شبكة سي ان ان: أضواء سبقت زلزال المغرب تحير العلماء

تعود التقارير عن “أضواء الزلازل”، مثل تلك التي شوهدت في مقاطع الفيديو التي تم التقاطها قبل زلزال المغرب الذي بلغت قوته 6.8 درجة يوم الجمعة، إلى قرون مضت إلى اليونان القديمة.

وبحسب شبكة سي ان ان الأمريكية يقول جون دير، عالم الجيوفيزياء المتقاعد الذي كان يعمل في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية وشارك في تأليف العديد من الأوراق العلمية حول أضواء الزلازل المعروفة اختصاراً بـ EQL، إن هذه الانفجارات من الضوء الساطع المتراقص بألوان مختلفة حيرت العلماء لفترة طويلة، ولا يوجد حتى الآن إجماع بشأن أسبابها، لكنها “حقيقية بالتأكيد”.

وأوضح في رسالة بالبريد الإلكتروني أن رؤية الضوء قبل الزلزال تعتمد على الظلام وعوامل التفضيل الأخرى وقال إن الفيديو الأخير من المغرب الذي تمت مشاركته عبر الإنترنت يشبه أضواء الزلزال التي التقطتها الكاميرات الأمنية خلال زلزال عام 2007 في بيسكو، بيرو.

وقال خوان أنطونيو ليرا كاتشو، أستاذ الفيزياء في جامعة ناسيونال مايور دي سان ماركوس في بيرو والجامعة البابوية الكاثوليكية في بيرو، الذي درس هذه الظاهرة، إن فيديو الهاتف الخليوي والاستخدام الواسع النطاق للكاميرات الأمنية جعل دراسة أضواء الزلازل أسهل.

وأضاف “قبل أربعين عاما، كان الأمر مستحيلا” مضيفًا “لو رأيتها لن يصدق أحد ما رأيته”.

يمكن أن تتخذ أضواء الزلازل أشكال عدة مختلفة، وفقًا لفصل عن الظاهرة شارك في تأليفه جون دير ونشر في طبعة 2019 من موسوعة جيوفيزياء الأرض الصلبة.

وفي بعض الأحيان، قد تبدو الأضواء مشابهة للبرق العادي، أو قد تكون مثل شريط مضيء في الغلاف الجوي يشبه الشفق القطبي، وفي أحيان أخرى تبدو وكأنها كرات متوهجة تطفو في الجو، وقد تبدو أيضًا مثل ألسنة اللهب الصغيرة التي تومض أو تزحف على طول الأرض أو بالقرب منها، أو مثل ألسنة اللهب الأكبر الخارجة من الأرض.

يُظهر مقطع فيديو تم التقاطه في الصين قبل وقت قصير من زلزال سيتشوان عام 2008 سحبًا مضيئة تطفو في السماء.

لفهم أضواء الزلازل بشكل أفضل، قام دير وزملاؤه بجمع معلومات عن 65 زلزالًا أمريكيًا وأوروبيًا مرتبطًا بتقارير جديرة بالثقة عن أضواء الزلازل التي يعود تاريخها إلى عام 1600 وقد شاركوا عملهم في ورقة بحثية عام 2014 نُشرت في مجلة Seismological Research Letters.

ووجد الباحثون أن حوالي 80% من حالات الضوء المرافق للزلزال التي تمت دراستها تمت ملاحظتها في الزلازل التي تزيد قوتها عن 5.0. في معظم الحالات، وتمت ملاحظة هذه الظاهرة قبل وقت قصير من وقوع الزلزال أو أثناءه، وكانت مرئية على بعد 600 كيلومتر (372.8 ميل) من مركز الزلزال.

من المرجح أن تحدث الزلازل، وخاصة القوية منها، على طول أو بالقرب من المناطق التي تلتقي فيها الصفائح التكتونية، ومع ذلك، وجدت دراسة عام 2014 أن الغالبية العظمى من الزلازل المرتبطة بالظواهر المضيئة حدثت داخل الصفائح التكتونية، وليس عند حدودها.

علاوة على ذلك، كان من المرجح أن تحدث أضواء الزلازل في الوديان المتصدعة أو بالقرب منها، وهي الأماكن التي تمزقت فيها قشرة الأرض – في مرحلة ما في الماضي – مما أدى إلى إنشاء منطقة منخفضة طويلة تقع بين كتلتين أعلى من الأرض.

فريدمان فرويند، المتعاون مع جون دير والأستاذ المساعد في جامعة سان خوسيه والباحث السابق في مركز أبحاث أميس التابع لناسا، توصل إلى نظرية لأضواء الزلازل حيث أوضح فرويند أنه عندما تتعرض بعض العيوب أو الشوائب في بلورات الصخور لضغط ميكانيكي – كما هو الحال أثناء تراكم الضغوط التكتونية قبل أو أثناء وقوع زلزال كبير – فإنها تتفكك على الفور وتولد الكهرباء.

وقال إن الصخور هي مادة عازلة، وعندما تتعرض للضغط الميكانيكي، تصبح شبه موصلة “قبل الزلازل، كانت كميات هائلة من الصخور – مئات الآلاف من الكيلومترات المكعبة من الصخور في القشرة الأرضية – تتعرض للضغط وتسبب الضغوط في تحول الحبوب والحبيبات المعدنية بالنسبة لبعضها البعض”.

وأوضح في مقال نشر عام 2014 في The Conversation: “إن الأمر يشبه تشغيل البطارية، وتوليد شحنات كهربائية يمكن أن تتدفق من الصخور المجهدة إلى الصخور غير المجهدة وعبرها وتنتقل الشحنات بسرعة تصل إلى حوالي 200 متر في الثانية”.

تشمل النظريات الأخرى بشأن أسباب أضواء الزلازل الكهرباء الساكنة الناتجة عن تكسر الصخور وانبعاث غاز الرادون، من بين نظريات أخرى كثيرة.

في الوقت الحاضر لا يوجد إجماع بين علماء الزلازل على الآلية التي تسبب أضواء الزلزال، وما زال العلماء يحاولون فك ألغاز هذه الانفجارات ويأمل فرويند أنه قد يكون من الممكن يومًا ما استخدام أضواء الزلازل، أو الشحنة الكهربائية التي تسببها، بالإضافة إلى عوامل أخرى، للمساعدة في التنبؤ باقتراب زلزال كبير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.