بلومبيرغ: تأثير بايدن غير خطط إسرائيل الأولية في غزة

أوردت وكالة بلومبيرغ الأمريكية أنه بينما كانت إسرائيل لا تزال في حالة صدمة من الهجوم المميت الذي شنته حركة حماس قبل أسبوعين، قال الجيش إنه يستعد لـ “ضربات منسقة من الجو والبر والبحر” بهدف استئصال الحركة في غزة.

وذكرت الوكالة أنه بحلول منتصف الأسبوع، كان المتحدثون العسكريون يوحون بأن “الهجوم البري قد يكون شيئًا مختلفًا عما تعتقد” ويمكن أن يبدأ في وقت لاحق ويستمر لفترة أطول، متطورًا بطرق غير متوقعة، كما قالوا.

بين الموعدين، كانت سلسلة من الزيارات غير المسبوقة من قبل كبار المسؤولين الأمريكيين، بمن فيهم وزيرا الخارجية والدفاع والرئيس جو بايدن.

مع احتضانهم لألم إسرائيل بعد الهجوم الأكثر دموية منذ عقود ووعودهم بإرسال سفن حربية وأسلحة كان هناك رسالة تحذير أميركية بشأن كيفية الاستجابة.

الولايات المتحدة إسرائيل تتشاركان في هدف تدمير البنية التحتية العسكرية لحماس في غزة وهذا ممكن فقط مع غزو بري، لأن المجموعة، المصنفة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية، قضت عقودًا في بناء شبكات من الأنفاق وغيرها من التحصينات.

لكن التأثير الأمريكي يغير بالفعل على الطريقة التي سيتم بها تنفيذ ذلك الهجوم – وخاصة كيفية الحد من الإصابات بين المدنيين البالغ عددهم مليوني نسمة يعيشون في غزة – وتخطيط الحكومة لما سيحدث عند انتهائها، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين وأشخاص قريبين من الحكومة.

وقال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إن دور وتأثير الولايات المتحدة في هذه الحرب ضد حماس أعمق وأكثر كثافة من أي تأثير ممارس من قبل واشنطن في الماضي.

أصبحت الولايات المتحدة قلقة بشكل متزايد من أن يؤدي غزو إسرائيل إلى جر حزب الله المدعوم من إيران وهذا يمكن أن يفتح جبهة ثانية في الحرب وإشعال صراع أوسع نطاقًا مما سيجر الولايات المتحدة أكثر ويدمر جهود إدارة بايدن لتحقيق الاستقرار في المنطقة من خلال إحلال السلام بين إسرائيل والدول العربية الرئيسية.

وقال وزير الخارجية إيلي كوهين في مقابلة: “الرئيس بايدن يركز على تقليل فرص انتشار هذه الحرب إلى جبهة أخرى” مضيفًا “هذا هو هدفه الرئيسي”.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد زيارة بايدن إنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن “التعاون الذي سيغير المعادلة في جميع المسارح”.

على متن الطائرة رئاسية في طريق العودة إلى واشنطن، قال بايدن إنه تحدث مع الإسرائيليين بشأن “بدائل” مختلفة للحرب البرية بسبب القلق إزاء الإصابات المدنية وتوسع الصراع.

غمرت الدموع الإسرائيليين وهم يشاهدون تصريحات بايدن وعناقه الدافئ للناجين لكن تعاطفه جاء مصحوبًا بتحذير.

قال بايدن: “يجب أن يكون هناك عدالة، لكنني أحذر من أنه بينما تشعرون بتلك الغضب، لا تستسلموا له فبعد 11 سبتمبر، كنا غاضبين في الولايات المتحدة وبينما سعينا للعدالة وحصلنا على العدالة، ارتكبنا أيضًا أخطاء”.

في سابقة هي الأولى من نوعها، شارك بايدن وبلينكن في اجتماعات مجلس الحرب الإسرائيلي، لمساعدة نتنياهو ووزير الدفاع يوعاف غالانت وزعيم المعارضة بني غانتس في تقييم الخطط.

في الليلة التي سبقت زيارة بايدن، وقع انفجار مميت في مستشفى بغزة وسرعان ما تبنت الحكومات العربية ادعاء حماس بأن إسرائيل كانت وراء الهجوم وخرج المتظاهرون إلى الشوارع في جميع أنحاء الشرق الأوسط لكن بايدن أيد الرواية الإسرائيلية التي القت باللوم في حصول التفجير على إطلاق صاروخ فاشل من قبل جماعة مسلحة.

