عام على توقيع اتفاقية التعاون الأمني ​​والسياسي بين واشنطن والبحرين

في الثالث عشر من سبتمبر/أيلول، سيمر عام واحد منذ وقع وزير الخارجية أنتوني بلينكن وولي العهد البحريني ورئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة على اتفاقية التكامل الأمني ​​والازدهار الشاملة ( C-SIPA ).

وفي عصر سعى فيه شركاء الشرق الأوسط إلى الحصول على تطمينات أمريكية إضافية بشأن المخاوف من أن واشنطن قد تتخلى عن المنطقة، فإن توقيع اتفاقية التكامل الأمني ​​والازدهار الشاملة (C-SIPA) يقدم خارطة طريق جديدة للتعاون المتعدد الجنسيات.

والأمر الأكثر أهمية بحسب تحليل نشره مركز واشنطن لسياسات الشرق الأوسط، هو أنها تعيد تعريف الأمن من خلال التوسع إلى ما هو أبعد من المسائل العسكرية والدفاعية والاستخباراتية إلى قطاعات رئيسية مثل التعاون الاقتصادي والتكنولوجي.

القيمة الاستراتيجية لـ C-SIPA

وتستند اتفاقية 2023 إلى ثلاثة ركائز أساسية للتعاون الثنائي المتزايد: (1) الدفاع والأمن (بما في ذلك قسم خاص بتبادل المعلومات الاستخباراتية المعززة)، (2) الاقتصاد والتجارة، و(3) العلوم والتكنولوجيا وأمن الشبكات.

وفي حين تواجه الولايات المتحدة التحديات الأكثر بروزًا في المنطقة ــ من تصعيد العدوان الإيراني إلى المنافسة مع الصين والأسئلة حول متانة الالتزام الأمريكي تجاه الشرق الأوسط ــ فإن تصميم هيكل يوفر استمرارية السياسة عبر الإدارات المختلفة من شأنه أن يساعد في تخفيف مخاوف الشركاء.

وقد صُمم قانون الأمن والتكامل الاقتصادي المشترك لتوفير نموذج مبتكر للتكامل الأمني ​​والاقتصادي المستمر بدلاً من المبادرات التي تتمحور حول كل حالة على حدة.

وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن ركيزة الأمن والدفاع عنصراً أطلق عليه كثيرون “المادة 4.5” ـ وهي إشارة إلى بند الدفاع الجماعي في المادة 5 من المعاهدة التأسيسية لحلف شمال الأطلسي.

وعلى وجه التحديد، تلزم اتفاقية الأمن والدفاع المشترك واشنطن والمنامة بالقيام بما يلي: “في حالة العدوان الخارجي أو التهديد بالعدوان الخارجي ضد أحد الطرفين، يتعين على الطرفين… أن يجتمعا على الفور على أعلى المستويات لتحديد الاحتياجات الدفاعية الإضافية وتطوير وتنفيذ الاستجابات الدفاعية والرادعة المناسبة… في المجالات الاقتصادية والعسكرية و/أو السياسية.

وتقف الأطراف على أهبة الاستعداد لتبادل المعلومات والاستخبارات المتاحة والمناسبة على الفور رداً على مثل هذا الحدث”. وكما قال مستشار الأمن القومي البحريني ناصر بن حمد آل خليفة خلال تصريحاته في منتدى أسبن للأمن في الشهر الماضي، فإن هذا الالتزام “أقل قليلاً من المادة 5، ولكن مع كل الضمانات”.

عندما أُعلن عن الاتفاق لأول مرة، بدا أن إيران وشركائها استجابوا على الفور: فبعد أيام قليلة من توقيع الاتفاق، أسفر هجوم بطائرة بدون طيار شنه الحوثيون على طول الحدود السعودية اليمنية عن مقتل أربعة أفراد من قوات الدفاع البحرينية.

