“حملة التشهير” الإماراتية تتصدر عناوين وسائل الإعلام الأوروبية

تصدرت “حملة التشهير” الإماراتية التي كشفت عنها وثائق مسربة عناوين وسائل الإعلام الأوروبية بعد الكشف عن أبوظبي حرضت على أكثر من ألف شخص ومئات المنظمات بأنهم من أنصار الإخوان المسلمين وما يسمى الإرهاب المتطرف.

وأظهرت الوثائق تورط الإمارات في حملة تشهير استهدفت أكثر من ألف شخص ومئات المنظمات، بدعوى أن لديهم صلات بجماعة الإخوان المسلمين.

واستنادًا إلى 78000 وثيقة سرية حصلت عليها صحيفة Mediapart الفرنسية على الإنترنت، ورد أن قضية (أسرار أبوظبي) Abu Dhabi Secrets) تضمنت أشخاصًا من 18 دولة أوروبية مختلفة تم التجسس عليهم من قبل Alp Services، وهي شركة استأجرتها الحكومة الإماراتية.

وارتبطت الحملة بحوالي 1000 فرد في أوروبا، تم تصويرهم جميعًا على أنهم على صلة بجماعة الإخوان المسلمين، التي  وصفتها  الإمارات بأنها منظمة إرهابية.

ومنذ ذلك الحين، خرج بعض المستهدفين لينأوا بأنفسهم عن المزاعم، بينما أعرب آخرون عن خوفهم من أن يتم استهدافهم مرة أخرى أو فقدان كل شيء.

ووجدت التحقيقات، التي نُشرت عبر 13 مطبوعة مختلفة، أن السلطات الإماراتية دفعت 5.7 مليون يورو على الأقل للحملة.

وقالت المجلة السويسرية RTS، التي نشرت التحقيقات، إنها تفعل ذلك من أجل المصلحة العامة على الرغم من حقيقة أن القراصنة على الأرجح قد سرقوا الوثائق.

ونفت الإمارات في السابق مشاركتها في حملات مماثلة. استدعت الحكومة البلجيكية سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب الحملة.

ما هي أسرار أبوظبي؟

تدعي التحقيقات التي يطلق عليها الآن اسم “أسرار أبو ظبي”، أن شركة Alp Services، وهي شركة استخبارات سويسرية خاصة، استأجرتها حكومة الإمارات للتجسس على مواطني 18 دولة أوروبية مختلفة.

بين عامي 2017 و 2020، قدمت Alp Services تفاصيل أكثر من 1000 شخص و 400 شركة ومنظمة لأجهزة المخابرات الإماراتية، التي ادعت أنهم جميعًا أعضاء – أو متعاطفون مع – الإخوان المسلمين.

اكتسبت جماعة الإخوان المسلمين، وهي حركة إسلامية سياسية، السلطة لفترة وجيزة في مصر بعد صعود احتجاجات الربيع العربي في عام 2011 وانتخاب محمد مرسي  في عام 2012.

وتعتبر الإمارات الجماعة تنظيمًا إرهابيًا،  وكان دعم قطر لها مصدر توتر بين دول الخليج وسببًا للحصار المفروض على قطر بين عامي 2017 و 2021.

نشرت منظمة التعاون الاستقصائي الأوروبي (EIC) خرائط أنشأتها خدمات Alp والتي أظهرت مواقع هؤلاء المستهدفين. وشملت بعض الإشارات على الخريطة “إرهابيين آخرين” و “جمعيات خيرية قطرية” و “دعاة متطرفين آخرين”.

كانت الخرائط تحتوي على مئات الأسماء والسهام، في محاولة مزعومة لربط الأفراد بالتطرف.

كيف تعمل؟

وفقًا لصحيفة Le Soir الفرنسية، تم دفع عشرات الآلاف من اليوروهات لخدمات Alp – و Brero لكل فرد مستهدف. ثم أصدرت المجموعة السويسرية تقارير عن الأفراد الذين تم تحديدهم.

تضمنت المعلومات المرسلة إلى أجهزة المخابرات الإماراتية أرقام الهواتف والتفاصيل الشخصية. وقالت خدمات Alp Services إن هذا الاتهام يستند إلى “بيانات مسروقة” وزعمت أن خط الاستجواب من الصحفيين يشير إلى أن الوثائق “مزورة جزئيًا”.

بمجرد إرسال المعلومات إلى أجهزة المخابرات الإماراتية، تمكن العملاء من استهداف الأفراد بشكل أكبر من خلال الحملات الصحفية والمنتديات المنشورة حولهم وإنشاء ملفات تعريف وهمية وتعديل صفحات ويكيبيديا.

في بعض الحالات، تم العمل لضمان إغلاق الحسابات المصرفية للأفراد والمنظمات المستهدفة.

من تم استهدافه؟

كان من بين المستهدفين سياسيون وممثلون عن منظمات إسلامية ونشطاء وشخصيات نسوية بارزة.

