إسرائيل تستعد لرد قوي على الهجوم الصاروخي الإيراني بعد التشاور مع واشنطن

حذر مسؤولون إسرائيليون من حرب إقليمية شاملة قائلين إن إسرائيل ستشن “ردا قويا” على الهجوم الصاروخي الضخم الذي وقع يوم الثلاثاء في غضون أيام والذي قد يستهدف منشآت إنتاج النفط داخل إيران وغيرها من المواقع الاستراتيجية.

وبحسب موقع اكسيوس الأميركي، لم تكن إسرائيل وإيران أقرب من أي وقت مضى إلى فتح جبهة جديدة وأكثر خطورة في الحرب التي اجتاحت الشرق الأوسط.

وهددت إيران يوم الثلاثاء بأنه إذا ردت إسرائيل بقوة على ما يقرب من 200 صاروخ أطلقتها يوم الثلاثاء، فإنها ستهاجم مرة أخرى.

إذا حدث ذلك، يقول المسؤولون الإسرائيليون إن جميع الخيارات ستكون على الطاولة – بما في ذلك الضربات على المنشآت النووية الإيرانية.

وقال مسؤول إسرائيلي: “لدينا علامة استفهام كبيرة حول كيفية رد الإيرانيين على الهجوم، لكننا نأخذ في الاعتبار احتمال أن يذهبوا بكل قوتهم، وهو ما سيكون لعبة مختلفة تمامًا”.

ويشير العديد من المسؤولين الإسرائيليين إلى منشآت النفط الإيرانية كهدف محتمل، لكن البعض يقول إن الاغتيالات المستهدفة وتدمير أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية هي أيضًا احتمالات.

وقد يشمل الرد الإسرائيلي غارات جوية من طائرات مقاتلة فضلاً عن عمليات سرية مماثلة لتلك التي قتلت زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران قبل شهرين.

وردت إسرائيل على هجوم الصواريخ والطائرات بدون طيار الذي شنته إيران على إسرائيل في أبريل بضربة إسرائيلية محدودة للغاية ضد بطارية دفاع جوي من طراز S-300 في إيران وأنهت تبادل الهجمات المباشرة.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الانتقام الإسرائيلي سيكون أكثر أهمية هذه المرة.

وانعقد مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يوم الثلاثاء في مخبأ حكومي تحت الأرض داخل جبل بالقرب من القدس.

وبدأ الاجتماع عندما شقت الموجة الأولى من الصواريخ الباليستية الإيرانية طريقها نحو إسرائيل.

واعترضت أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية والأمريكية العديد من الصواريخ الإيرانية، أما الصواريخ التي لم يتم اعتراضها فقد أصابت مناطق مفتوحة بالقرب من قاعدة جوية في جنوب إسرائيل ومقر الموساد وقاعدة استخبارات عسكرية شمال تل أبيب.

وقال مسؤول دفاعي إسرائيلي لوكالة أكسيوس إن عشرات الصواريخ الإيرانية أطلقت على مقر الموساد لكن لم يصب أي منها داخل المجمع.

في بداية اجتماع مجلس الوزراء الأمني، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الخطوة التالية التي ستتخذها إسرائيل.

وقال نتنياهو في مقطع فيديو نشره مكتبه: “ارتكبت إيران خطأً كبيراً الليلة وستدفع ثمنه”.

واستطرد نتنياهو: “النظام في إيران لا يفهم تصميمنا على الدفاع عن أنفسنا وتصميمنا على الرد على أعدائنا. سوف يفهمون. سوف نلتزم بالقاعدة التي أسسناها: من يهاجمنا، سنهاجمه”.

وقال مسؤولان إسرائيليان إن اجتماع مجلس الوزراء انتهى بعد عدة ساعات بتفاهم على أنه سيكون هناك رد عسكري إسرائيلي ولكن دون قرار واضح بشأن ماهية هذا الرد.

وذكر مسؤول إسرائيلي كبير لوكالة أكسيوس أن أحد أسباب عدم اتخاذ القرار في اجتماع مجلس الوزراء هو أن المسؤولين الإسرائيليين يريدون التشاور مع إدارة بايدن.

في حين أن إسرائيل سترد بمفردها، إلا أنها تريد تنسيق خططها مع الولايات المتحدة بسبب التداعيات الاستراتيجية للموقف.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن هجومًا إيرانيًا آخر ردًا على انتقام إسرائيلي سيتطلب تعاونًا دفاعيًا مع القيادة المركزية الأمريكية، والمزيد من الذخائر للقوات الجوية الإسرائيلية وأنواع أخرى محتملة من الدعم العملياتي الأمريكي.

وقال الرئيس بايدن يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة وإسرائيل تناقشان الرد على الهجوم الإيراني و”يبقى أن نرى” ما ستكون النتيجة.

وذكر مسؤول أمريكي في المحادثات بين إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة أوضحت أنها تدعم الرد الإسرائيلي لكنها تعتقد أنه يجب أن يكون مدروسًا.

وقال بايدن إنه سيتحدث مع نتنياهو بشأن الرد على الهجوم الإسرائيلي. وقال مسؤول إسرائيلي إن المكالمة يمكن أن تتم يوم الأربعاء قبل عدة ساعات من عيد رأس السنة اليهودية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.