التوترات الإقليمية تهدد نجاح خطط السياحة السعودية

تهدد التوترات الإقليمية خطط السياحة في المملكة العربية السعودية وجهود جذب الثروة والمواهب العالمية بما في ذلك ضمان تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى مشاريع المملكة.

وبحسب دراسة أصدرها معهد دول الخليج العربية في واشنطن، أدت حرب إسرائيل على قطاع غزة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر إلى رفع درجة الحرارة الإقليمية مرة أخرى.

وتأتي هذه الأزمات في أعقاب جهود سعودية متضافرة لتخفيف التوترات في المنطقة مثل تقاربها مع إيران والبحث عن مخرج من حرب اليمن.

ونبهت الدراسة إلى أنه ليس هناك ما يشير إلى أن الوتيرة المذهلة لإعلانات التطوير في مشروع نيوم في السعودية سوف تتباطأ في عام 2024.

وبدلا من ذلك، أعلن مخططو نيوم في يناير/كانون الثاني عن منتجع فاخر للسياحة البيئية يسمى زردون ، فضلا عن “مجتمع رقمي تحت الأرض للمستقبل”، يطلق عليه اسم أكويلوم .

في 27 ديسمبر 2023، كشفت نيوم النقاب عن نورلانا – وهو “مجتمع نمط حياة نشط فائق الحداثة” حصريًا. يعكس الإعلان عن أوتامو ، الوجهة الغامرة للفن والترفيه، في 13 ديسمبر 2023، جهودًا أخرى تبذلها نيوم لخلق “تجربة فريدة حقًا” مع دعم التنمية المستدامة في الوقت نفسه.

وظهرت مواقع سياحية بيئية فاخرة مماثلة في نيوم – ليجا ، وإبيكون ، وسيارانا – كمشاريع مفاهيمية في الأشهر الأخيرة.

وفي ديسمبر 2023 أيضًا، أطلقت نيوم شركة للأغذية، توبيان، تهدف إلى تعزيز “مجتمع نابض بالحياة من العلماء وخبراء الصناعة والمبتكرين”، وأكملت نقل ملكية نادي الصقور وتغيير علامته التجارية إلى نادي نيوم الرياضي.

تتقدم هذه المسارات التنموية الأخيرة لمشروع نيوم إلى ما هو أبعد بكثير من تصورها الأولي. أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مشروع نيوم في عام 2017، وسرعان ما جعل المشروع الطموح حجر الزاوية في رؤيته السعودية 2030 والتحولات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بها.

تصورت خطط نيوم المبكرة إنشاء منطقة اقتصادية سعودية خاصة تضم الأراضي المصرية والأردنية؛ ومع ذلك، فإن الأبعاد العابرة للحدود الوطنية للمشروع تلاشت في نهاية المطاف.

وفي 2021-2022، ظهرت ذا لاين (الحياة الحضرية التجريبية)، وأوكساجون (مدينة صناعية عائمة)، وتروجينا (السياحة الجبلية المستدامة)، وسندالة (جزيرة فاخرة لعشاق اليخوت) كمناطق أو وجهات متميزة داخل نيوم. كل هذه المبادرات مستمرة جنبًا إلى جنب مع الإعلانات الأحدث.

في 15 يناير 2023، منحت نيوم شركة المقاولات الإيطالية WeBuild عقدًا بقيمة 5.33 مليار دولار لبناء السدود في تروجينا، حيث من المقرر أن تقام دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029. وفي الوقت نفسه، تخطط شركة نيوم للهيدروجين الأخضر لبدء عملياتها في أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر في العالم في عام 2026.

تعمل نيوم كمؤشر للعناصر الأكثر طموحا في رؤية 2030. حيث يتم تطوير المشاريع الفرعية للبنية التحتية السكنية والصناعية والسياحية والتجارية والطاقة المتجددة بشكل متزامن داخل نفس المساحة الجغرافية – وإن كانت كبيرة -. وفي بعض الحالات، تظهر المشاريع الفرعية ذات التركيز المماثل، مثل السياحة البيئية الفاخرة، في عدة مظاهر مختلفة.

وكلما توسعت نيوم بهذه الطريقة، أصبح من الصعب الإعلان عن نجاح المشروع الشامل، نظرا للتحدي المتمثل في التوفيق بين جميع قطع هذا اللغز التنموي بسلاسة.

ومع ذلك، وعلى نفس المنوال، يصبح الفشل الكامل للمشروع أقل احتمالا أيضا. سيضمن الالتزام السياسي الواضح والدعم المالي القوي من الدولة أن تمضي بعض عناصر نيوم قدمًا. في حين أنه لا يزال من السابق لأوانه إجراء تقييم كامل لمشروع نيوم ومشاريعه الفرعية المختلفة، فمن الواضح أن نيوم أصبحت وجهة مقصودة.

