هاريس تتقدم على ترامب في كل الملفات بما في ذلك الاقتصاد

أظهر استطلاع رأي جديد أن المزيد من الأمريكيين يثقون في كامالا هاريس للتعامل مع الاقتصاد الأمريكي أكثر من دونالد ترامب، في تحول حاد في مشاعر الناخبين بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من سباق البيت الأبيض.

والاستطلاع، الذي أجرته صحيفة فايننشال تايمز وكلية روس لإدارة الأعمال بجامعة ميتشيغان، هو الأول من نوعه الذي يظهر تقدم المرشحة الديمقراطية على ترامب في مجال الاقتصاد منذ أن بدأت متابعة مشاعر الناخبين حول هذه القضية قبل حوالي عام.

وعلى الرغم من أن 41 في المئة من الأمريكيين لا يزالون يثقون أكثر في الرئيس السابق بشأن القضايا الاقتصادية — وهي النسبة نفسها التي كانت في الاستطلاعات الشهرية السابقة — فإن الاستطلاع أظهر أن 42 في المئة من الناخبين يعتقدون أن هاريس ستكون أفضل في التعامل مع الاقتصاد.

وهذا يمثل زيادة بنسبة 7 نقاط مئوية مقارنة بأرقام بايدن في الشهر الماضي.

وقال إريك جوردون، أستاذ في الجامعة: “حقيقة أن الناخبين كانوا أكثر إيجابية تجاه هاريس من بايدن… تعبر بقدر ما عن مدى سوء أداء بايدن كما تعبر عن مدى جودة أداء هاريس.”

وعلى الرغم من النمو القوي في الولايات المتحدة وأرقام التوظيف، عانى بايدن من صعوبة في إقناع الناخبين بأن سياساته الاقتصادية تفيدهم — وهو اتجاه استمر بعد انسحابه من الحملة الرئاسية.

ولا يزال الأمريكيون يشيرون بشكل كبير إلى التضخم باعتباره أكبر قلق لهم قبيل انتخابات نوفمبر، وأظهر الاستطلاع أن 19 في المئة فقط من الناخبين يعتقدون أنهم في وضع أفضل اليوم مما كانوا عليه عندما تولى بايدن منصبه في 2021.

لكن استطلاع فايننشال تايمز-ميتشيغان روس الجديد أظهر أيضًا أن هاريس قد تكون قادرة على تمييز نفسها عن بايدن بشأن القضايا الاقتصادية.

وقال 60 في المئة من المشاركين في الاستطلاع إنه ينبغي لها إما أن تفصل تمامًا عن سياسات الرئيس الاقتصادية أو “تقوم بتغييرات كبيرة” في برنامجه.

كما استمتعت هاريس بتصنيف تأييد أعلى بكثير من بايدن، حيث قال 46 في المئة من الناخبين المسجلين إنهم يوافقون على عملها كنائبة للرئيس، مقارنة بـ 41 في المئة الذين قالوا إنهم يوافقون على عمل الرئيس.

ومع ذلك، أظهر الاستطلاع أيضًا أن القلق الاقتصادي الأساسي بين الناخبين قد يستفيد ترامب منه، الذي واصل خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الوطني يوم الخميس انتقاد إدارة بايدن لسجلها في التضخم.

وقد قيم واحد من كل أربعة ناخبين مسجلين الحالة الاقتصادية بأنها “ممتازة” أو “جيدة”، وقال 42 في المئة إنهم سيكونون “أفضل بكثير” أو “بعض الشيء” إذا فاز ترامب بأربع سنوات أخرى في البيت الأبيض. وقال 33 في المئة فقط إنهم سيكونون “أفضل بكثير” أو “بعض الشيء” تحت رئاسة هاريس.

قال جوردون: “الاستطلاع هو أخبار جيدة للديمقراطيين الذين كانوا قلقين في السابق، ولكن مخاوفهم لم تنتهِ بعد لأن الناخبين لا يزالون يرون أنفسهم في وضع أفضل مع ترامب كرئيس، ومعظم الناخبين يفكرون في مصالحهم أولاً وأسئلة السياسة الكبرى ثانياً.”

وترامب أيضًا يحظى بتقييم أفضل من هاريس في بعض القضايا الاقتصادية المحددة، لا سيما التجارة، حيث قال 43 في المئة من الناخبين إنهم يثقون فيه أكثر للتعامل مع العلاقات الاقتصادية مع الصين، مقارنة بـ 39 في المئة يدعمون نائبة الرئيس.

وقد أُجري استطلاع فايننشال تايمز-ميتشيغان روس عبر الإنترنت من قبل الاستراتيجيين الديمقراطيين مجموعة الاستراتيجية العالمية وشركة استطلاع الرأي الجمهوري نورت ستار أوبينيون ريسيرش في الفترة من 1 إلى 5 أغسطس.

وعكس الاستطلاع آراء 1001 ناخب مسجل وله هامش خطأ يبلغ ±3.1 نقاط مئوية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.