روسيا تواجه أزمة عميقة جدا بعد تمرد فاغنر

استولى يفغيني بريغوزين، زعيم مجموعة مرتزقة فاغنر، على مدينة روستوف أون دون الواقعة جنوب روسيا، والتي تعتبر المقر الرئيسي لمنطقة ميلياري الجنوبية، في أخطر تحد لقيادة بوتين حتى الآن.

يقول بريغوزين إن لديه خمسة وعشرين ألف جندي جاهزون ومستعدون للزحف إلى موسكو.

بالعودة إلى 9 مايو، عندما ظهر تحدي بريغوزين لفلاديمير بوتين للمرة الاولى، كتبت ضد فكرة أن بوتين كان “مسؤولاً” عن هذا الوضع.

استند هذا التحليل إلى الشعور – الذي تم تأكيده منذ ذلك الحين – بأن شكاوى بريغوزين بشأن ذخيرة فاغنر والهجمات التي شنها على “كبار الديناصورات” في وزارة الدفاع الذين يديرون المجهود الحربي قد قوضت بشكل خطير سلطة بوتين.

لم يكن من المفترض أن يحدث كل هذا في نظام بوتين.

يسمح نظام بوتين للأتباع بمهاجمة بعضهم البعض ولكن لا يقوض الهيكل الرأسي.. بريجوزين تجاوز هذا الخط وكان على بوتين أن يرد.

لكن رد بوتين على هذا التحدي في مايو تمثل في الاستمرار في التصرف وكأن شيئًا لم يحدث، وقد بدا مؤخرًا أنه اختار دعم لوزارة الدفاع بتأييد فكرة أن فاجنر يجب أن تكون مجموعة خاضعة لها – مرسلًا إشارة مباشرة إلى الجميع أسفل نظام.

في هذه الأثناء، أدرك بريغوزين بوضوح أن وقته ينفد، وأن الوقت قد حان للتحرك.

وبحسب مراقبين ربما لعبت ثلاثة عوامل دورًا.

العامل الأول هو الهجوم المضاد الأوكراني، الذي قيد الجيش الروسي.

والثاني هو أن بريغوزين ربما شعر بأن بوتين كان يقترب من فكرة تأييد منافسه وزير الدفاع سيرجي شويغو (كان بوتين سابقًا متناقضًا في مواقفه، واختار عدم الدخول في هذا الصراع بأكمله)، لكن الموعد النهائي الذي اقره وزير الدفاع شويغو لإخضاع فاغنر لسلطة الجيش الروسي قد اقترب (في الأول من يوليو).

فيما العامل الثالث (وهذا من شأنه أن يفسر ردة الفعل المذعورة في موسكو)، هو أن بريغوزين لديه أشخاص في الداخل يدعمونه، ويدعمون محاولته للوصول إلى السلطة.

نشرت وزارة الدفاع تصريحات منسوبة لحليف بريغوزين المفترض الجنرال سيرجي سوروفكين (كان بريغوزين قد دعا سابقًا إلى أن يكون سوروفكين مسؤولاً عن وزارة الدفاع) ونائب رئيس المديرية الرئيسية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فلاديمير أليكسييف وكلاهما أدان محاولة بريغوزين، لكن بعد ساعات، تم تصوير أليكسيف في روستوف إلى جانب بريغوزين.

إلى أين يقود كل هذا؟  هنا توجد ثلاثة احتمالات.

أولاً، نجاح بريغوزين في انقلابه في موسكو، مما يؤدي إلى عزل بوتين و/أو وفاته.

فرص حدوث ذلك ضئيلة ولكن حدثت أشياء غريبة من هذا القبيل في الماضي، وسيكون هذا “سيناريو انقلاب نظيف”.

والسيناريو الثاني هو أن يكون بريجوزين قادرا على الاستيلاء على قاعدة إقليمية والاحتفاظ بها (مثل روستوف، حيث توجد قواته الآن).

يمكن أن يتدهور هذا حقًا إلى صراع شرير وطويل الأمد يمكن ان نسميه حربًا اهلية، إلى جانب الوضع المتدهور بسرعة في أوكرانيا (حيث تحاول القوات الروسية الصمود في الجبهة ضد القوات الأوكرانية المتقدمة)،

فرص حدوث السيناريو الثاني أقل من متساوية.

السيناريو الثالث، ان يتم القبض على بريغوزين و/أو قتله وهزيمة فاجنر، ثم نتوقع إعلانًا من الكرملين بأن بريجوزين كان في الواقع عميلًا لوكالة المخابرات المركزية الاميركية.

ستكون نتيجة السيناريو الثالث تحولًا آخر نحو القمع الوحشي في روسيا.

يمكن تسمية هذا “سيناريو كيروف” ، على اسم القتل الغامض لسيرجي كيروف عام 1934، والذي أعطى ستالين ذريعة لمهاجمة أعدائه المتصورين (أدى ذلك إلى التطهير العظيم).

فرص هذا السيناريو: متساوية.

روسيا في حالة أزمة عميقة، يشابه ما شهدته عام 1991 من انقلاب.

استمرت محاولة الانقلاب العسكري للمخابرات السوفيتية ضد ميخائيل جورباتشوف ثلاثة أيام فقط، حيث افتقر مدبروه إلى الإرادة والعزم على تولي السلطة بأيديهم، وأدى فشل انقلاب 1991 إلى انهيار الاتحاد السوفيتي خلال وقت قصير.

في أغسطس 1917، حاول القائد الأعلى للجيش الروسي لافر كورنيلوف التوجه إلى سانت بطرسبرغ (عاصمة روسيا آنذاك)، ظاهريًا لكبح جماح البوشفيك وإعادة فرض سيطرة الحكومة.

فشلت محاولته الانقلابية العسكرية، لكنها ساهمت في الفوضى التي جلبت البلاشفة إلى السلطة في نوفمبر، وتبع ذلك حرب أهلية وحشية كلفت روسيا ملايين الأرواح.

ذكر بوتين سابقة عام 1917 في خطابه أمام الشعب الروسي حيث من الواضح أنه يدرك أيضًا أوجه التشابه الخطيرة.

روسيا لديها تاريخ غني من الانقلابات الفاشلة ونادرا ما يتمكن الجيش من حسم الأمور، ويعتمد بريغوزين، بتوجهه المرتقب الى موسكو، على نفس التقليد التعيس.

لا يمكن التنبؤ بالنتائج، لكن التاريخ الروسي له طرق خاصة لإعادة تأكيد نفسه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.