لماذا هبّت الإمارات لمساعدة الأسد وتخفيف عزلة سوريا؟

بينما يتركز قدر كبير من الاهتمام على الحرب التي تخوضها إسرائيل في غزة وموجاتها الصادمة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، بدأت حكومة الرئيس السوري بشار الأسد بإعادة دمج نفسها بشكل مضطرد في العالم العربي، على الرغم من أن الغرب ما زال يعتبرها دولة منبوذة.

وقال جورجيو كافييرو الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة (Gulf State Analytics)، للمخاطر الجيوسياسية ومقرها واشنطن في مقال له، إنه منذ عودة سوريا الكاملة إلى الجامعة العربية في مايو/أيار 2023، عندما سافر الأسد إلى السعودية لإلقاء خطاب في قمة الجامعة العربية في جدة، استمرت عملية إعادة التأهيل الإقليمي لدمشق.

وقد أخذت الدول الغنية في مجلس التعاون الخليجي زمام المبادرة في إعادة الأسد إلى الحظيرة الدبلوماسية العربية.

وفي يناير/كانون الثاني، زار وفد سعودي دمشق استعدادًا لإعادة فتح سفارة المملكة في سوريا، والتي كانت مغلقة منذ 12 عامًا.

وتسير السعودية على خطى الإمارات، المحرك الرئيسي للجهود العربية لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد.

فقد أعادت أبو ظبي فتح سفارتها رسميًا في دمشق في عام 2018، وفي عام 2022، استضافت الإمارات الأسد في زيارة رمزية وهي أول رحلة له إلى دولة عربية منذ بدء الانتفاضة الشعبية في سوريا التي تحولت إلى حرب أهلية في عام 2011.

وقبل أيام من زيارة الوفد السعودي إلى سوريا في وقت سابق من هذا العام، وصل سفير إماراتي جديد إلى دمشق، ليتولى مهام القائم بالأعمال الذي كان يدير البعثة الدبلوماسية الإماراتية منذ إعادة افتتاحها.

وانضم وزير الخارجية السوري فيصل مقداد إلى السفير الجديد حسن أحمد الشحي في حفل أقيم في دمشق حيث أشاد الاثنان بالعلاقة “العميقة والقوية” بين سوريا والإمارات.

وتتناقض علاقة الإمارات الحالية مع دمشق بشكل صارخ مع السياسة الأولية للدولة الخليجية المتمثلة في قطع العلاقات مع حكومة الأسد وتسليح الجيش السوري الحر في وقت مبكر من الصراع السوري.

وقال حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي يشغل أيضًا منصب نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس الوزراء، عن الأسد في عام 2014: “إذا قتلتَ شعبك، فلن تتمكن من البقاء في السلطة. سترحل في نهاية المطاف”.

لكن على عكس قطر وتركيا، كانت الإمارات أكثر تشككًا في المعارضة السورية، خاصة بعد أن اكتسبت الميليشيات الإسلامية والجهادية اليد العليا بين القوات المناهضة للأسد في سوريا.

ولا تزال العقوبات المستمرة على سوريا من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تمنع الإمارات ودول الخليج الغنية الأخرى من استعادة العلاقات الاقتصادية مع سوريا—وعلى وجه الخصوص، القيام بالاستثمارات في عملية إعادة الإعمار المتوقفة في سوريا والتي يسعى الأسد إليها بشدة. ومع ذلك، بذلت أبو ظبي الكثير لدعم نظام الأسد بطرق أخرى.

فبعد مرور عام على إعادة افتتاحها، استضافت السفارة الإماراتية في دمشق احتفالًا باليوم الوطني لدولة الإمارات، حيث أعرب القائم بالأعمال عبد الحكيم النعيمي عن أمله في “أن يسود الأمن والأمان والاستقرار في الجمهورية العربية السورية في ظل القيادة الحكيمة للدكتور بشار الأسد”.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، زار وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الأسد في دمشق. وبعد أربعة أشهر، قام الأسد بزيارة رمزية إلى أبو ظبي ودبي. ومنذ ذلك الحين، زار الشيخ عبد الله دمشق مرة أخرى، كما زار الأسد الإمارات مرة أخرى كذلك.

