عُمان تقود وساطة سرية بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية

كشفت وسائل إعلام إيرانية أن عُمان عقدت اجتماعات سرية في طهران بشأن تبادل الأسرى الأمريكيين.

وأثارت الزيارة غير المتوقعة لوزير الخارجية العماني سيد بدر البوسعيدي لطهران يوم الاثنين الماضي تكهنات حول إطلاق سراح أربعة سجناء إيرانيين أميركيين وتدخل منظمات مؤثرة في تبادل الأسرى.

قالت الولايات المتحدة علانية إنها تعمل من أجل إطلاق سراح سياماك نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز ، وهم ثلاثة أميركيين من أصل إيراني مسجونين بتهم تجسس تقول واشنطن إنها لا أساس لها ، كجزء من اتفاق نووي  مؤقت .

وبحسب صحيفة “شرق”  فإن الهدف من زيارة البوسعيدي هو عقد اجتماعات سرية مع المسؤولين الإيرانيين بخصوص مطالبة الولايات المتحدة الجديدة بالإفراج عن رابع سجين مقابل رفع واشنطن تجميد الأصول الإيرانية في كوريا الجنوبية والعراق.

وقالت مصادر قريبة من المحادثات لموقع Middle East Eye الشهر الماضي إن الرئيس إبراهيم رئيسي مستعد للإفراج عن السجين الرابع كجزء من الصفقة.

ومع ذلك ، هناك أصوات معارضة داخل بعض المؤسسات المؤثرة ، وفي مقدمتها الحرس الجمهوري ، الذي يصر على ضرورة مناقشة مصير السجين الرابع كمسألة منفصلة.

ومما زاد التكهنات ،  اقترحت صحيفة ” عرمان  ” يوم الثلاثاء أن زيارة البوسعيدي تهدف إلى “تقليص الخلافات بين إيران والولايات المتحدة وإيجاد حل للمأزق في المفاوضات الجارية” بين البلدين.

وبينما انتشرت في الماضي أنباء عن إطلاق سراح سجناء إيرانيين أميركيين ، أكدت مصادر من البلدين أن المحادثات بين طهران وواشنطن تصل إلى مرحلة حرجة.

في أوائل يونيو ، بدا أن طهران وواشنطن تحرزان تقدمًا جيدًا في المفاوضات حول اتفاق مؤقت من شأنه أن يشهد تخفيفًا محدودًا للعقوبات مقابل كبح إيران لتخصيب اليورانيوم ، بعد أن وصل الجانبان في وقت سابق إلى طريق مسدود في المحادثات لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

واتفق البلدان على أن إيران لن تخصب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة وستتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مراقبة برنامجها النووي والتحقق منه.

في المقابل ، سيُسمح لطهران بتصدير ما يصل إلى مليون برميل من النفط يوميًا والحصول على دخلها والأموال المجمدة الأخرى في الخارج. يجب استخدام هذه الأموال حصريًا لشراء مجموعة من العناصر الأساسية ، بما في ذلك الطعام والأدوية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.