نتنياهو: سيتم توقيع اتفاق مع السعودية خلال الأشهر القليلة القادمة

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه سيتم توقيع اتفاق مع السعودية خلال الأشهر القليلة القادمة.

وقال نتنياهو في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز: “أعتقد أننا نقترب من التوصل إلى اتفاق مع السعودية مع مرور كل يوم، لدينا فرصة محدودة للتوصل إلى اتفاق في الأشهر المقبلة، وإلا فإن العملية قد تستغرق سنوات”.

وعندما سئل هل ستوافق “إسرائيل” على منح تسهيلات وبوادر حسن نية للفلسطينيين كجزء من الاتفاق؟ أجاب “نتنياهو”: “أنا على استعداد للنظر في تقديم تسهيلات للفلسطينيين دون تعريض الأمن الإسرائيلي للخطر”.

وأضاف نتنياهو: إن سبب عدم توقيع اتفاق السلام مع الدول العربية منذ أكثر من ربع قرن هو أنهم أرادوا دائمًا إشراك الفلسطينيين، وُلدت اتفاقيات إبراهام من حقيقة أننا تجاوزنا الفلسطينيين لأول مرة منذ 25 عامًا وتحدثنا مباشرة مع الإمارات العربية المتحدة”.

وحول التخوف من معارضة داخلية من أطراف الائتلاف للاتفاق إذا كان يتضمن تسهيلات للفلسطينيين، قال “نتنياهو”: “المشكلة لن تأتي من الائتلاف، هذا اتفاق سيغير المنطقة وحتى العالم، – وعندما يتم التوصل إلى سياسة تحظى بموافقة واسعة النطاق – فسيتعين عليهم الانضمام إليها”.

يأتي ذلك فيما انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، فكرة السماح للسعودية بتخصيب اليورانيوم في المملكة، محذرا من أن مثل هذا التطور قد يشكل تهديدا لأمن الدولة اليهودية.

وتسعى السعودية للحصول على مساعدة الولايات المتحدة لتطوير برنامج نووي مدني كجزء من المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بشأن تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب، في صفقة معقدة مع إمكانية إعادة تشكيل الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط.

ونقل تقرير لصحيفة “فاينانشال تايمز”، عن لابيد، وهو رئيس حزب “يش عتيد”، أكبر جماعة معارضة في إسرائيل، الخميس، قوله إن احتمال إقامة إسرائيل علاقات كاملة مع السعودية، زعيمة العالم العربي، هو “أمر مرحب به”.

لكنه قال أيضًا إن الاتفاق يجب ألا يأتي على حساب إثارة “سباق تسلح نووي في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

وتابع لابيد: “إن الديمقراطيات القوية لا تضحي بمصالحها الأمنية من أجل السياسة”، مضيفا في مقطع فيديو نُشر على “إكس” (تويتر سابقا)، إنه “أمر خطير وغير مسؤول”.

واستطرد: “يجب على إسرائيل ألا توافق على أي نوع من تخصيب اليورانيوم في السعودية”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.