الإمارات تطلق خطة لمعالجة البيروقراطية الحكومية

أعلن الشيخ محمد بن راشد رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، عن خطة واسعة النطاق لمكافحة البيروقراطية الحكومية وتعزيز الكفاءة في جميع أنحاء الإمارات.

وقال محمد بن راشد وهو أيضا نائب الرئيس الإماراتي، إن الإدارات الحكومية ستعمل على إلغاء 2000 إجراء غير ضروري خلال عام كجزء من الاستراتيجية.

وتم تكليفهم أيضًا بتقليص الوقت المستغرق لتنفيذ الخدمات إلى النصف، في إطار برنامج “صفر بيروقراطية حكومية”، الذي تم الكشف عنه في نوفمبر.

وبحسب الخطة سيتم منح مكافآت تصل إلى مليون درهم (272000 دولار) للموظف أو فرق العمل الذين يقدمون أفضل أداء في رفع المعايير.

ولطالما دافع محمد بن راشد عن الجهود الرامية إلى زيادة رضا العملاء في الخدمات الحكومية. وقد كشف في مايو 2023 عن الخدمات الحكومية التي تعتبر الأفضل والأسوأ في الإمارات.

وقال محمد بن راشد على وسائل التواصل الاجتماعي إن النتائج استندت إلى تقييمات رضا العملاء.

واعتبرت خدمات إصدار جوازات السفر ورخص القيادة من أفضل الخدمات الحكومية، في حين اعتبرت حجز المواعيد الطبية وتصديق الشهادات التعليمية الأسوأ.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أمر محمد بن راشد بتغيير مدير مستشفى كلباء بعد أن وجد أنه أحد أسوأ الخدمات الحكومية تصنيفاً. كما حصل مركز خدمات وزارة الطاقة والبنية التحتية في رأس الخيمة على تقييم ضعيف.

وقال رئيس مجلس الوزراء الإماراتي إن الخدمات الأسوأ أداء ستمنح 60 يوما لتحسينها. إذا لم يكن هناك تحسن، سيتم إنهاء عقود الموظفين في المراكز أو تعديلها.

وذكر في ذلك الوقت: “إن التفاعل مع الجمهور بطريقة إيجابية عبر قنوات الخدمة واجب أساسي على كل مسؤول حكومي”.

من جهة أخرى أطلقت إمارة دبي مبادرة لتقديم الدعم المالي للمواطنين المتقاعدين الذين يرغبون في إنشاء أعمالهم الخاصة في الإمارة.

ويوفر برنامج دعم مشاريع المتقاعدين في دبي، الذي تم إطلاقه الأسبوع الماضي ضمن أجندة دبي الاجتماعية 33 ، حوافز مالية لتشجيع المتقاعدين على العودة إلى سوق العمل.

وبموجب البرنامج، سيحصل العمال المتقاعدون على دعم مالي للمشاريع المستقبلية، وإعفاء لمدة خمس سنوات من رسوم الخدمة، وإعطاء الأولوية للمشاريع الحكومية.

كما ستقوم القيادة العامة لشرطة دبي بإنشاء قاعدة بيانات لرصد خبرات ومهارات المتقاعدين، أو المقبلين على التقاعد، لربطهم بالفرص المتاحة في القطاع الخاص.

ويهدف إلى توفير الأمن المالي للمتقاعدين مع السماح لهم بالحصول على دخل إضافي لتكملة معاشاتهم التقاعدية .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.