قطر تستعد لصفقة كبرى ثانية لتوريد الغاز إلى الصين

تستعد قطر لتأمين صفقة ضخمة ثانية لتوريد الغاز مع شركة صينية تسيطر عليها الدولة في أقل من عام، بحسب ما كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن الصفقة المرتقبة تبرز الاندفاع نحو الطاقة لدى القوة الاسيوية المتعطشة للطاقة لتأمين اتفاقيات طويلة الأجل مع أحد أكبر مصدري الغاز المسال في العالم.

من المتوقع أن توقع مؤسسة البترول الوطنية الصينية وقطر إنرجي اتفاقًا مدته 27 عامًا يوم الثلاثاء، ستشتري الصين بموجبه أربعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا من الدولة الخليجية، حسبما أفاد أشخاص مطلعون على الأمر.

كما ستستحوذ شركة CNPC على 5٪ من أسهم أحد وحدات انتاج الغاز الطبيعي المسال في مشروع توسعة قطر في حقلها الشمالي، الذي يعد أكبر خزان للغاز الطبيعي في العالم، باعتبارها شريكًا في المشروع.

وتأتي الاتفاقية بعد سبعة أشهر فقط من توصل سينوبك الصينية لاتفاق مماثل مدته 27 عامًا مع شركة قطر للطاقة، والتي وصفتها الدولة الخليجية في ذلك الوقت بأنها “أطول اتفاقية لتوريد الغاز في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال”.

تحاول الحكومات وشركات الطاقة في جميع أنحاء أوروبا وآسيا التقرب من الشركة القطرية المملوكة للدولة وهي تمضي قدمًا في توسيع حقل الشمال بقيمة 30 مليار دولار، مما سيزيد من طاقتها الإنتاجية المحلية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا إلى 110 مليون بحلول عام 2025 و126 مليون طن بعد ذلك بعامين.

وقال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي لصحيفة فاينانشيال تايمز إنه يتوقع توقيع اتفاقيات توريد طويلة الأمد مع “عدة دول أوروبية” قبل نهاية العام.

وذكر أن شركة قطر للطاقة على وشك إبرام صفقات مع المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا.

وقال الكعبي، وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة قطر إنرجي: “لقد كنا وبشكل مستمر في مناقشات مع شركات مختلفة لتوريد الغاز إلى المملكة المتحدة، ونتوقع أنه قبل نهاية العام أن نحصل على صفقة” مضيفًا “سيكون لدينا العديد من الصفقات الأوروبية قبل نهاية العام – بالتأكيد 100%”.

وأضاف أنه لا تزال هناك بعض “القضايا التجارية” التي يتعين الانتهاء منها مع المملكة المتحدة، التي تجري محادثات مع قطر منذ حوالي عامين لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل من الدولة الخليجية.

شركة قطر إنرجي هي المالك الأكبر لمحطة ساوث هوك للغاز الطبيعي المسال في ويلز، والتي تملك القدرة على توفير خمس احتياجات المملكة المتحدة من الغاز.

في عام 2020، حصلت أيضًا على حقوق التخزين وإعادة التسليم في محطة Grain LNG في المملكة المتحدة لمدة 25 عامًا اعتبارًا من عام 2025.

باعتبارها واحدة من منتجي الطاقة القلائل الذين استثمروا بكثافة في طاقة الغاز الإضافية في السنوات الأخيرة، أصبحت شركة قطر للطاقة نقطة امداد محورية للدول الأوروبية التي تسعى بشدة إلى إبعاد نفسها عن الغاز الروسي.

في مايو، تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى نطاق تداولها الطبيعي للمرة الأولى منذ بداية أزمة الطاقة التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي.

لكنها ارتفعت بشكل حاد مرة أخرى في يونيو، مما يؤكد كيف أن السوق لا تزال متوترة بشأن إمدادات الغاز، على الرغم من وصول مستويات التخزين الى مستويات قياسية في ذلك الوقت من العام.

بينما كانت الحكومات الأوروبية تتودد إلى قطر في الأيام الأولى لأزمة الطاقة، فقد أثبتت أنها أبطأ في توقيع العقود، لا سيما نوع الصفقات طويلة الأجل التي تحرص قطر على تأمينها لمستقبلها المالي.

ألمانيا هي الدولة الأوروبية الوحيدة حتى الآن التي وقعت على اتفاقية مهمة طويلة الأمد مع قطر منذ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا، حيث أشار المحللون إلى مخاوف بشأن تحقيق التوازن بين أمن الطاقة على المدى القصير والالتزامات بخفض الانبعاثات.

ويتم شحن الجزء الأكبر من الغاز الطبيعي المسال القطري إلى آسيا، لكن الكعبي قال إنه يأمل في أن يتم تقسيمه بشكل أكثر توازنا بين الشرق والغرب في المستقبل لمنح الدولة الخليجية أسواقًا متنوعة.

وأضاف أنه سعيد بانخفاض الأسعار عن أعلى مستوياتها في عام 2021، لكنه حذر من أنها قد تعود إلى الارتفاع إذا انتعشت الاقتصادات العالمية العام المقبل وكانت هناك درجات حرارة المتعارف عليها في الشتاء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.