السودان يتهم الإمارات بتسليح الخصوم وإطالة أمد الحرب الأهلية

اتهمت الحكومة السودانية دولة الإمارات العربية المتحدة بتزويد قواتها شبه العسكرية المنافسة بالأسلحة وإطالة أمد الحرب الأهلية المستمرة منذ 17 شهرًا. ووصفت أبوظبي هذه المزاعم بأنها “كاذبة تمامًا” و”لا أساس لها من الصحة” واتهمت الحكومة برفض التفاوض على السلام مع عدوها.

جاءت أحدث مواجهة بينهما خلال اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث صوت أعضاؤه الخمسة عشر بالإجماع على تمديد حظر الأسلحة في منطقة دارفور غرب السودان – وهي ساحة معركة رئيسية للقوات المتنافسة – حتى 12 سبتمبر/أيلول 2025.

انزلق السودان إلى الصراع في منتصف أبريل 2023، عندما اندلعت التوترات الطويلة الأمد بين قادته العسكريين وشبه العسكريين في العاصمة الخرطوم، وانتشرت إلى دارفور ومناطق أخرى.

وأُجبر أكثر من 13 مليون شخص على الفرار من منازلهم، وغرقت البلاد في أزمة إنسانية، وقال رئيس منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة يوم الأحد إن أكثر من 20 ألف شخص قُتلوا.

واتهم السفير السوداني الحارث محمد الإمارات بتزويد قوات الدعم السريع شبه العسكرية، المعروفة باسم RAF، بالأسلحة الثقيلة والصواريخ والذخيرة – و”الاستفادة من هذه الحرب من خلال الاستغلال غير المشروع للذهب”.

وكدليل على ذلك، استشهد بشحنة أسلحة حديثة مرت عبر تشاد إلى قوات الدعم السريع. وقال إن معبر أدري الحدودي الذي أعيد فتحه مؤخرًا في تشاد للمساعدات الإنسانية “يُساء استخدامه” لإيصال الأسلحة إلى القوة شبه العسكرية.

كما زعم أن سوق السبائك الأوروبية أكدت أن الإمارات العربية المتحدة تستفيد من الذهب السوداني.

ودعا المبعوث السوداني إلى إعادة النظر في سياسات تصدير الأسلحة إلى الإمارات، كما دعا إلى فرض عقوبات مستهدفة على قوات الدعم السريع والدول التي تدعم هذه القوة شبه العسكرية.

وقال السفير الإماراتي محمد أبو شهاب، الذي سارع إلى قاعة المجلس للرد، إن مزاعم السودان “محاولة ساخرة لصرف الانتباه عن إخفاقات القوات المسلحة السودانية”.

واتهم جيشه بإظهار “عدم وجود شجاعة سياسية على الإطلاق”، واستخدام التجويع كسلاح في الحرب، ورفض الاستجابة لدعوات إنهاء الحرب والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وأضاف أبو شهاب “لإنهاء هذا الصراع، يتعين على القوات المسلحة السودانية أن تتخذ خطوة حيوية بالمشاركة في محادثات السلام واستدعاء الشجاعة السياسية للتفاوض مع عدوها”.

قاطع الجيش السوداني المفاوضات في جنيف بسويسرا الشهر الماضي والتي كانت تهدف إلى حث المساعدات الإنسانية وبدء محادثات السلام على الرغم من المناشدات الدولية له بالمشاركة. وأرسلت قوات الدعم السريع وفدا إلى جنيف.

وفي يوليو/تموز، قال خبراء عالميون إن المجاعة في مخيم ضخم للنازحين في دارفور تحولت إلى مجاعة حقيقية. وحذر خبراء من لجنة مراجعة المجاعة من أن نحو 25.6 مليون شخص ــ أكثر من نصف سكان السودان ــ سوف يواجهون جوعاً حاداً.

وقال نائب السفير الأميركي روبرت وود للمجلس إن الناس في دارفور “يعيشون في خطر ويأس ويأس”، ويواجهون فيضانات شديدة وقيوداً على المساعدات الإنسانية وانتهاكات مستمرة لحقوق الإنسان ونزوحاً جماعياً كل يوم.

وأضاف وود أن اعتماد القرار الذي يمدد حظر الأسلحة في دارفور “يرسل إشارة مهمة لهم بأن المجتمع الدولي لا يزال يركز على محنتهم وملتزم بتعزيز السلام والأمن في السودان والمنطقة”.

وقد سعت بعض الدول إلى تمديد حظر الأسلحة في جميع أنحاء السودان، لكنها فشلت في ذلك.

وقال جان بابتيست جالوبين من منظمة هيومن رايتس ووتش إن فشل المجلس في تمديد العقوبات “فرصة ضائعة” ينبغي تصحيحها في أقرب وقت ممكن “للحد من تدفق الأسلحة وكبح الفظائع واسعة النطاق التي ترتكب في البلاد”.

وجاء اجتماع مجلس الأمن بعد صدور أول تقرير من قبل محققي حقوق الإنسان المدعومين من الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي، والذي دعوا فيه أيضًا إلى توسيع حظر الأسلحة ليشمل البلاد بأكملها وحثوا على إنشاء “قوة مستقلة ومحايدة” لحماية المدنيين في حرب السودان.

وألقى فريق تقصي الحقائق الذي أنشأه مجلس حقوق الإنسان ومقره جنيف باللوم على الجانبين في ارتكاب جرائم حرب بما في ذلك القتل والتشويه والتعذيب وحذر من أن الحكومات الأجنبية التي تسلحهم وتمولهم قد تكون متواطئة.

كما اتهم قوات الدعم السريع شبه العسكرية وحلفاءها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بما في ذلك الاغتصاب والعبودية الجنسية والاضطهاد على أسس عرقية أو جنسية.

قبل عقدين من الزمان، أصبح اسم دارفور مرادفاً للإبادة الجماعية وجرائم الحرب، وخاصة من جانب ميليشيات الجنجويد العربية سيئة السمعة، ضد السكان الذين يعتبرون أنفسهم من وسط أو شرق أفريقيا. وقد قُتل ما يصل إلى 300 ألف شخص وأُجبر 2.7 مليون شخص على النزوح من ديارهم.

ويبدو أن هذا الإرث قد عاد، حيث قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في أواخر يناير/كانون الثاني إن هناك أسباباً للاعتقاد بأن كلا الجانبين يرتكبان جرائم حرب محتملة ، وجرائم ضد الإنسانية، أو إبادة جماعية في دارفور.

وقال نائب السفير البريطاني جيمس كاريوكي للمجلس “إننا ندعو الدول بشكل عاجل إلى الامتناع عن تعزيز القدرة القتالية لأي من الجانبين. وبدلاً من ذلك، يتعين على أولئك الذين لديهم نفوذ لدى الطرفين أن يستخدموا نفوذهم لجلبهما إلى طاولة المفاوضات”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.