ناشط مصري أمريكي يقاضي الإمارات بعد احتجازه في دبي

رفع ناشط مصري أمريكي دعوى قضائية فيدرالية في الولايات المتحدة بعد أنه تعرض للاختطاف والسجن بشكل غير قانوني لأكثر من 40 يومًا في دبي العام الماضي.

وسيقاضي الناشط شريف عثمان وهو نقيب سابق في القوات الجوية المصرية ويعيش في الولايات المتحدة منذ عام 2004، مصر والإمارات العربية المتحدة والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومجلس وزراء الداخلية العرب والإنتربول لدورهم في احتجازه.

كان عثمان يزور عائلته في الإمارات – التي سافر إليها أربع مرات على الأقل منذ عام 2014 دون حوادث – عندما تم القبض عليه في أحد مطاعم دبي في 6 نوفمبر 2022.

قال عثمان إنه لم يتم تقديم مذكرة توقيف له عندما قبض عليه ضباط يرتدون ملابس مدنية ، ولم يتم إخباره إلا بعد ساعات أن السلطات الإماراتية تصرفت بناءً على طلب تسليم من مصر. أُفرج عنه في 22 ديسمبر / كانون الأول بعد تدخل الحكومة الأمريكية.

وتتضمن الدعوى القضائية أن 31 مقطع فيديو نشرها عثمان على قناته على موقع يوتيوب ، يدعو فيها إلى احتجاجات سلمية في مصر قبل مؤتمر كوب 27 لتغير المناخ ، وهو ما أدى إلى اعتقاله.

وفقًا للشكوى المرفوعة يوم الخميس في المحكمة الجزئية الأمريكية في واشنطن العاصمة ، سعت مصر ومتهمون آخرون إلى تسليم عثمان “لتهدئة وترهيب المعارضين الآخرين في الولايات المتحدة وأماكن أخرى”.

وتؤكد الدعوى أنه بتوجيه من مصر، فإن الإنتربول و AIMC ، وهي هيئة أمنية يديرها أعضاء في جامعة الدول العربية ، أصدرت إخطارات حمراء إلى سلطات إنفاذ القانون الإماراتية لتحديد مكان عثمان وسجنه.

في 15 نوفمبر ، عندما استفسر مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية يعمل في القنصلية الأمريكية عن قضية عثمان مع المسؤولين الإماراتيين ، قيل له إن إنتيبول قد أصدرت إشعارًا أحمر ضد عثمان وأعطته رقم القضية رقم 138/2022 ، وفقًا للشكوى.

ومع ذلك ، بعد أسبوع ، عندما نشرت منظمة غير حكومية مقرها في المملكة المتحدة محتجز في دبي معلومات حول قضية عثمان على موقعها على الإنترنت ، اتصل الإنتربول بالمدير التنفيذي للمنظمة رادها ستيرلنغ ليقول إنه لم يكن هناك “إشعار أحمر أو انتشار” بالنسبة له ، حسب الشكوى.

شاركت ستيرلنغ المعلومات مع مسؤول وزارة الخارجية الأمريكية. في 30 نوفمبر ، قالت الشكوى إنه أخبرها أن المسؤولين الإماراتيين يخبرونه الآن أن عثمان قد تم اعتقاله نتيجة لإشعار أحمر من AIMC.

وفي إفادة خطية، قال عثمان إنه يتلقى العلاج من ضغوط ما بعد الصدمة منذ اعتقاله ويشعر بالقلق كلما غادر منزله.

وقد خسر 250 ألف دولار من مستثمر مقيم في دبي في شركته الناشئة وكان خائفًا من أن يكون نشطًا سياسيًا رغم أنه يقول إنه يخطط لبدء التحدث مرة أخرى.

وقال إنه شعر أن الدعوى القضائية مهمة لأن الآخرين الذين يُعتقد أنهم سُلموا لأسباب سياسية أو بوسائل مماثلة لا تتاح لهم الفرصة في كثير من الأحيان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.