السعودية تتقدم بطلب استضافة كأس العالم 2034

فاز المغرب بحق المشاركة في استضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، فيما أعلنت المملكة العربية السعودية عن نيتها التقدم بطلب للحصول على حقوق استضافة كأس العالم 2034.

وستستضيف إسبانيا والبرتغال والمغرب بطولة 2030، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ستحتفل نسخة 2030 بالذكرى المئوية للبطولة، حيث أقيمت أول بطولة لكأس العالم في أوروغواي عام 1930.

وستقام المباريات الافتتاحية الثلاث في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي، مما يجعلها أول بطولة كأس عالم تقام في ستة بلدان في عام 2030.

وقال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو: “في عالم منقسم، يتحد الفيفا وكرة القدم”.

كان العرض المشترك المقدم من المغرب وإسبانيا والبرتغال هو العرض الوحيد لعام 2030، وبالتالي تم منحه الحقوق.

وكانت آخر بطولة لكأس العالم تقام في آسيا – والأولى في الشرق الأوسط – استضافتها قطر في عام 2022. ويستعيد الاتحادان الآسيوي والمحيطي حق الاستضافة بحلول عام 2034.

بالنسبة لعام 2034، من المتوقع أن تقدم أستراليا عرضًا لتحدي المملكة العربية السعودية، ويمكن للصين أن ترمي قبعتها في الحلبة أيضًا.

ومن المقرر أن تستضيف الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بطولة كأس العالم 2026.

وكانت عملية تقديم العطاءات القطرية مليئة بالجدل ومزاعم الفساد، بما في ذلك رشوة مسؤولي الفيفا للفوز بحق الاستضافة.

وبعد فوزها بحق استضافة البطولة، واجهت البلاد وابلاً من انتقادات “التبييض الرياضي” في الفترة التي سبقت البطولة وأثنائها.

واتهمت وسائل الإعلام قطر على نطاق واسع باستخدام البطولة كوسيلة لتطهير سمعتها فيما يتعلق بحقوق العمال المهاجرين في البلاد. وزعم أحد التحليلات أن ما يصل إلى 6500 عامل مهاجر لقوا حتفهم في قطر بعد منح البطولة للدولة الخليجية.

وعلى الرغم من الانتقادات، فقد حظيت البطولة التي أقيمت في قطر بإشادة عالمية باعتبارها ناجحة، حيث ذهب البعض، بما في ذلك رئيس الفيفا، إلى حد وصفها بأنها “أفضل كأس عالم على الإطلاق”.

فازت الأرجنتين ببطولة 2022 بعد توقف دام 37 عامًا، وكان آخر فوز لها بالكأس في المكسيك عام 1986، وكان دييجو مارادونا يقود البلاد إلى الفوز.

لطالما كانت المملكة العربية السعودية من أقوى لاعبي كرة القدم في الشرق الأوسط، حيث تأهل فريقها إلى نهائيات كأس العالم ست مرات وفاز بكأس آسيا مرتين.

لا يتقاسم الدوري المحلي، الدوري السعودي للمحترفين، مكانة الدوريات الأوروبية الكبرى، لكنه صدم عالم كرة القدم مؤخرًا بجذب بعض أكبر النجوم في العالم.

تم إغراء كريستيانو رونالدو ونيمار وكريم بنزيمة وساديو ماني وأكثر من اثني عشر آخرين بالإنفاق الصيفي الضخم في الدوري.

الدوري السعودي ليس مدينًا لحدود الإنفاق التي يفرضها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) مثل نظرائه الأوروبيين، ويمكنه تقديم مبالغ هائلة من المال لضم النجوم الكبار الذين لم يكونوا في السابق يعتبرون المملكة العربية السعودية وجهة لكرة القدم.

على سبيل المثال، من المقرر أن يحصل كريستيانو رونالدو على 220 مليون دولار على مدى عامين ونصف مع نادي النصر. العديد من لاعبي كرة القدم الأعلى أجراً على وجه الأرض يمارسون الآن تجارتهم في الدوري السعودي.

لقد بذلت المملكة جهدًا لتنويع اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على الوقود الأحفوري، وكانت الرياضة عنصرًا شائعًا جدًا في تلك الاستراتيجية. ولا بد أن تواجه المملكة العربية السعودية نفس النوع من الاتهامات التي واجهتها قطر، وقد واجهتها بالفعل بسبب المشاريع الرياضية التي قامت بها مؤخرًا.

أُعلن في وقت سابق من هذا العام أن صندوق الثروة السيادية السعودي سيتولى السيطرة على أربعة من أكبر أندية كرة القدم في البلاد.

وتجري أيضًا إعادة هيكلة العديد من الأندية الأخرى لجذب مستثمرين آخرين، حيث تقدر الحكومة السعودية أن بإمكانهم زيادة الإيرادات السنوية من 120 مليون دولار في عام 2022 إلى 480 مليون دولار في المستقبل. وتهدف الحكومة إلى رفع القيمة الإجمالية للدوري (800 مليون دولار حاليًا) إلى 8 مليارات دولار بحلول عام 2030.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.