توثيق انتهاكات جسيمة في العراق منذ انطلاق الحراك الشعبي

كشف توثيق حقوقي عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في العراق منذ انطلاق الحراك الشعبي قبل خمسة أعوام.

وقال مركز الخليج لحقوق الإنسان إنه رصد انواعاً مختلفة من الانتهاكات الجسيمة منها، قتل مدافعي حقوق الإنسان وشخصيات مجتمعية أخرى، ومصادرة الحقوق المدنية والإنسانية لمختلف المواطنين.

إذ في تاريخ 18 يونيو/حزيران 2023، نشر عباس فاضل شقيق المخرج السينمائي المعروف لؤي فاضل خبراً على صفحته في الفيسبوك تضمن ما يلي، “أخي المخرج السينمائي لؤي فاضل مفقود منذ ٦ ايام من تاريخ 13 يونيو/حزيران بعد خروجه من باب كلية الفنون الجميلة بمنطقة الوزيرية في تمام الساعة 10.50 صباحا.”

في ساعات الصباح الأولى من يوم 19 يونيو/حزيران 2023، نشر عباس ما يلي على صفحته في الفيسبوك أيضاً، ” أخي وأبي وصديقي مات فقد عثرت عليه بدائرة الطب العدلي.”

أكدت مصادر محلية بأن الشرطة النهرية قد عثرت على حثته بعد وفاته بسبب الغرق، وقامت بتسليمها على دائرة الطب العدلي في العاصمة بغداد.

إن لؤي فاضل، 41 سنة، هو مخرج سينمائي عراقي بارز. ينتمي إلى الجيل الجديد من السينمائيين العراقيين، وقد أنتج افلاماً متنوعة كلها قصيرة. لقد حصل على عدة جوائز محلية ودولية.

كان أول أفلامه يحمل عنوان (انظر لهم)، وفيلمه الثاني (باستيل) الذي فاز بالجائزة الثانية في مهرجان الخليج السينمائي 2010.

كذلك حصل فلمه (أحمر شفاه) على الجائزة الذهبية في مهرجان جنيف للفيلم الشرقي في دورته التاسعة ضمن فئة الفيلم الروائي القصير سنة 2014، في حين حصل فلم (قطن) في السنة نفسها على (الجائزة الكبرى) من مهرجان (ابن جرير) في المغرب لسينما الواقع والقيم الكونية، وهو خاص بالأفلام القصيرة في الوطن العربي.

تحدث في لقاء صحفي عن سبب إنجازه لفلميه (أحمر شفاه) و(قطن) دون حوار أبداً، فقال، “لأنني أردتُ أن أعتمد على لغة الصورة أكثر، وأن أخاطب كلّ الناس، دون التوقّف عند حدود لغة، أو لهجة. أردتُ أن أخاطب العين، مفتاحاً للعقل والإدراك.”

في لقاء صحفي آخر انتقد وزارة الثقافة العراقية بسبب إهمالها للمبدعين فذكر ما يلي، “وزارة الثقافة لا تبحث عن مبدعيها، بل تبحث عن الاخر الذي قد يكون متملقا او من هذا القبيل، والدليل افلام بغداد عاصمة للثقافة العربية، فأنا حاصل على سبعة جوائز دولية ولم أكلف بإخراج اي فيلم. انا اتساءل لماذا لا يبحثون عن مبدعيهم.”

في الوقت الذي يشارك مركز الخليج لحقوق الإنسان أسرة المخرج السينمائي لؤي فاضل حزنهم ولوعتهم بفقده كفنان مبدع وإنسان زرع المحبة والسلام من خلال أعماله الفنية، فأنه يطالب الحكومة العراقية بالقيان بتحقيق شامل ومستقل لتبيان الحقائق كاملة فيما يتعلق بوفاته الغامضة.

القتل مع سبق الإصرار للفنان المسرحي خواناس وريا ناظم كلي

بتاريخ 22 يونيو/حزيران 2023 مساءً، تم قتل الفنان المسرحي خواناس وريا ناظم كلي، 25 سنة، بينما كان يسير في سوق مدينة جمجمال، وهي قضاء تابع لمحافظة السليمانية. لقد تم قتله من قبل شخص يعرفه كان يستقل دراجة نارية وأطلق عليه عشر رصاصات متتالية ليرديه قتيلاً في الحال.

لقد كان كلي فناناً شاباً مسرحياً، قد قدم قبل يومين من مقتله من الإمارات العربية حيث يعمل من أجل رؤية والده واسرته الذين يقيمون في جمجمال.