وقال علي باكير، الأستاذ المساعد في مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قطر، لمجلة الديمقراطية في المنفى: “لقد لعبت الإمارات دورًا مركزيًا في إعادة تأهيل نظام الأسد في المنطقة وخارجها”.

وتابع “من خلال دفع الدول الأخرى للتطبيع مع الأسد، ساعدت الإمارات على “إنهاء عزلته الدبلوماسية”.

وأضاف باكير أنه نتيجة لذلك، “حصلت الإمارات على الكثير من المصالح المشتركة مع النظام في سوريا—ليس فقط على المستوى الاقتصادي، الذي تأمل أن يمكّنها من لعب دور مركزي في إعادة إعمار البلاد، ولكن أيضًا على المستويات السياسية والاستخبارية والدفاعية”.

وترغب الإمارات والسعودية في رؤية سوريا تتحول إلى تحالف جيوسياسي أكبر معهم في محاولة، على الأقل جزئيًا، لسحب دمشق بعيدًا عن حليفتها الإقليمية الرئيسية، إيران.

وفي حين دعمت إيران وروسيا الأسد عسكريًا عندما كان تحت تهديد القوات المناهضة لنظامه، فإن دول الخليج الغنية هي التي تستطيع الآن، من الناحية النظرية، تزويد الحكومة السورية بالدعم الاقتصادي اللازم لإعادة بناء البلد الممزق، مع إمكانية فتح قنوات خلفية دبلوماسية مع الغرب، حيث لا تستطيع طهران أو موسكو توفير أي من ذلك لدمشق.

وهناك بُعد آخر يلعب دورًا، نظرًا لأن القيادة في أبو ظبي ودمشق لديها تآزر أيديولوجي معين.

فبسبب خوفهما الأساسي من الاحتجاجات واسعة النطاق في الربيع العربي، بذلت الحكومتان الكثير من الجهد لدعم الوضع الاستبدادي الراهن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ عام 2011، والذي غالبًا ما يوصف بأنه أجندة سياسة خارجية مضادة للثورات.

من خلال وجهة نظر مشتركة حول جماعة الإخوان المسلمين باعتبارها منظمة إرهابية، اعتبرت الإمارات وسوريا منذ فترة طويلة أن الحركة الإسلامية السنية تشكل تهديدًا خطيرًا لسلطتهما.

وقد وقفوا إلى جانب مختلف الجهات الفاعلة في العالم العربي التي حاولت إضعاف جماعة الإخوان المسلمين قدر الإمكان.

لكن هذا لم يمنع سوريا من دعم حماس، التي ظهرت كفرع فلسطيني من جماعة الإخوان المسلمين في أواخر ثمانينات القرن الماضي.

واستضافت حكومة الأسد زعيم حماس في المنفى، خالد مشعل، حتى عام 2012، عندما نأت حماس بنفسها عن نظام الأسد، معلنة دعمها للمعارضة السورية، وغادر مشعل إلى قطر.

وتعكس جهود الإمارات لدعم النظام السوري مصالح جيوسياسية أوسع خارج منطقة الشرق الأوسط، في سياق تحول النظام الدولي إلى نظام متعدد الأقطاب.

ومع تراجع الهيمنة الأمريكية بشكل مطرد، قامت الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وخاصة الإمارات، بتنويع تحالفاتها وشراكاتها حول العالم، ما جعل أبو ظبي أقرب بكثير إلى روسيا على وجه الخصوص.

وكان التدخل العسكري لموسكو في سوريا من عام 2015 يهدف إلى حد كبير إلى إقناع دول الخليج بقبول “شرعية” الأسد والتصالح مع بقاء النظام.

وقد استوعبت الإمارات أجندة موسكو في سوريا بينما دعمت الروايات حول تولي روسيا زمام المبادرة في مكافحة الإرهاب العالمي.

ومنذ عام 2018، أدت الجهود الدبلوماسية التي بذلتها أبو ظبي لإعادة تأهيل الحكومة السورية بين الدول العربية إلى تعزيز مكانة الإمارات كأقرب شريك لروسيا في مجلس التعاون الخليجي.

وقد تسارعت عملية إعادة دمج الأسد في المنطقة منذ بدأت الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة في شهر أكتوبر/تشرين الأول، في أعقاب الهجوم الذي قادته حماس على جنوب إسرائيل.

