إدارة بايدن تضغط من أجل اتفاق تطبيع سعودي إسرائيلي بنهاية العام

يرغب البيت الأبيض في القيام بدفع دبلوماسي للتوصل إلى اتفاق تطبيع سعودي-إسرائيلي في الأشهر الستة إلى السبعة المقبلة قبل أن تستهلك الحملة الانتخابية الرئاسية أجندة الرئيس جو بايدن، حسبما قال مسؤولان أميركيان مطلعان على الموضوع لموقع أكسيوس الأمريكي.

من المرجح أن تتضمن أي اتفاقية تطبيع بين المملكة وإسرائيل بوساطة الولايات المتحدة ترقية في العلاقات الأمريكية السعودية ومجموعة من الإنجازات الملموسة من الحكومة الأمريكية.

وقد لا تحظى مثل هذه الصفقة بشعبية بين الديمقراطيين وقد تكلف بايدن الكثير من رأس المال السياسي.

تعهد بايدن سابقا بجعل السعودية ” منبوذة ” بسبب سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان ومقتل كاتب العمود في واشنطن بوست جمال خاشقجي.

وتقول المخابرات الأمريكية إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤول عن مقتل خاشقجي، وهو ادعاء تنفيه السعودية.

لكن الصفقة يمكن أن تكون اختراقًا تاريخيًا في السلام في الشرق الأوسط، مما يؤدي إلى تأثير الدومينو في قيام المزيد من الدول العربية والأغلبية المسلمة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل وإعادة العلاقات الأمريكية السعودية إلى مسارها الصحيح.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان التقى بمحمد بن سلمان الأسبوع الماضي في جدة وناقش، من بين أمور أخرى، إمكانية التطبيع السعودي الإسرائيلي.

وبعد الاجتماع، سافر بريت ماكغورك، قيصر البيت الأبيض للشرق الأوسط، وكبير مستشاري بايدن، عاموس هوشستين، إلى القدس وأطلعوا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إيجاز.

ووفقًا للمسؤولين الأمريكيين، أخبر سوليفان محمد بن سلمان أن الولايات المتحدة تعتقد أن هناك فرصة للتوصل إلى صفقة سعودية إسرائيلية بحلول نهاية العام.

من جهته قال محمد بن سلمان إنه لا يريد اتخاذ أي خطوات إضافية أخرى تجاه دفء العلاقات مع إسرائيل، ولكن بدلاً من ذلك، العمل نحو حزمة واحدة كبيرة تشمل الإنجازات الأمريكية مثل تعاون عسكري أقوى، على حد قول أحد المسؤولين الأمريكيين.

قال اثنان من كبار المسؤولين الأمريكيين إن من مصلحة المملكة العربية السعودية الحصول على اتفاق تطبيع مع إسرائيل أثناء تولي الرئيس بايدن منصبه لأنها ستتلقى المزيد من الدعم السياسي والشرعية من الحزبين في واشنطن، خاصة عندما من المحتمل أن تتضمن خطوات أمريكية تجاه المملكة العربية السعودية من شأنها أن تكون غير شعبية.

وقال المسؤولان الأمريكيان إنه بينما يدعم الجمهوريون في الكونجرس بشكل عام صفقة مع السعودية، فإن العديد من الديمقراطيين الذين ينتقدون المملكة لن يدعموا مثل هذا الاتفاق إلا إذا تم في ظل رئيس من حزبهم.

التقى السناتور الجمهوري ليندسي جراهام، الذي زار المملكة العربية السعودية وإسرائيل قبل عدة أسابيع من رحلة سوليفان، محمد بن سلمان في جدة وأعطاه رسالة مماثلة حول الحصول على صفقة مع بايدن.

وقال جراهام في بيان بعد لقائه “أخبرت ولي العهد أن أفضل وقت للارتقاء بعلاقتنا هو الآن، أن الرئيس بايدن مهتم للغاية بتطبيع العلاقات مع السعودية، وبالتالي الاعتراف بـ [إسرائيل]”. مع نتنياهو في القدس بعد عدة أيام من لقائه محمد بن سلمان.

وأضاف: “أعتقد أن الحزب الجمهوري، بشكل عام، سيكون سعيدًا للعمل مع الرئيس بايدن لتغيير العلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية”.

فيما قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي إن البيت الأبيض “لا يعلق على محتوى المناقشات الدبلوماسية الخاصة”.

وأضاف المتحدث ان “الولايات المتحدة ملتزمة تماما بتعزيز وتوسيع اتفاقيات ابراهام ودعم اندماج اسرائيل فى الشرق الاوسط”.

وتابع “سيكون هذا مجال التركيز والتركيز المستمر بالنسبة لنا خلال الفترة المقبلة حيث نتطلع إلى تحقيق منطقة أكثر تكاملاً وازدهارًا واستقرارًا تخدم مصالح شركائنا والولايات المتحدة على المدى الطويل.”

من جهته قال مسؤول إسرائيلي كبير لموقع أكسيوس إنه يوافق على هذا التحليل وشدد أيضًا على أن السعوديين سيكونون أفضل حالًا في إبرام صفقة مع رئيس ديمقراطي.

وشبه المسؤول الإسرائيلي ذلك بقرار نتنياهو الحصول على صفقة المساعدة الأمنية مع الرئيس أوباما في عام 2016 وعدم انتظار فوز انتخابي محتمل للمرشح الرئاسي آنذاك دونالد ترامب.

وقال المسؤول: “حقيقة حصولنا على الصفقة مع أوباما عززت دعم الديمقراطيين في الكونجرس للمساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل”.

تعتبر إسرائيل المملكة العربية السعودية “الكأس المقدسة” لتواصلها مع العالم العربي، وقد أرادت منذ فترة طويلة تطبيع العلاقات مع المملكة، لا سيما منذ توقيع اتفاقات إبراهيم بوساطة ترامب في عام 2020.

يقول المسؤولون الأمريكيون إن أحد أكبر العقبات التي تحول دون الحصول على صفقة واسعة النطاق بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل يتعلق بطلب السعودية للترقية هو التعاون العسكري مع الولايات المتحدة والوصول إلى أنظمة الأسلحة الأمريكية المتطورة. ليس لديها حاليا.

يريد السعوديون أيضًا أن يكونوا قادرين على شراء ذخيرة من الولايات المتحدة لقواتهم الجوية بعد أن أوقفت إدارة بايدن هذه المبيعات بعد أسابيع من تولي الرئيس منصبه بسبب الحرب في اليمن.

ويقول مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن الهدنة في اليمن، التي تعزز التقارب السعودي الإيراني، تخلق ظروفًا أفضل لتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية والمضي قدمًا في مثل هذه الصفقة.

ويقول مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن عقبة أخرى تتمثل في طلب السعودية الحصول على دعم أمريكي لبرنامج نووي سعودي يتضمن تخصيب اليورانيوم.

إن احتمال قيام المملكة العربية السعودية بتطوير برنامج للطاقة النووية، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم المستقل، يمثل مصدر قلق كبير لإسرائيل، لكن المسؤولين الإسرائيليين يقولون إن هناك العديد من الحلول المحتملة التي تتم مناقشتها للتخفيف من مخاوف الانتشار النووي.

قال السعوديون علناً أن التطبيع مع إسرائيل لن يتم إلا إذا كان هناك تقدم في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

ليس من الواضح ما الذي سيطلبه السعوديون والولايات المتحدة وإلى أي مدى ستذهب حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة لتأمين صفقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.