ووجد تحقيق أجرته شبكة EIC الإعلامية وموقع الأخبار الإسباني infoLibre أن أكثر من 160 شخصًا من إسبانيا استُهدفوا في حملة التشهير، وجميعهم ينفون وجود علاقة أو ارتباط بجماعة الإخوان المسلمين.

وكان من بين المستهدفين في إسبانيا رياي تاتاري، مؤسس اتحاد الجاليات الإسلامية في إسبانيا وأمينه العام. كان تاتاري، الذي توفي بسبب Covid-19 في أبريل 2020، إمام مسجد تطوان في مدريد.

وفقًا لـ infoLibre، كانت المعايير التي استخدمها المحققون لإفراد المتعاطفين الإسبان مع جماعة الإخوان المسلمين “غامضة للغاية وأساليبهم غير مهنية”.

كما تم استهداف حنان صروخ، خبيرة الهجرة ومنسقة المنطقة. وقالت إن ارتباط اسمها بجماعة الإخوان المسلمين أمر “غير متماسك وخطير وحتى مهين”.

كما نفى بيدرو روجو بيريز، المدير المشارك لمرصد الإسلاموفوبيا في وسائل الإعلام ومؤسس مؤسسة الفنار، أن يكون له أي انتماء للجماعة.

قال لـ infoLibre: “لا علاقة لي بجماعة الإخوان المسلمين، بخلاف تخصصي، وهو العالم العربي”.

أضف بيريز أنه يعتقد أنه تم إدراجه في خرائط Alp Services لأنه ساعد في تسهيل الاجتماعات بين السياسيين الإسبان ووزير مصري منتخب ديمقراطيًا متحالفًا مع جماعة الإخوان المسلمين.

وقال: “لقد جمعناهم مع برلمانيين إسبان سابقين حتى يتمكنوا من شرح ما كان عليه الانتقال الإسباني إلى الديمقراطية ولكي يفهموا أنها عملية معقدة للغاية”.

وفقًا لموقع Mediapart، وهو موقع إخباري استقصائي فرنسي، تم أيضًا استهداف حوالي 200 فرد و 120 منظمة في فرنسا.

ومن بين هؤلاء المرشح الاشتراكي السابق للرئاسة بنوا هامون ونائب عمدة مرسيليا سامية غالي والصحفية والناشطة رخيا ديالو.

وانتقدت زكية الخطابي وزيرة المناخ في بلجيكا قائمة الأشخاص المستهدفين ووصفتها بأنها “سخيفة ومن الواضح أنها سخيفة لدرجة أنهم لا يستحقون التعليق ولا الاهتمام”.

في المملكة المتحدة، تم تحديد زعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين أيضًا في بعض التقارير.

طالب العديد ممن ظهروا على خرائط وتقارير Alp بعدم نشر أسمائهم، خوفًا من التعرض للمضايقة أو الاستهداف مرة أخرى.

كيف غيرت الحملة الحياة؟

ضحايا الملفات تركوا مصدومين وغاضبين وبجنون العظمة.

أُجبر البعض على الفرار من وطنهم، بينما خسر آخرون أعمالهم وتكبدوا خسائر مالية فادحة بالإضافة إلى الإضرار بسمعتهم.

ورد اسم الفنانة منيل ابتسام في أحد تقارير ألب بسبب الجدل الذي نشب خلال مشاركتها في البرنامج التلفزيوني The Voice عام 2018، حيث غنت وهي ترتدي عمامة.

أُجبرت ابتسام على ترك البرنامج بعد أن ظهرت تغريداتها القديمة المتعلقة بالهجمات الإرهابية في نيس وسانت إتيان دو روفراي. ونددت فيما بعد بالتغريدات قائلة إنها تحب فرنسا وتدين العنف وأن التغريدات كتبت في لحظة غضب لانتقاد “التمازج بين الإرهاب والدين”.

ومنذ ذلك الحين، نأت ابتسام بنفسها عن أي انتماء للإخوان المسلمين. وقالت: “هذا هراء، لم أقل قط أي شيء أو أفعل أي شيء يمكن أن يوحي بأن لدي التزامًا سياسيًا أو دينيًا”.

كما شجب آخرون الاتهامات التي كان لها تأثير على حياتهم المهنية.

وقال بنوا هامون إن إدراجهم في القائمة أمر “مروع” ودعا إلى إجراء تحقيقات في القضية.

وقال: “لن أترك نفسي أرحل، والظلم ويجب على السلطات الفرنسية أن تحقق لنا وتشرح لنا”.

قالت سامية غالي: “سأطرح على نفسي السؤال قبل أن أذهب إلى الإمارات”.

في مارس، ذكرت مجلة New Yorker أن الإمارات مولت حملة قامت بها شركة Alp لتشويه سمعة منظمة الإغاثة الإسلامية العالمية (IRW) التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، وسعت إلى ربط المسؤولين بالمنظمة بجماعة الإخوان المسلمين والمتطرفين العنيفين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.