دراسة: عُمان تستفيد من الزخم الاقتصادي المحلي والإقليمي

قالت دراسة بحثية إن عُمان تستفيد من الزخم الاقتصادي المحلي والإقليمي بعد التقدم المحرز في معالجة نقاط الضعف الاقتصادية، وتستعد لدخول مرحلة جديدة من صنع السياسات الاقتصادية مسلحة بأدوات سياسية جديدة ومبادرات تنموية.

وذكرت الدراسة الصادرة عن “معهد دول الخليج العربية في واشنطن” أنه منذ بداية عام 2024، أعلنت السلطات العُمانية عن سلسلة سريعة من المبادرات الاقتصادية: كيان جديد لصندوق سيادي.

وأول بنك استثماري مملوك للحكومة في البلاد، ومشروع تطوير كبير متعدد الاستخدامات في سلسلة جبال الجبل الأخضر، وواجهة بحرية جديدة. مشروع تطوير العاصمة مسقط.

وتشبه وتيرة وطبيعة هذه الإعلانات أبعاد عملية التحول الاقتصادي الجارية في المملكة العربية السعودية المجاورة.

ومع ذلك، لم تتبع الحكومة العُمانية الاستراتيجيات الاقتصادية الأكثر طموحًا أو التجريبية: فالدولة الخليجية الأصغر حجمًا المنتجة للنفط والغاز لا تتمتع ببساطة بالموارد المالية اللازمة لتحمل المقامرات الاقتصادية الجريئة.

وبدلاً من ذلك، سعى صناع السياسات العُمانيون إلى تحقيق تقدم مطرد في الإصلاحات الاقتصادية ــ التي وصفها صندوق النقد الدولي بـ ” زخم الإصلاح ” ــ مع الاستمرار في دفع مبادرات التنمية.

وبحسب الدراسة فإن إعادة تنشيط عُمان تحت قيادة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد هي المسؤولة إلى حد كبير عن الزخم الاقتصادي المحلي.

وتضمنت السنوات الأولى من حكم السلطان هيثم، التي بدأت في يناير/كانون الثاني 2020، تحقيق الاستقرار في الاقتصاد وسط صدمة جائحة فيروس كورونا ومعالجة نقاط الضعف النظامية الطويلة الأمد في الاقتصاد.

وأظهر المسؤولون العُمانيون التزامهم بضبط أوضاع المالية العامة من خلال تنفيذ برامج التوازن المالي، وخفض المستويات المرتفعة للدين الحكومي، والبدء في إعادة تنظيم الكيانات المرتبطة بالحكومة لتقليل عدم الكفاءة وفتح قيمة جديدة.

وبعد التقدم المحرز في هذه المجالات، تستعد سلطنة عُمان لدخول مرحلة جديدة من صنع السياسات الاقتصادية، مسلحة بأدوات سياسية جديدة ومبادرات تنموية ملموسة.

أساس أقوى لأدوات السياسة الجديدة

تمتلك عُمان أساسًا اقتصاديًا قويًا بشكل متزايد يمكن البناء عليه. تسير البلاد على الطريق الصحيح لتسجيل فوائض مالية لكل من عامي 2023 و2024 – قدرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني فائض عام 2023 بنسبة 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي بينما توقعت فائضًا بنسبة 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024.

وتمتعت عُمان بإيرادات أجنبية مباشرة على أساس سنوي. تعزيز الاستثمار في الربع الثالث من عام 2023، مع كون المملكة المتحدة والولايات المتحدة مصدرين رئيسيين للاستثمار. تم رفع التصنيف الائتماني السيادي لسلطنة عُمان إلى درجة واحدة أقل من الدرجة الاستثمارية.

وفي أواخر عام 2023، نفذت الحكومة العُمانية قانون الدين العام وقانون السياحة الجديد الذي يهدف إلى تعزيز تنمية قطاع السياحة.

وفي أوائل عام 2024، أطلقت الحكومة البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي ، الذي تبلغ ولايته ثلاث سنوات لتعزيز مبادرات التوازن المالي مع تطوير القطاع المالي في الوقت نفسه لاحظ المراقبون أن عُمان قفزت 39 مركزًا في مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2024 الصادر عن مؤسسة التراث .

