السبب في ذلك هو الحملة القانونية التي تقوم بها السلطة الفلسطينية لإقناع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات اعتقال ضد القادة الإسرائيليين.

وبعد أسبوعين، وبعد أن اعترفت النرويج بدولة فلسطين، طالب سموتريتش النرويج بإعادة الجزء الذي كانت تحتجزه من عائدات الضرائب الفلسطينية كجزء من الاتفاق.

وقال مسؤولون أمريكيون إن البيت الأبيض كان غاضباً من خطوة سموتريتش ليس فقط لأنها تزيد من زعزعة استقرار السلطة الفلسطينية والوضع الأمني في الضفة الغربية، بل أيضاً لأنه انتهك اتفاقاً تفاوضت عليه الولايات المتحدة وكانت طرفاً فيه.

وقال المسؤولان الأمريكيان إن بلينكن أبلغ نتنياهو خلال اجتماعهما في القدس يوم الاثنين أن قضية عائدات الضرائب مهمة للغاية بالنسبة لإدارة بايدن وأنه بحاجة إلى حلها.

وأضافوا أن نتنياهو كان مرة أخرى غير ملتزم.

وقال مسؤول فلسطيني إن بلينكن التقى يوم الثلاثاء في الأردن برئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى وأطلعه على مناقشاته في إسرائيل حول عائدات الضرائب.

وأضاف المسؤول الفلسطيني أن مصطفى طلب من بلينكن تسريع الجهود للإفراج عن الأموال، وطلب منه الضغط على إسرائيل لعدم إلغاء ضماناتها للبنوك الإسرائيلية بإجراء مراسلات مالية مع البنوك الفلسطينية – وهي خطوة قد تدمر النظام المالي الفلسطيني.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن تعليق إسرائيل لعائدات الضرائب الفلسطينية يعرقل محاولة أمريكية سعودية لحشد حزمة مساعدات للسلطة الفلسطينية من دول الخليج.

وناقش مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جيك سوليفان حزمة المساعدات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته الأخيرة للمملكة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.