طحنون بن زايد ضمن أكثر 100 شخصا تأثيرًا في الذكاء الاصطناعي 2024

اختارت مجلة التايم البريطانية مستشار الأمن الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان ضمن أكثر 100 شخصا في العالم تأثيرًا في الذكاء الاصطناعي 2024.

وذكرت المجلة أن الجميع يتطلع إلى الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الشخصية الملكية الغامضة لدولة الإمارات بصفته مديرًا لإمبراطورية مالية ضخمة تبلغ قيمتها 1.5 تريليون دولار، بما في ذلك صندوقان للثروة السيادية.

ويوجه الشيخ طحنون مليارات الدولارات نحو مبادرات تهدف إلى تحويل الإمارات إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعي.

جزء من هذه الإمبراطورية يشمل شركة **G42**، التي تأسست في عام 2018 وأصبحت عملاقًا في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط. تمتد أعمال الشركة من التكنولوجيا الحيوية إلى المراقبة، وقد أبرمت مؤخرًا صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار مع Microsoft.

والشيخ طحنون أبدى اهتمامًا مبكرًا بالذكاء الاصطناعي، يعود إلى هزيمة غاري كاسباروف في عام 1997 أمام الكمبيوتر العملاق لشركة IBM في الشطرنج.

وقد وصف صفقة Microsoft بأنها “لحظة محورية” و”مواءمة استراتيجية للرؤية والتنفيذ”.

هذه الصفقة تأتي بعد انسحاب مجموعة G42 من الصين، وهو ما يعتبره البعض خطوة استراتيجية لتوجيه الإمارات نحو الشراكة مع عمالقة التكنولوجيا الغربيين، في ظل القلق المتزايد من تقدم الصين في التكنولوجيا.

وفي وقت سابق من هذا العام، ظهرت تقارير تشير إلى أن صندوق MGX الذي يركز على الذكاء الاصطناعي، ويرأسه الشيخ طحنون، كان في محادثات لدعم مشروع الرقائق الذكية الطموح لشركة OpenAI.

وقد سبق أن قال موقع “إنتلجنس أونلاين” الاستخباراتي إن مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد يدير شركة جديدة في الإمارات مخصصة للعمليات الهجومية السيبرانية.

وكشف الموقع الفرنسي عن أن طحنون بن زايد وضع شخصيات مقربة منه في قيادة شركة “CPX” للعمليات الهجومية السيبرانية الجديدة.

وبين أن طحنون بن زايد عين 4 من حلفائه الموثوقين بإدارتها وهم خالد الملحي، الرئيس التنفيذي السابق لشركة “إنجازات” لنظم البيانات، منصب مديرها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.