ذكرت تقارير صحفية إن ادارة قائمقامية قضاء جمجمال أعلنت مساء يوم 23 يونيو/حزيران 2023، اعتقال قاتله بعد قيامه بتسليم نفسه للقوات الأمنية، في حين ذكرت تقارير صحفية أخرى، إن جهازآسايش اقليم كوردستان (قوات الأمن الداخلي) قد أعلن أن قواته ألقت القبض على الشخص المتهم بقتله في جمجمال.

عزى جهازآسايش اقليم كوردستان الدافع وراء الجريمة الى، “اختلاف في التوجهات الدينية”.

في المقابل صرحت أسرته بما يلي، “نعتبر هذه الحادثة إرهاباً غير مبرر وقتل ظالم، وفي نفس الوقت نعتقد أن الكلمة لا يمكن الرد عليها بالرصاص.”

واستنكر مركز الخليج لحقوق الإنسان بأشد العبارات حادث القتل مع سبق الإصرار الذي كان ضحيته الفنان المسرحي خواناس وريا ناظم كلي، ويدعو الجهات المختصة في إقليم كردستان إلى تقديم جميع الأشخاص الذين حرضوا على قتله بالإضافة إلى المتهم الرئيسي إلى المحاكمة العادلة. يعبر مركز الخليج لحقوق الإنسان عن مشاركته اسرته وزملائه الحزن العميق.

تهديدات مستمرة ضد مدافعة حقوق الإنسان سارة جاسم

منذ انطلاق الحراك الشعبي في 01 أكتوبر/تشرين الأول 2019، ومدافعة حقوق الإنسان سارة جاسم محمد تتلقى تهديدات مستمرة ومتكررة بالقتل أو تشويه صورتها باستخدام السوائل الحارقة، وذلك من أجل منعها من مواصلة عملها السلمي والشرعي في مجال حقوق الإنسان.

وقد تم تهديدها، على وجه الخصوص، بسبب وقوفها مع النساء اللائي يواجهن الابتزاز الإلكتروني، العنف المنزلي، والتحرش، ضمن الحملات التي تقوم بتنظيمها للدفاع عن حقوق النساء.

تتزامن هذه التهديدات مع النجاحات التي تحققها في القضايا التي تأخذها على عاتقها، كإرشاد الناجيات إلى الطرق القانونية لاستحصال حقوقهن.

تصدر هذه التهديدات عن حسابات شخصية معروفة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، أنستكرام، والتليكرام.

بالرغم من تقديمها عدة شكاوى للجهات الحكومية المختصة، وكان أخرها الشكوى التي قدمتها بتاريخ 24 مايو/أيار 2023، إلا أنها لم تحصل على نتيجة تذكر بعد مما اضطرها إلى تقليل نشاطاتها وعدم الخروج من منزلها إلا للضرورة.

وأعرب مركز الخليج لحقوق الإنسان تضامنه الكامل مع المدافعة عن حقوق الإنسان سارة جاسم محمد، ويطالب السلطات الأمنية العراقية بذل الجهود الجدية لحمايتها، وتقديم كافة الجناة من الذين يقومون بتهديدها إلى العدالة.

مقتل شقيق الناشط أكرم عذاب

في 10 مايو/أيار2023، نشر ناشط المجتمع المدني البارز أكرم عذاب على صفحته في الفيسبوك ما يلي: “ثلاث سيارات حكومية تقتل اخي في مدينة العمارة.. يا ناس يا عالم مع من نحكي ولمن نشتكي”.

أوضح بعد ذلك بفيديو نشره على نفس الصفحة في اليوم التالي، قيام قوة متكونة من ثلاث سيارات تابعة لجهاز الأمن الوطني تحمل ثمان أشخاص بمداهمة منزلهم الواقع بمدينة العمارة، مركز محافظة ميسان، في محاولة لإلقاء القبض على شقيقه.

وقد قام بعد ذلك أحد عناصر هذه القوة بمحاولة ضرب شقيقه سعد خضير عذاب بمقبض المسدس، لكن رصاصة انطلقت منه وأردته قتيلاً.

أضاف عذاب بأنهم هربوا بعد ذلك تاركين الجثة خلفهم بعد أن سرقوا هواتفه النقالة والنقود التي كانت بحوزته. لقد بين وهو يناشد رئيس الوزراء ووزير الداخلية للتدخل، أن السطات المحلية قد رفضت ترويج أي شكوى للأسرة ضد المعتدين.