تأتي هذه المرحلة من تطور نيوم في لحظة اقتصادية دقيقة. يواجه قطاع النفط والغاز، الذي لا يزال يشكل مصدراً مهماً لإيرادات الحكومة السعودية وشريحة كبيرة من الاقتصاد، رياحاً معاكسة. إن التخفيضات المستمرة في إنتاج النفط والتوقعات بضعف النمو العالمي في عام 2024 ستؤثر على إيرادات الحكومة السعودية والنمو الإجمالي.

ويتوقع بنك الإمارات دبي الوطني أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 0.7% في عام 2024، على الرغم من أن النمو غير النفطي يسير بمعدل صحي، حيث سجل حوالي 4% في عام 2023 ومن المرجح أن يظل عند مستوى مماثل في عام 2024.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يظل متوسط ​​أسعار النفط الخام السنوية في عامي 2024 و2025 قريباً من مستويات عام 2023، عندما بلغ متوسط ​​خام برنت 82 دولاراً للبرميل.

لا يعكس تقدير السعر هذا بأي حال من الأحوال مستوى الأزمة بالنسبة للمملكة العربية السعودية، لكن بنك الإمارات دبي الوطني يضع سعر التعادل للنفط في البلاد لعام 2024 عند مستوى أعلى بكثير يبلغ 104 دولارات للبرميل.

ويقدر المسؤولون السعوديون احتياجاتهم التمويلية بنحو 23 مليار دولار في عام 2024، وأصدرت السعودية سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار في أوائل يناير/كانون الثاني.

إن بناء وجهة من الوجهات في نيوم هو مشروع مكلف يستلزم استمرار الإنفاق الحكومي على مدى عقود.

وظهرت تكلفة المشروع البالغة 500 مليار دولار في وقت مبكر من دورة حياة المشروع، على الرغم من أن معايير نيوم تغيرت بشكل كبير منذ ذلك الحين. وفقًا لصندوق الاستثمارات العامة، ستكلف المرحلة الأولى من نيوم أكثر دقة إلى حد ما 319 مليار دولار ، ويأتي حوالي نصف التمويل من صندوق الثروة السيادية السعودي.

وأشار المسؤولون السعوديون في السابق إلى الرغبة في طرح عام أولي في عام 2024، لكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه الخطط لا تزال على المسار الصحيح.

تكشف نظرة فاحصة على الوجهات داخل نيوم عن الأهمية الأساسية لقطاع السياحة – ليس فقط لجدوى هذا المشروع الضخم المدعوم من صندوق الاستثمار العام، ولكن أيضًا للرؤية السعودية 2030 الأوسع.

في الواقع، يقدم الموقع الإلكتروني للرؤية ” السياحة والتراث ” باعتباره دراسة حالة للتقدم. وتشرف وزارة السياحة على استراتيجية وطنية للسياحة تسعى إلى زيادة حصة قطاع السياحة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 10% وخلق 1.6 مليون فرصة عمل بحلول عام 2030.

وهذه الطموحات السياحية – التي تتحقق من خلال نيوم وغيرها من المشاريع ذات البعد السياحي القوي – ليست رخيصة ولا سهلة. التعهدات. وقال وزير السياحة أحمد الخطيب إن الحكومة تستهدف استثمارات بقيمة 800 مليار دولار في قطاع السياحة خلال السنوات المقبلة و100 مليون زيارة سنوية للبلاد بحلول عام 2030.

بالإضافة إلى السياح الدوليين والزوار المحليين، ستتطلب المجتمعات الحصرية وتجارب الحياة الحضرية في نيوم سكانًا على المدى الطويل مهتمين بشراء العقارات.

يشير التركيز على الفخامة والمستقبلية لهذه المشاريع السكنية إلى أن الأفراد ذوي الثروات العالية يشكلون شريحة ديموغرافية مستهدفة رئيسية، إلى جانب المغتربين ذوي المهارات العالية.

هناك مجال للاستفادة من جيوب عميقة من الثروة المحلية داخل المملكة العربية السعودية، ولكن هناك حاجة أيضًا إلى تدفقات جديدة من رأس المال الاستثماري والثروات الخاصة والمواهب العالمية من منطقة الخليج الأوسع وخارجها.

يُسيّر مطار خليج نيوم حاليًا رحلات دولية إلى دبي والدوحة ولندن، وهي ثلاثة مراكز مهمة للثروة العالمية والتواصل. كما أن المشاركة السعودية الأعمق مع مجموعة دول البريكس قد تدعم أيضًا جهود جذب الثروة والمواهب. يوجد في الصين 780 ألف فرد يمتلكون أكثر من مليون دولار، والهند لديها 344600 فرد، وفقًا لشركة هينلي آند بارتنرز.

في يناير/كانون الثاني، قام المسؤولون السعوديون بتوسيع نظام تصريح الإقامة المميزة ليشمل مجموعات جديدة من المغتربين المؤهلين للحصول على إقامة طويلة الأجل، بما في ذلك أصحاب العقارات أو المستثمرين.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.