ولأن الهجوم وقع على الأراضي السعودية، لم يُنظر إليه على أنه حالة اختبار للاتفاق، ولكن المنامة كانت سعيدة على الأرجح بالتصريحات الأمريكية القوية التي أدانت الهجوم.

لماذا البحرين؟

لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن تكون البحرين هي الخيار الأول لواشنطن عند اختيار دولة عربية لزيادة التعاون. كانت الجزيرة الصغيرة ذات الأغلبية الشيعية التي تحكمها عائلة ملكية سنية شريكًا اقتصاديًا وأمنيًا ودبلوماسيًا رئيسيًا في المنطقة منذ فترة طويلة. منذ أن أقامت الدولتان العلاقات رسميًا في عام 1971، حققت البحرين الإنجازات التالية:

استضافت مقر القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس، بما في ذلك حوالي 9000 من العسكريين الأمريكيين

حصلت على اعتراف رسمي من الولايات المتحدة باعتبارها “حليفًا رئيسيًا خارج الناتو” في عام 2002

وقعت اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة في عام 2004 (دخلت حيز التنفيذ في عام 2006)

أصبحت أول دولة عربية تقود قوة مهام تابعة للتحالف البحري المشترك لمراقبة المياه الإقليمية

شارك في التحالف لهزيمة الدولة الإسلامية

توفير أفراد لقوة المساعدة الأمنية الدولية في أفغانستان

أصبح أحد الموقعين المؤسسين لاتفاقيات إبراهيم مع إسرائيل

ولقد أثبتت المنامة مراراً وتكراراً التزامها بالشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة واستعدادها السياسي لدعم المبادرات الأميركية في المنطقة.

كما كانت البحرين قادرة على الاستفادة بشكل كبير من اتفاقية أمنية مع واشنطن. فبفضل موقعها على بعد مائة ميل بحري فقط من إيران، أحبطت الجزيرة محاولات متعددة لشن هجمات من قبل جماعات مدعومة من طهران وقطعت العلاقات الدبلوماسية مع النظام في عام 2016.

ورغم أن المنامة تعمل على استعادة تلك العلاقات، فإن انحيازها العام إلى الولايات المتحدة في المجالات الأمنية والسياسية يجعلها مرشحة جيدة لاختبار نوع جديد من الاتفاق مع شركائها في الشرق الأوسط.

ما الذي حققته C-SIPA؟

كانت البحرين والولايات المتحدة بالفعل تسعيان إلى تحقيق العديد من المبادرات التي طرحتها اتفاقية التعاون في مجال الأمن السيبراني، لكن الاتفاق ساعد في بث روح جديدة في تخطيطهما وتسريع تنفيذهما.

وعلى مدار العام الماضي، تم إحراز تقدم في جميع الركائز الأساسية الثلاثة للاتفاقية:

الدفاع والأمن. بعد أن كثف الحوثيون هجماتهم على السفن في المياه المحلية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، طرحت الولايات المتحدة عدة مبادرات متعددة الأطراف لحماية الشحن الدولي.

وكانت البحرين الدولة العربية الوحيدة التي انضمت إلى كل مبادرة. ففي 19 ديسمبر/كانون الأول، حضرت الاجتماع الوزاري للبحر الأحمر الذي أعلن فيه وزير الدفاع لويد أوستن عن عملية حارس الرخاء، وهو تحالف دفاعي يهدف إلى طمأنة قطاع الشحن بشأن المرور الآمن.

وبعد أسابيع، انضمت البحرين إلى تحالف أصغر يدعم الضربات التي تقودها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد أهداف الحوثيين في اليمن. كما لعبت دورًا في الدفاع الجوي المتكامل الذي ساعد في اعتراض مئات الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار الإيرانية التي أطلقت على إسرائيل في 13 أبريل/نيسان.

بالإضافة إلى ذلك، ساعدت C-SIPA في تنشيط مجموعات التشاور الدفاعي الثنائية والتعاون الأمني. في الشهر الماضي، استضاف المسؤولون الأمريكيون اللجنة الاستشارية العسكرية الأمريكية البحرينية وأجروا مناقشات مع الشيخ ناصر خلال زيارته المذكورة أعلاه.