وأدى الدعم القوي الذي تقدمه إدارة بايدن لإسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى إضعاف مكانة أمريكا في العالم العربي، بالنظر إلى عدد القتلى المذهل في غزة ومعاناة المدنيين التي لا تظهر أي علامة على نهايتها.

وبينما تحاول الولايات المتحدة إبقاء دمشق معزولة دوليًا، فإن دول الخليج—باستثناء قطر والكويت، اللتين لم تعيدا تأسيس علاقاتهما مع الأسد—مستعدة بشكل متزايد للاستخفاف بواشنطن عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع سوريا دبلوماسيًا.

وقال جوشوا لانديس، الخبير في الشأن السوري ومدير مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة أوكلاهوما لمجلة الديمقراطية في المنفى: “لقد اكتسب منطق التطبيع مع سوريا قوة خلال العام الماضي، حيث تآكلت هيبة أمريكا في المنطقة بشكل كبير بسبب دعم بايدن للغزو الإسرائيلي الوحشي لغزة”.

وفي الوقت الذي يتصاعد فيه الغضب الشعبي ضد الولايات المتحدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك منطقة الخليج، فإن قادة دول مجلس التعاون الخليجي ينأون بأنفسهم بثقة أكبر عن إدارة بايدن.

وقد عاد بعض ذلك بالفائدة على حكومة الأسد، التي تريد من المسؤولين في دول مجلس التعاون الخليجي أن يتجاهلوا الضغوط الأمريكية لإبقاء دمشق معزولة.

بالنسبة لسوريا، فإن إعادة التكامل الإقليمي تقطع شوطًا طويلًا في مساعدة الأسد على استعادة شرعيته بعد أكثر من عقد من الحرب الأهلية. لكن ما الذي حصلت عليه دول الخليج مقابل تواصلها مع دمشق؟

الجواب بالكاد لا شيء، بحسب كريم إميل بيطار، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة القديس يوسف في بيروت.

فقد قال في مقابلة مع مجلة الديمقراطية في المنفى: “يبدو، كما كان عليه الحال غالبًا في العقود القليلة الماضية، أن النظام السوري تمكن من انتزاع تنازلات كبيرة من دول الخليج دون أن يقدم بالضرورة شيئًا مهمًا في المقابل”.

وأضاف بيطار أنه إذا كان زعماء الخليج يعتقدون أن ذلك يمكن أن يدق إسفينًا بين سوريا وإيران من خلال إعادة العلاقات مع الأسد، فمن المرجح أن يفشلوا في ذلك”.

وتابع “لا يوجد دليل على أن الحكومة السورية قدمت أي تنازلات للإمارات أو السعودية فيما يتعلق بعلاقاتها الوثيقة مع إيران أو مع شبكة طهران من الميليشيات التي تعمل بالوكالة لصالحها، بما في ذلك حزب الله في لبنان”.

ويرى بيطار أن تقارب أبو ظبي مع دمشق هو “امتداد لاستراتيجية النظام السوري المتمثلة في محاولة فتح أبواب المفاوضات وكسب الوقت وانتزاع التنازلات دون الحاجة إلى تقديم الكثير في المقابل”.

ويعتقد بيطار أن الأسد لن يقدم تنازلات كبيرة لدول الخليج إلا إذا كانت “مستعدة حقًا لتخصيص مبالغ كبيرة من المال في عملية إعادة الإعمار السورية”، وهو أمر ممكن فقط إذا تحول الانفراج السعودي الإيراني إلى تقارب دائم ومتين. وأكد على أن دمشق لن تقترب من أبو ظبي أو الرياض دون موافقة طهران.

كما قال بيطار: “لا أعتقد أن سوريا ستكون مستعدة للتقارب أكثر مع دول الخليج. فمعظم المحللين الاستراتيجيين السوريين ما زالوا يعتبرون أنهم استفادوا كثيرًا من هذا التحالف الاستراتيجي مع إيران وأنه سمح للأسد بالبقاء في السلطة لفترة طويلة. أنا متشكك للغاية عندما أسمع أن سوريا ستتم إعادتها إلى الحظيرة العربية السنية. مرة أخرى، إنها أغنية قديمة جدًا سمعناها مرات عديدة في الماضي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.