السعودية والكويت تؤكدان ملكيتهما الثروات الطبيعية في حقل الدرة

قالت وزارة الخارجية السعودية إن المملكة العربية السعودية ودولة الكويت تجددان التأكيد على أن ملكية الثروات الطبيعية في حقل الدرة هي ملكية مشتركة بين البلدين فقط.

وجاء في بيان للوزارة أن المملكة والكويت “تجددان التأكيد على أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة”.

وأضاف البيان أن البلدين “يجددان دعواتهما السابقة والمتكررة للجمهورية الإسلامية الإيرانية للتفاوض حول الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة مع المملكة ودولة الكويت كطرف تفاوضي واحد، والجمهورية الإسلامية الإيرانية كطرف آخر، وفقًا لأحكام القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار”.

وسبق أن قالت إيران إن لها حقا في حقل الدرة ووصفت اتفاقية أبرمتها السعودية والكويت العام الماضي لتطوير الحقل بأنها “غير قانونية”.

وقالت إيران إنها ستسعى وراء حقوقها في حقل الدرة إذا أحجم الطرفان الآخران عن التعاون، وذلك بعد أيام قليلة من قول وزير النفط الكويتي إن بلاده ستبدأ الحفر والإنتاج دون انتظار ترسيم الحدود مع إيران.

وسبق أن أكدت الكويت حقوقها الحصرية على حقل الغاز الدرة.

ووفقًا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أعرب وزير النفط الكويتي سعد البراك عن رفضه الشديد للأنشطة المخطط لها من قبل إيران في المنطقة.

وأضاف البراك في مقابلة مع “عكاظ” خلال الاجتماع الدولي الثامن لمنظمة الدول المصدرة للبترول، “يجب على إيران الدخول أولاً في ترسيم الحدود الدولية، وبعد ذلك، سيحصل كل من لديه حق على حقه وفقًا لقواعد القانون الدولي.”

وكشف مصدر مقرب من وزارة الخارجية الكويتية لوكالة الأنباء الكويتية، أن “المنطقة البحرية التي يقع فيها حقل الغاز الدرة هي جزء من المناطق البحرية لدولة الكويت، والموارد الطبيعية فيها مشتركة بين الكويت والسعودية”، مؤكداً عدم وجود أي مطالبات من جانب إيران.

وأضاف المصدر: “لدى دولة الكويت والسعودية فقط حقوق حصرية على الموارد الطبيعية في حقل الغاز الدرة”. ويؤكد هذا التأكيد موقف الكويت ويؤكد تملكها الحصري ويؤكد التملك المشترك بين الدولتين المجاورتين.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.