وفي كلتا المناسبتين، أكدت الحكومتان دعمهما لـ C-SIPA وناقشتا المزيد من السبل لتعميق الشراكة. كما نفذت الولايات المتحدة العديد من المبادرات التي كانت في طور الإعداد بالفعل.

في مارس/آذار، على سبيل المثال، تم تسليم ثلاث طائرات من طراز F-16 Block 70 مع ثلاث عشرة طائرة إضافية تليها؛ ستصبح البحرين قريبًا أول دولة في الخليج العربي تدمج هذا الطراز في أسطولها. كل هذه التحركات توضح التزام كل شريك الواضح بتحقيق أهداف C-SIPA الأمنية والدفاعية.

اقتصاديًا وتجاريًا. لقد جعلت اتفاقية الشراكة الاقتصادية والتجارية بين الولايات المتحدة والصين البحرين رسميًا شريكًا تجاريًا وتجاريًا استراتيجيًا، مما يشير إلى الشركات الأمريكية بأنها وجهة موثوقة للاستثمار.

وفي حين لم يتم تحقيق الكثير من التقدم العام على هذا الركيزة، فإن كلا البلدين يعملان على تحديد المجالات الرئيسية للتعاون الاقتصادي الموسع.

ومن الأمثلة على ذلك الدفع نحو تسيير رحلات جوية مباشرة من الولايات المتحدة إلى المنامة عبر شركة طيران الخليج، وهي المبادرة التي تسارعت وتيرة تنفيذها بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين.

ورغم أن المسؤولين الأميركيين لا يملكون السيطرة على الجانب التجاري من استعادة الرحلات الجوية المباشرة (التي توقفت في عام 1997 لأسباب فنية ومالية)، فقد سارعوا إلى اتخاذ خطوات حاسمة في هذه العملية (على سبيل المثال، أجرت إدارة الطيران الفيدرالية زيارة إشرافية إلزامية إلى شؤون الطيران المدني في البحرين في شهر يونيو/حزيران الماضي).

العلوم والتكنولوجيا وأمن الشبكات. إن الثمار السهلة للتعاون في هذا الركيزة هي الأمن السيبراني. لقد تعرضت الشبكات الخاصة والعامة في البحرين لهجمات سيبرانية بشكل متكرر، مما يزيد من الحاجة إلى مناقشة التعاون المتعمق على هذه الجبهة.

كما تعمل الولايات المتحدة على تعزيز البحث والتطوير في هذا المجال، بما في ذلك التوفيق بين الجامعات الأمريكية والمؤسسات البحرينية.

في نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت شركة ريسكيوريتي للأمن السيبراني والاستخبارات ومقرها لوس أنجلوس عن افتتاح مكتب في المنامة لخدمة منطقة الخليج الأوسع، بدعم من مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين.

كما التزمت الشركة بإنشاء مركز تكنولوجي يشمل برامج تدريبية في مجال الأمن السيبراني، مما يعزز مبادرات الحكومة البحرينية لتنويع القوى العاملة الماهرة في البلاد. وقد ساعدت هذه الإعلانات – وهي الأولى من نوعها في البحرين – في ترسيخ مكانة الجزيرة كفرصة استثمارية جذابة لشركات التكنولوجيا العالمية.

ماذا بعد؟

ورغم أن أغلب النتائج التي أسفرت عنها اتفاقية التعاون الأمني ​​والدفاعي حتى الآن تنبع من إعادة تنشيط المبادرات القائمة، فإن إمكانات الاتفاقية للتعاون الأوسع نطاقاً هائلة ــ وإن كان ذلك ربما على بعض الركائز أكثر من غيرها.