وأنشأت هيئة الاستثمار العُمانية، صندوق الثروة السيادية في البلاد، صندوق المستقبل عُمان في يناير/كانون الثاني. ويخطط الصندوق الجديد لنشر 400 مليون ريال (1.04 مليار دولار) سنويا من إجمالي رأسماله البالغ 2 مليار ريال (5.20 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة كجزء من الجهود الرامية إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

والشركات الناشئة قادرة على المساهمة في الاقتصاد العُماني. وسيكون هناك تركيز قوي على الشراكات التي يمكن أن تولد المزيد من فرص العمل للمواطنين العُمانيين وزيادة الاستفادة من المنتجات الخام من عُمان.

ويقف جهاز الاستثمار العُماني وراء العديد من المبادرات الاقتصادية الاستراتيجية في البلاد . ورئيس جهاز الاستثمار العُماني، عبد السلام بن محمد المرشدي، هو أيضًا رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار العُماني ، أول بنك استثماري مملوك للحكومة في البلاد، والذي تم إطلاقه في فبراير.

وفي الواقع، تعمل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة المجاورتان أيضًا على زيادة استخدام صناديق الثروة السيادية لتعزيز التنمية المحلية، على الرغم من أن الإمارات العربية المتحدة لديها قطاع صناديق ثروة سيادية أقل مركزية منتشر عبر صناديق مختلفة وإمارات مختلفة.

مشاريع تنموية جديدة لمرحلة جديدة

بالإضافة إلى أدوات السياسة الجديدة والكيانات ذات الصلة بالحكومة، أعلنت سلطنة عُمان عن مشاريع تنموية جديدة لدعم النمو الاقتصادي والتدفق المرغوب فيه للمقيمين والزوار على مدى السنوات المقبلة.

وفي شهر مارس، كشفت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عن خطط لمشروع الواجهة البحرية في مسقط بقيمة 1.3 مليار دولار.

وستحتوي المنطقة الحضرية التي تركز على الاستدامة، والتي صممتها شركة زها حديد للمهندسين المعماريين، على خمسة أبعاد : مارينا، وواجهة بحرية ترفيهية، وممر قناة، وحي ثقافي، وحرم الوزارة.

وفي وقت سابق من شهر مارس، أعلنت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عن مشروع جبلي بقيمة 2.4 مليار دولار، الوجهة الجبلية العُمانية، في سلسلة جبال الجبل الأخضر.

ويوصف هذا المشروع الناشئ بأنه وجهة فاخرة ومتعددة الاستخدامات، ويشبه أحدث وجهات المشاريع الفرعية الناشئة في نيوم، مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة السعودي.

وهناك أمل في أن تستفيد المشاريع العُمانية العملاقة والمبادرات الاستثمارية الحالية من الشعور المتزايد بالزخم الاقتصادي في عُمان وتعززه، مما يخلق حلقة حميدة.

تظل المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم مشروعًا ضخمًا ذا أولوية عالية بالنسبة للحكومة. وقد عززت هجمات الحوثيين الأخيرة على السفن في البحر الأحمر موقع الدقم الاستراتيجي على بحر العرب وخارج مضيق هرمز وباب المندب.

وقد وضعت عُمان أهدافًا طموحة لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتخطط لتصبح قوة إقليمية في هذا المجال. تم إطلاق شركة Hydrom المملوكة للحكومة في عام 2022 لتنظيم وتسريع تطوير الهيدروجين الأخضر وتقود الجهود لجذب الاستثمارات إلى هذا القطاع.

ويمضي جهاز الاستثمار العُماني قدما في خططه لبيع أسهم في كيانات ذات صلة بالحكومة.

وبعد الطرح العام الأولي الناجح في أكتوبر 2023 لأعمال خطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة أوكيو، شركة النفط الوطنية العُمانية، والتي جمعت 750 مليون دولار، هناك أجزاء من الأصول الحكومية الأخرى في طور الخصخصة.