وبينما أرسلت الولايات المتحدة مجموعتين لحاملات الطائرات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ووضعت القوات في حالة تأهب، أكد بايدن ومسؤولون آخرون على أهمية الحد من الضحايا المدنيين.

في تل أبيب، ضغط الرئيس الأمريكي على حكومة نتنياهو للسماح بمساعدات إنسانية إلى غزة، حيث يعاني المدنيون من نقص متزايد في الغذاء والماء ويتعرضون بانتظام لضربات جوية إسرائيلية.

يمكن أن تأتي أولى الشحنات من مصر بحلول يوم الجمعة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

وقال الجنرال الرئيسي (احتياط) عاموس جلعاد، مسؤول سابق رفيع المستوى في وزارة الدفاع “بايدن مصمم على أن هناك حاجة لهزيمة حماس، لكنه يريد أيضًا الحفاظ على التحالفات الاستراتيجية ومعاهدات السلام بين إسرائيل والدول العربية وتوسيعها، لتعميق القيادة الأمريكية في الشرق الأوسط” مضيفا “لهذا السبب تعتبر الأبعاد الإنسانية مهمة للغاية”.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يأملون في مواصلة الجهود لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، على الرغم من أن الحرب مع حماس تهدد بتعطيلها وسيتضمن ذلك الصفقة ضمانات أمنية أمريكية للبلدين وما ظهر هذا الأسبوع مع الولايات المتحدة هو نسخة فعلية لمثل هذا الاتفاق، أشار أحد كبار المسؤولين الإسرائيليين.

وذكر مايكل أورين، السفير السابق لنتنياهو في واشنطن، إن بايدن يدفع إسرائيل لتوخي المزيد من الحذر عند دخولها إلى غزة على الأرض وردها على الهجمات المتزايدة من حزب الله المدعوم من إيران في لبنان.

وقال أورين: “هذا يضع بيبي في موقف صعب” مضيفًا “سيحين موعد فاتورة هذه الحرب في اليوم التالي لانتهائها”.

من المرجح أن تضغط الولايات المتحدة على نتنياهو لإشراك الرئيس الفلسطيني محمود عباس في غزة واستعادة الجهود من أجل حل الدولتين، كما قال.

واقترح كوهين يوم الأربعاء، أن إسرائيل من المحتمل أن تسعى إلى إنشاء منطقة عازلة حول غزة، بدلاً من احتلال الأراضي بالكامل.

خطة الحرب تحفظ بسرية تامة وما زالت قيد التشكيل لكن الهدف الأولي ينعكس في حقيقة أن إسرائيل أمرت 1.1 مليون فلسطيني بإخلاء الجزء الشمالي من القطاع، والذي يضم مدينة غزة.

وقالت مايراف زونشاين، كبيرة محللي إسرائيل في المجموعة الدولية للأزمات: “إنها معضلة مستحيلة. تريد إسرائيل توفير الأمن لمواطنيها واستعادة الردع وللقيام بذلك، ستضطر بالضرورة إلى قتل الكثير من المدنيين”.

مع ذلك، تتقبل حكومة نتنياهو الرسالة الأمريكية، وفقًا لمانويل ترايتنبرغ، المدير التنفيذي لمعهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، وهو مركز أبحاث.

ستقوم القوات الإسرائيلية بعملية برية في الشمال حيث مقر حماس وحيث من المرجح أن تحتفظ بالأرض، مع نهج أكثر جراحية في الجزء الجنوبي، كما قال.

وأضاف ترايتنبرغ “إسرائيل بحاجة إلى شرعية لفترة طويلة لأن هذه العملية لن تكون قصيرة”.

من المرجح أن ترسل إسرائيل قوات متخصصة مدربة على القتال في المناطق الحضرية، مدعومة بقوات نظامية وبدعم جوي وثيق، للتنقل من باب إلى باب لمحاولة القضاء على قادة حماس أو القبض عليهم، وفقًا لبلال صعب، وهو مسؤول سابق في وزارة الدفاع الأمريكية مسؤول عن التعاون العسكري في المنطقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.