ولم يتم اختبار ركيزة الدفاع والأمن بالكامل بعد، لأن الهجوم على الأراضي البحرينية فقط من المرجح أن يؤدي إلى تفعيل بند التهديد والاستجابة.

وعلى هذا النحو، فمن الصعب تقييم ما إذا كانت المنامة ستكون راضية عن الاستجابة الأميركية لهذا السيناريو. وعلاوة على ذلك، فإن معاهدة الدفاع الأميركية المحتملة مع المملكة العربية السعودية قد تطغى على اتفاقية التعاون الأمني ​​والدفاعي، مما قد يجعل الصيغة الأخيرة أقل جاذبية إذا اعتقد الشركاء الإقليميون أن معاهدات الدفاع الملزمة مطروحة على الطاولة.

وعلى الركيزة الاقتصادية، تعد البحرين مرشحة رئيسية للاستفادة مما وصفته وزيرة الخزانة جانيت يلين بـ “الصداقة” – أي تعزيز المرونة الاقتصادية الأمريكية من خلال “تنويع سلاسل التوريد عبر مجموعة واسعة من الحلفاء والشركاء الموثوق بهم”.

تصادف الذكرى السنوية العشرين لاتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين في نفس الأسبوع الذي تصادف فيه ذكرى اتفاقية حماية الاستثمار والتجارة بين الولايات المتحدة والصين – وينبغي للولايات المتحدة أن تستخدم هاتين الذكرى السنوية المزدوجة لتسويق الجزيرة كشريك موثوق به للقطاع الخاص.

وينبغي لها أيضًا أن تفكر في منح طلب المنامة بإلغاء التعريفات الجمركية الأمريكية التي تم فرضها في الأصل لحماية صناعة الألمنيوم الأمريكية. بالإضافة إلى الاعتراف بالعلاقة المتطورة، يمكن أن تساعد هذه الخطوة البحرين في أن تصبح موردًا موثوقًا للألمنيوم في وقت أدت فيه تكاليف الطاقة المرتفعة والمنافسة الصينية إلى تقليص الإنتاج المحلي الأمريكي.

في قطاع التكنولوجيا، يعتمد النمو المستقبلي جزئيًا على قدرة واشنطن على إقناع المزيد من المستثمرين بأن البحرين شريك موثوق به مع قوة عاملة متخصصة بشكل مناسب. يعزز قانون حماية البيانات الشخصية لعام 2018 في الجزيرة، وهو الأول من نوعه في العالم، الحماية القانونية للأفراد والشركات وبياناتهم – وهو عامل جذب كبير للقطاع الخاص.

كما تحافظ المنامة على “سياسة السحابة أولاً”، والتي تتطلب من الوكالات الحكومية إعطاء الأولوية لتنفيذ تقنيات الحوسبة السحابية الآمنة. في عام 2019، اختارت أمازون ويب سيرفيسز (AWS) البحرين كموقع لأول بنية تحتية سحابية لها في الشرق الأوسط.

من خلال إظهار التزام الولايات المتحدة بالتكامل التكنولوجي المستقبلي والتوافق مع قوانين وسياسات البحرين الفريدة، يمكن لـ C-SIPA المساعدة في جذب المزيد من شركات التكنولوجيا.

وعلى نطاق أوسع، أعلنت واشنطن والمنامة علناً عن نيتهما في توسيع نطاق اتفاقية التعاون الأمني ​​والدفاعي المشترك إلى ما هو أبعد من مجرد اتفاقية ثنائية، وذلك باستقطاب بلدان متشابهة التفكير في الشرق الأوسط وخارجه.

وعلى الرغم من العقبات الإقليمية الهائلة التي تحول دون تحقيق هذا الهدف، فإن اتفاقية التعاون الأمني ​​والدفاعي المشترك توفر فرصة لا مثيل لها لبناء هيكل أمني ودفاعي متكامل مع تشكيل شبكة من الشركاء الموثوق بهم في التنمية الاقتصادية والتكامل التكنولوجي في الوقت نفسه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.