بتاريخ 11 مايو/أيار 2023/ أصدر المركز الإعلامي في مجلس القضاء الأعلى بياناً جاء فيه أن، “قاضي التحقيق في العمارة أصدر قراراً بالتفتيش فقط…وبعد تنفيذ مذكرة التفتيش من قبل مفرزة الأمن الوطني أصيب المجني عليه بإطلاقة رصاص عن طريق الخطأ.”  أضاف البيان، “أصدر قاضي التحقيق المختص قراراً بتوقيف عناصر المفرزة المنفذة لمذكرة التفتيش ومن ضمنهم المنتسب مرتكب الجريمة والذي اعترف بارتكابها بصورة غير عمدية.”

سبق لمركز الخليج لحقوق الإنسان أن وثق في تقريره الدوري العاشر تعرض أكرم عذاب في 25 من نوفمبر/تشرين الثاني 2020، لمحاولة اغتيال نفذها مسلحون في منطقة الطالبية شرقي بغداد، بعد ساعات على مشاركته في وقفة احتجاجية أقيمت في بغداد رفضا لإقرار قانون جرائم المعلوماتية، الذي كان البرلمان العراقي يعتزم تشريعه. لقد أدى ذلك إلى اضطراره لمغادرة البلاد قبل ما يقارب من العامين.

تعليمات جديدة بشأن العمل الإعلامي في إقليم كردستان

ندد المدافع البارز عن حقوق الإنسان ومنسق مركز مترو للدفاع عن  حقوق الصحفيين رحمن غريب في تصريحات صحفية بنشر وزارة الثقافة والشباب في إقليم كوردستان العراق لتعليماتٍ عن العمل الإعلامي صادرة عنها في جريدة وقائع كردستان حيث وصف هذه التعليمات بأنها، “للتضييق على حرية التعبير.”

كانت وزارة الثقافة والشباب قد نشرت في 22 مايو/أيار 2023 في جريدة وقائع كوردستان الرسمية، مجموعة التعليمات التي تحمل الرقم (01) لسنة 2023 بشأن تنظيم العمل الإعلامي في إقليم كوردستان والمتكونة من 17 مادة.

المفقودون قسرا من مدافعي حقوق الإنسان والكتاب

لا يزال محامي الحقوقي علي جاسب حطاب الهليجي رهن الاحتجاز بعد اختطافه بتاريخ 07 أكتوبر/تشرين الأول 2019 في مدينة العمارة من قبل مجموعة مسلحة معروفة لقوات الأمن في المحافظة.

في 12 مارس/آذار 2021، وثق مركز الخليج لحقوق الإنسان اغتيال جاسب حطاب الهليجي. لقد بذل كل الجهود ورفع صوته في الاحتجاجات وأماكن مختلفة من أجل العثور ابنه علي الهليجي.

كان جاسب الهليجي قد قام بتسجيل فيديو لنفسه قبل اغتياله، ذكر فيه ان حياته في خطر وقد يُقتل وطلب مقابلة رئيس الوزراء لأن لديه كلاماً خاصاً يود نقله له. لقد ذكر في هذه التسجيل اسم المليشيا المسلحة التي قامت بخطف نجله.

على الرغم من أن الخاطفين معروفون للسلطات المحلية، إلا أنهم لم يتخذوا أي إجراء. أما الأب المقتول فقد ألقت السلطات القبض على الشخص الذي قتله لكن المحاكمة بطيئة للغاية، وتتلقى الأسرة تهديدات من مسلحين بعدم الحضور.

اختُطف الكاتب مازن لطيف بتاريخ 31 يناير/كانون الثاني 2020، من قبل مجموعة مسلحين يرتدون ملابس مدنية ويستقلون شاحنة بيك آب مظللة حيث اقتادوه إلى جهة مجهولة.

بتاريخ 09 مارس/آذار 2020، أقدمت مجموعة مسلحة مجهولة على اختطاف الصحفي توفيق التميمي مسؤول صفحة المحافظات في صحيفة “الصباح” الرسمية التي تصدر عن هيئة الإعلام العراقية، حيث قام مسلحون ملثمون باعتراض السيارة التي كان يستقلها بعد أن غادر منزله في حي أور ببغداد واقتادوه بقوة السلاح إلى جهة مجهولة.

بتاريخ 29 مارس/آذار 2020 ليلاً، تم الاعتقال التعسفي لناشط المجتمع المدني عبد المسيح روميو جان سركيس دون أمرٍ قضائي من قبل قوات مكافحة الشغب قرب ساحة الخلاني حيث لا توجد معلومات عن مكان احتجازه لحد الآن.

وسركيس، البالغ من العمر 34 عاماً، هو من سكنة حي الصحة بمنطقة الدورة في العاصمة بغداد، ووالداه كبيران في العمر ولديه شقيق من ذوي الاحتياجات الخاصة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.