وصول أمير قطر إلى بغداد في زيارة رسمية

وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى بغداد يوم الخميس في زيارة رسمية تلبية لدعوة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وأعلنت الديوان الأميري في بيان أن القائد القطري تم استقباله من قبل السوداني عند وصوله إلى بغداد.

تأتي زيارة الأمير القطري إلى العراق بعد دعوة من السوداني، وهي الزيارة الأولى للأمير إلى العراق منذ عام 2021 وتأتي بعد عدة أشهر من تولي السوداني رئاسة الوزراء في البلاد.

وصرح الديوان الأميري في بيان يوم الأربعاء بأن الشيخ تميم والسوداني “سيناقشان تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية بثينة النصراوي إن الزعيم القطري سيعقد “مناقشات سياسية واقتصادية مهمة” خلال زيارته.

وفي الشهر الماضي، صرح وزير النفط العراقي حيان عبد الغني السواد بأن البلدين يجرون مفاوضات للتعاون في مجال استكشاف النفط والغاز.

وأضاف السواد: “ناقشنا تفعيل عدد من المشاريع في العراق … مع التركيز بشكل خاص على الجولات الخامسة والسادسة التي تتضمن 19 كتلة في الجهة الغربية من البلاد” خلال مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي في الشهر الماضي.

وقامت شركة قطر للطاقة، قطر للطاقة، بخطوات ملموسة لتعزيز وجودها في قطاع الطاقة في العراق.

وشاركت قطر في مؤتمر في الشهر الماضي كشف عن مشروع “طريق التنمية” الذي يبلغ 17 مليار دولار والذي يربط بين الشرق الأوسط وأوروبا.

وفي حديثه لوكالة الأنباء العراقية في ذلك الوقت، أكد نائب وزير النقل القطري حمد عيسى أن الدول الأعضاء في الخليج ستنظر في الخطة المتعلقة بالمشروع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.