واشنطن بوست: دور رئيس منتظر للسعودية والإمارات في إعمار غزة

أوردت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن المسئولين الأمريكيين والإسرائيليين يأملون أن تتمكن دول الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، من لعب دور رئيسي في توفير المال والقيادة والشرعية لإعادة إعمار غزة.
وبحسب الصحيفة فإن لدى كل من السعودية والإمارات أسباب لمساعدة غزة بعد انتهاء مرحلة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.
ورأت الصحيفة أن المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين يرون نقطة انعطاف تقترب في حرب غزة، ومن المرجح أن تشتمل المرحلة التالية على إحياء مفاوضات إطلاق سراح الرهائن مع حماس، وما يصاحب ذلك من وقف لإطلاق النار ربما يستمر لأسابيع عدة، وربما يعقبه انسحاب تدريجي للقوات الإسرائيلية، وخاصة من شمال غزة.
يصر كبار المسؤولين الإسرائيليين على أن الحرب سوف تستمر “أشهراً” أطول، ولكن هذا جزئياً لإبقاء حماس متأهبة على طول الوقت، ويدرك قادة إسرائيل أنهم بحاجة إلى الانتقال إلى مرحلة جديدة في الصراع، وخاصة السماح لجنود الاحتياط بمغادرة الخطوط الأمامية والعودة إلى وظائفهم.
تزايد الإحساس بالزخم الدبلوماسي يوم الأربعاء عندما سافر زعيم حماس السياسي إسماعيل هنية إلى القاهرة قادما من قطر للتحدث مع المسؤولين المصريين، الذين عملوا مع القطريين كوسطاء مع حماس منذ وقت قصير بعد بدء الحرب في أكتوبر.
كما جاء الدعم لوقف جديد للقتال وإطلاق سراح الرهائن من وزير الخارجية أنتوني بلينكن والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان إن إسرائيل “لن تتوقف عن القتال” حتى تحقق هدفها المتمثل في “القضاء على حماس” وتحرير الرهائن.
ولا يزال التخطيط الإسرائيلي غامضا، ولكن يبدو أن المسؤولين يتفقون مع إدارة بايدن على الأساسيات: ستكون حماس غير قادرة على فرض ارادتها السياسية في غزة ما بعد الحرب، ويتولى فلسطينيون آخرون، ربما ينتمون إلى السلطة الفلسطينية، مسؤولية الحكم فيها؛ مع قوة لحفظ السلام تحظى بدعم من الدول العربية المعتدلة الرئيسية، وستكون الهيئة الانتقالية في الواقع هي “هيئة إعادة إعمار غزة”.
تضغط إدارة بايدن على إسرائيل للانتقال إلى هذه المرحلة التي تشهد نشاطًا عسكريًا اقل في أقرب وقت ممكن، ويفضل أن يكون ذلك قبل نهاية العام، لتجنب المزيد من الخسائر في صفوف المدنيين.
وقد أعدت وزارة الخارجية وثيقة مكونة من عشرين صفحة تقريبًا تحدد الخطوات والخيارات الأساسية لمرحلة ما بعد الصراع، وقد قاوم نتنياهو بعضاً من هذه الضغوط.
ويتحدث بعض المسؤولين الإسرائيليين عن عملية انتقالية في كانون الثاني/يناير أو بعده، ولكن هناك اعتراف واضح بأن مرحلة جديدة قادمة.
وحول اليوم التالي في غزة، قالت الصحيفة “سوف يستمر القتال، وخاصة في جنوب غزة، ولكن مع انهيار قوة حماس، يتوقع المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون أن يتولى الفلسطينيون أدواراً جديدة في الحكم والأمن ــ بدعم من الحكومات العربية المعتدلة التي تكره حماس بقدر ما تكره إسرائيل تقريباً، على الرغم من أنها لا تقول ذلك بصوت عالٍ.
وادعت الصحيفة أن الوضع في ساحة المعركة في غزة بعيد عن الحل، ويعتقد القادة الإسرائيليون أن هيكل القيادة والسيطرة التابع لحماس في شمال غزة قد انقسم، على الرغم من استمرار الوحدات في القتال.

ويسعى المسؤولون الإسرائيليون والأميركيون إلى تجديد الحوار مع حماس، من خلال قطر ومصر، لإطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الرهائن الإسرائيليين الذين لا يزالون في غزة والذين يزيد عددهم عن مائة ويدرس المسؤولون الإسرائيليون أيضاً تمديد وقف إطلاق النار، ربما لمدة أسبوعين، للسماح لحماس بجمع هؤلاء الرهائن وتسليمهم إلى بر الأمان.
من الممكن أن تتعهد إسرائيل أيضًا بسحب قواتها وإجراء عمليات مواجهة، خاصة في الشمال، بعد انتهاء وقف إطلاق النار، وتريد إسرائيل حرية التهدئة على مراحل، حسب ما تسمح به الظروف.
