روسيا: متأكدون نحن والسعودية من مراقبة شركائنا في أوبك+ لاتفاقية خفض الإنتاج

موسكو – خليج 24

كشف ألكسندر نوفاك، وزير الطاقة الروسي، أن بلاده والسعودية متأكدين من أن شركائهم في “أوبك +”، سيراقبون اتفاقية تقييد إنتاج النفط.

وذكرت وزارة الطاقة الروسية في بيان لها، عقب المحادثة الهاتفية بين نوفاك والأمير عبد العزيز بن سلمان، أمس الثلاثاء، أن الأول أكد أن الأطراف على ثقة من أن شركائهم في أوبك + يدعمون هذه الأهداف بشكل كامل وسيتقيدون بأحكام اتفاقية أوبك +.

وقالت: “تلك البلدان قد سلطت الضوء على جهود الشركات المصنعة المسؤولة في جميع أنحاء العالم الذين قاموا بتعديل إنتاجهم طواعية بدافع الشعور بالمسؤولية المشتركة عن حالة السوق”.

وأضافت: “روسيا والمملكة العربية السعودية تشعران بالرضى بعلامات تحسن المؤشرات الاقتصادية والسوقية، خصوصا بعد ارتفاع الطلب على النفط وضعف القلق بشأن محدودية توافر مرافق تخزين النفط”.

وتابعت: “روسيا ترحب بتخفيضات إضافية في إنتاج النفط من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت، وتعتقد أن هذا سيعيد التوازن في السوق”.

وأكد الوزيران على الالتزام التام لتحقيق الاستقرار في أسعار النفط العالمية، قائلين: “لا يزال بلدانا ملتزمين التزاماً كاملاً، ببلوغ الهدف المتمثل في تحقيق استقرار الأسواق البترولية العالمية، وتسريع إعادة التوازن إليها”.

وعبّر الوزير الروسي عن ترحيبه بتخفيضات الإنتاج الإضافية الكبيرة، التي بادرت المملكة إلى تبنيها بشكل طوعي، وكذلك بالخطوات التي اتخذتها كلٌ من دولتي الإمارات العربية المتحدة والكويت.

وأشار إلى أن تلك الخطوات تُعدّ نموذجاً مثالياً للإجراءات الفاعلة والضرورية، كذلك، للتعجيل بإعادة التوازن للسوق البترولية العالمية”.

هذا وقررت أوبك وحلفاؤها، الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة “أوبك+”، في أبريل خفض إنتاج الخام بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا لشهري مايو ويونيو ، وهو خفض قياسي، ردا على الهبوط بنسبة 30 في المئة في الطلب العالمي على الوقود الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.