وفي فبراير/شباط، عينت عُمان لازارد لتقديم المشورة بشأن الاكتتاب العام الأولي للشركة العُمانية لنقل الكهرباء، ومن المرجح أن تظهر عروض أخرى للأصول الحكومية على المدى القريب. والحفاظ على الزخم الاقتصادي والإصلاحي أمر بالغ الأهمية للاستفادة الكاملة من عروض الأسهم.

وبطبيعة الحال، فإن الصورة الاقتصادية ليست وردية تماما – تواجه عُمان تحديات مختلفة. ويشكل التقدم البطيء على مسار التنويع الاقتصادي مشكلة دائمة.

وتظل الإيرادات الحكومية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بقطاع النفط والغاز وتستمر في العمل كمحرك رئيسي للنمو؛ وتتوقع موازنة 2024 أن يشكل قطاع النفط والغاز 68% من إيرادات الحكومة.

وكانت الميزانية الأولية لعام 2023 مخططة لمساهمة قطاع النفط والغاز بنسبة 67% من الإيرادات الحكومية، لكن النتائج الأولية لعام 2023 تشير إلى أن الرقم الفعلي كان أقرب إلى 73%، وفقًا لشركة KPMG.

علاوة على ذلك، قدر المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن ما يقرب من 77% من مخزون الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عُمان يرتبط بشكل مباشر بقطاع الطاقة.

وتمثل ترجمة الاستثمار الأجنبي المباشر والتنمية التي تقودها الدولة إلى وظائف عالية الجودة وعالية الأجر للمواطنين العُمانيين تحديًا كبيرًا آخر.

وتظل المظالم المتعلقة بالعمل مثيرة للجدل في السلطنة، التي شهدت احتجاجات على التوظيف في السنوات الأخيرة.

وأكدت الدراسة أنه يجب على الحكومة والجهات الفاعلة في قطاع الأعمال في السلطنة أيضًا التخفيف من مخاطر أن تطغى عليها عمليات التنمية الاقتصادية في دول الخليج المجاورة الأكبر حجمًا.

وحتى الآن، سعى العُمانيون إلى إدارة المنافسة الإقليمية جزئياً من خلال تشكيل شراكات مع نظرائهم المجاورين والسعي إلى تحقيق آثار غير مباشرة إيجابية. على سبيل المثال، أطلقت عُمان والمملكة العربية السعودية برنامجاً سياحياً مشتركاً (لطالما كانت صناعة السياحة المتخصصة في عُمان بمثابة ركيزة لجهود التنويع الاقتصادي في البلاد).

كما اتفق البلدان على التعاون في تنمية المنطقة الاقتصادية. علاوة على ذلك، أدت المشاركة العُمانية ــ بقيادة وزارة النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العُمانية ــ في مؤتمر LEAP الذي يركز على التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية في مارس/آذار إلى توقيع 20 اتفاقية أصغر حجما في العديد من المجالات.

ولا يعاني الشرق الأوسط من نقص في التحديات الاقتصادية ــ ولم تعمل الصراعات الإقليمية الساخنة على تسهيل مهمة صناع السياسات الاقتصادية على الإطلاق. وقالت الدراسة إن الحرب المستمرة والمدمرة بين إسرائيل وحماس لا تزال تنطوي على إمكانية التصعيد إلى صراع على مستوى المنطقة.

وفي الوقت نفسه، تهدد هجمات الحوثيين التخريبية في البحر الأحمر مجموعة واسعة من المصالح التجارية. ومع ذلك، في الوقت الحاضر، يقدم المجال الاقتصادي في عُمان نقطة مضيئة في منطقة متوترة ومضطربة.

وقد تكون النتائج المطلقة لصنع السياسات الاقتصادية العُمانية متواضعة عند مقارنتها بجميع أنحاء المنطقة، لكن هذا لا ينتقص من تحقيق إنجاز قوي وأساس اقتصادي أقوى يمكن البناء عليه خلال السنوات القادمة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.