السعودية تطمح لاستضافة الألعاب الأولمبية كأول دولة عربية

أعربت المملكة العربية السعودية عن عزمها التقدم بعرض لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية، في الوقت الذي تمضي فيه المملكة الصحراوية قدماً في إصلاح اقتصادي ضخم جعلها تستثمر مبالغ طائلة في الرياضة.

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن الأمير فيصل بن بندر بن سلطان آل سعود، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية قوله: “نحن كدولة نعد العدة لفعل المزيد والمزيد، وأعتقد أن الأولمبياد خطوة منطقية، ولكن عندما نكون مستعدين.”

وتحدث الأمير السعودي على هامش الحفل الختامي لأول بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية على الإطلاق، والتي أقيمت في الرياض وشهدت رقماً قياسياً في جوائز هذه الرياضة، حيث بلغت 60 مليون دولار.

ويأتي اهتمام السعودية المحتمل باستضافة الألعاب الأولمبية في نهاية المطاف في الوقت الذي تعمل فيه الدولة الخليجية على تنمية محفظتها من الأحداث الرياضية، بما في ذلك أولمبياد الرياضات الإلكترونية الافتتاحية في عام 2025.

وأبرمت الرياض اتفاقاً مدته 12 عاماً مع اللجنة الأولمبية الدولية في يوليو لاستضافة هذا الحدث، مما يشير إلى وجود علاقة قائمة بالفعل.

ومن المقرر أن تستضيف السعودية أيضاً دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في عام 2029، وهي على وشك استضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2034.

وقد وضع ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان الرياضة والترفيه والسياحة في قلب أجندته التي تبلغ قيمتها عدة تريليونات من الدولارات لتحويل الاقتصاد السعودي إلى قوة متنوعة تعتمد بشكل أقل على النفط الخام.

وترى المملكة أيضاً أن هذه الصناعات ضرورية لتحسين نوعية الحياة للسعوديين المحليين، الذين تقل أعمار الكثير منهم عن 30 عاماً.

ومن المقرر أن تستضيف إيطاليا والولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا دورة الألعاب الأولمبية، التي اختتمت نسختها الصيفية مؤخراً في باريس، في الفترة من 2026 إلى 2032.

وقد أفادت التقارير أن مصر وقطر من بين دول الشرق الأوسط التي يمكن أن تتقدم بعروض لاستضافة الفعاليات التي ستقام بعد ذلك.

واختتمت بطولة كأس العالم الأولى للرياضات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية يوم السبت الماضي.

وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية الشهر الماضي أن المملكة الغنية بالنفط ستستضيف أول أولمبياد للرياضات الإلكترونية العام المقبل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.