يتفق المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون على أن الخطوات العاجلة لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة ضرورية – ليس أقلها الحد من الانتقادات الدولية اللاذعة لإسرائيل وراعيتها القوة العظمى (الولايات المتحدة) بسبب عدد القتلى المدنيين الفلسطينيين الذي يقترب من عشرين ألف شخص.
كما يخشى المسؤولون الإسرائيليون من انتشار المرض في غزة، على الرغم من اعتقاد المسؤولين أنه تم السيطرة على تفشي الكوليرا.
وكان المسؤولون الإسرائيليون يأملون قبل عدة أسابيع أن يتمكن مخيم ضخم في المواصي، شمال الحدود المصرية، من استيعاب مئات الآلاف من اللاجئين من الشمال، ولكن الآن بعد أن أصبح جنوب غزة منطقة المعركة الأكثر سخونة في الحرب، فقد لا يكون من الممكن الدفاع عن هذه الخطة، ويفكر المسؤولون الإسرائيليون الآن في إنشاء ما يطلق عليه “الجزر الإنسانية” في شمال غزة لاجتذاب الفلسطينيين الفارين من العنف.
إحدى المشاكل التي لم يتم حلها – بل ولم تتم مناقشتها بالتفصيل – هي تشكيل القوة الأمنية التي ستحافظ على النظام في غزة بمجرد أن تبدأ القوات الإسرائيلية بالانسحاب، فقد يقوم الكوماندوز الإسرائيلي بشن غارات على وسط غزة عندما يتلقون معلومات استخباراتية حول أهداف ذات قيمة عالية، لكن هذا لن يحمي المدنيين الفلسطينيين من العصابات واللصوص الذين يملؤون الفراغ الأمني بالفعل.
قد تتألف القوة الأمنية، في البداية، بشكل أساسي من فلسطينيين لا ينتمون إلى حماس ومستعدون للتعاون مع القوات الإسرائيلية التي لا تزال تطوق الحدود، وسيتم تعزيز قوة الشرطة هذه بقوات أجنبية تعمل بموجب تفويض من الأمم المتحدة في حال كان الوضع مثاليًا.
في ظل الفوضى التي ستعم غزة بعد الحرب، سوف تكون هناك حاجة إلى قوات منضبطة تتمتع بالخبرة، وتسمح لها قواعد الاشتباك باستخدام القوة العسكرية إذا لزم الأمر.
على المدى الطويل، عندما يأتي “اليوم التالي” أخيرًا، يأمل المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون أن تتمكن دول الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، من لعب دور رئيسي في توفير المال والقيادة والشرعية لإعادة إعمار غزة.
لدى كلا البلدين أسباب لمساعدة غزة التي تولد من جديد: يسعى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، المعروف غالبا باسم MBS، إلى الحصول على فرصة لإظهار القيادة الحكيمة في العالم العربي.
إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وفي الوقت نفسه، دعم إقامة دولة فلسطينية تتمتع بالحكم الجيد في غزة والضفة الغربية، سوف يكون أمراً حكيماً في واقع الأمر، ويأمل أحد المسؤولين أن يضيف محمد بن سلمان غزة إلى أجندة رؤية 2030.
وستجلب الإمارات مهارات خاصة إلى الطاولة أيضًا. باعتبارها أول دولة عربية تتبنى اتفاقيات إبراهيم، فهي تحظى بثقة الإسرائيليين.
وتتمتع الشركات الإماراتية مثل إعمار بالخبرة في إدارة مشاريع البناء الضخمة التي ستحتاجها غزة.
وقد آوت الإمارات العربية المتحدة لأكثر من 10 سنوات محمد دحلان، السياسي الذكي الذي كان القوة السياسية المهيمنة في غزة حتى أطاحت حماس بالسلطة الفلسطينية في عام 2006.
كانت العلاقة بين الرئيس بايدن ونتنياهو مثيرة للجدل في كثير من الأحيان، وكان الاحتكاك واضحا مع زيادة واشنطن ضغوطها للانتقال إلى مرحلة جديدة من الحرب.
لكن مسؤولة رفيعة المستوى في إدارة بايدن أشارت إلى أنه، خلافاً لتقاريري السابقة، كان نتنياهو “هادئاً” في مقاومة الدعوات داخل مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي لتوجيه ضربة استباقية ضد حزب الله في لبنان في الأيام الأولى بعد هجوم حماس.
مع تراجع صدمة السابع من تشرين الأول (أكتوبر) قليلاً، فقد حان الوقت لإسرائيل للتحرك نحو مرحلة من هذه الحرب حيث يكون المدنيون الفلسطينيون أقل عرضة للهجوم، ويمكن إطلاق سراح المزيد من الرهائن الإسرائيليين ويمكن البدء في التخطيط لما سيكون عملية إعادة بناء واسعة النطاق لإسرائيل والمشهد الممزق في غزة – والنظام السياسي الأكبر في الشرق الأوسط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.