السعودية توقع أكبر عقد في العالم لشراء فحص فيروس كورونا

الرياض – خليج 24 :

وقعت المملكة العربية السعودية عقد مع الصين بقيمة 995 مليون ريال (نحو 265.333 مليون دولار) لإجراء تسعة ملايين فحص لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وهو أكبر عقد في العالم بهذا الشأن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن الاتفاق جاء إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بسرعة توفير الفحوصات والأدوية والمستلزمات الطبية للتصدي لفيروس كورونا، ونتاجاً للمكالمة الهاتفية بين الملك سلمان والرئيس الصيني شي جين بينغ.

ويشتمل العقد توريد الصين لجميع الأجهزة والمستلزمات، وطاقم مختص بالفحوصات من الفنيين الصينيين بعدد 500 فني، إضافة لإنشاء ستة مختبرات إقليمية كبيرة موزعة على مناطق المملكة، بينها مختبر متنقل يستطيع اجراء 10 آلاف فحص يومياً.

كما سيقوم الطاقم الفني الصيني بتقديم التدريب للكوادر السعودية وإجراء الفحوصات اليومية الميدانية الشاملة وتدقيقها وضمان جودتها لمدة ثمانية أشهر.

ولدعم خطط المملكة في مواجهة الجائحة، سيتم تحليل الخريطة الجينية لعدد من العينات داخل المملكة، وتحليل خريطة المناعة الجماعية لمليون عينة.

 

وقامت المملكة بشراء فحوصات من شركات متعددة من أمريكا وكوريا الجنوبية وسويسرا لتصل الفحوصات المستهدفة إلى 14.5 مليون فحص بما يعادل نحو 40% من سكان المملكة.

يشار إلى أن التوقيع جرى بين الشركة السعودية للشراء الموحد «نبكو» والشركة الصينية «بي جي أي»، بحضور ومصادقة الجهات الحكومية في كلا البلدين متمثلة في المستشار بالديوان الملكي السعودي الدكتور عبد الله الربيعة والسفير الصيني لدى المملكة تشن وينج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.