في ظل محادثات تطبيع: السعودية تعين سفيرا غير مقيم لدى فلسطين

عينت المملكة العربية السعودية سفيرا غير مقيم في فلسطين سيعمل أيضا كقنصل عام في القدس المحتلة، وهو منصب جديد أعلن وسط تكهنات حول العلاقات المستقبلية المحتملة مع إسرائيل .

وسيشغل الدور نايف السديري، السفير الحالي في الأردن، بحسب منشور على مواقع التواصل الاجتماعي من السفارة في عمان أكده مسؤول بوزارة الخارجية السعودية.

وقال السديري في فيديو بثه التعيين إن التعيين يمثل “خطوة مهمة” تؤكد رغبة الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان “في تعزيز العلاقات مع الأشقاء في دولة فلسطين وإعطائها دفعة رسمية في جميع المجالات”. قناة الإخبارية التابعة للدولة السعودية.

جرت العادة على أن تتولى سفارة المملكة العربية السعودية في عمان ملف فلسطين.

لا تعترف المملكة العربية السعودية بإسرائيل ولم تنضم إلى اتفاقيات أبراهام لعام 2020 التي توسطت فيها الولايات المتحدة والتي جعلت إسرائيل تقيم علاقات مع اثنين من جيران المملكة، الإمارات العربية المتحدة والبحرين .

لكن خلال جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشرق الأوسط العام الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني السعودية أنها رفعت قيود التحليق فوق “جميع شركات الطيران”، مما يمهد الطريق للطائرات الإسرائيلية لاستخدام المجال الجوي السعودي.

سافر بايدن نفسه مباشرة إلى جدة من مطار بن غوريون الإسرائيلي لإجراء محادثات مع القادة السعوديين.

ونفت المملكة في ذلك الوقت أن يكون التحرك في المجال الجوي “مقدمة لأية خطوات أخرى” نحو التطبيع.

وقالت الرياض مرارا إنها ستتمسك بموقف جامعة الدول العربية المستمر منذ عقود والمتمثل في عدم إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل حتى تنهي احتلالها لفلسطين.

لكن في الأشهر الأخيرة، أجرت الرياض وواشنطن محادثات حول الشروط السعودية لإحراز تقدم في التطبيع، بما في ذلك الضمانات الأمنية والمساعدة في برنامج نووي مدني بقدرة تخصيب اليورانيوم، وفقًا لأشخاص مطلعين على الاجتماعات.

وقال هشام الغنام، المحلل السعودي في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في الرياض، إن السعودية بحاجة إلى معرفة ما إذا كان الإسرائيليون “يعملون بنشاط نحو تحقيق تقدم ملموس في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية وفا ان مجدي الخالدي مستشار الرئاسة الفلسطينية للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي قال عقب اجتماع يوم السبت في السفارة الفلسطينية في عمان حيث قدم السديري نسخة من اوراق اعتماده انه “يرحب” بالتعيين.

وقال الخالدي إن ذلك “سيسهم في تعزيز العلاقات الأخوية القوية والمتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين”.

وقال مسؤول في السلطة الفلسطينية إنه بهذا الإعلان “أعادت السعودية تأكيد اعترافها بدولة فلسطين وعاصمتها القدس”.

وصرح المسئول طالبا عدم الكشف عن هويته “هذا جزء من عدة خطوات وسنواصل تطوير العلاقة معهم”.

ولم يعلق متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية على الفور، في إشارة لوسائل الإعلام إلى التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية إيلي كوهين بأن “السلام بين إسرائيل والسعودية مسألة وقت”.

وقال عزيز الغشيان، المحلل السعودي والخبير في العلاقات السعودية الإسرائيلية، إن خطوة السبت “تعطي نظرة ثاقبة عن العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإسرائيل: سفير سعودي في فلسطين لديه ملف لإسرائيل”.

وقال غيث العمري، الزميل البارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن تعيين السديري يبعث أيضًا “برسالة دعم عامة للسلطة الفلسطينية”.

وأضاف “بالنظر إلى الوضع المالي السيئ للسلطة الفلسطينية، يمكن أن تحدث المساعدة السعودية فرقًا كبيرًا” باستثناء تقديم “الدعم الدبلوماسي الذي تمس الحاجة إليه للسلطة الفلسطينية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.