تحقيق أمريكي رسمي في اندماج PGA-LIV Golf المدعوم سعوديًا

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال بأن وزارة العدل الأمريكية أخطرت PGA Tour بأنها ستراجع عملية الاندماج المزمع عقدها مشغل الجولف الأمريكي مع شركة LIV Golf المدعومة سعوديًا بسبب مخاوف تتعلق بمكافحة الاحتكار.

صدمت جولة PGA Tour و LIV Golf ، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) ، عالم الرياضة وبعض صانعي السياسة الأمريكيين الأسبوع الماضي عندما أعلنوا عن شراكة أنهت نزاعًا قانونيًا حادًا بينهم .

وأثارت الصفقة المفاجئة دعوات من بعض المشرعين الأمريكيين لوزارة العدل للتحقيق في الصفقة ، مشيرة إلى مخاوف بشأن سجل حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية والمنافسة في لعبة الجولف.

يوم الثلاثاء ، دعت السناتور الديموقراطي إليزابيث وارن ورون وايدن وزارة العدل إلى التدقيق في الصفقة ، في رسالة إلى المدعي العام ميريك جارلاند ومساعد المدعي العام جوناثان كانتر.

وقال المشرعون: “يبدو أن الصفقة لها تأثير سلبي كبير على المنافسة ، حيث تنتهك العديد من أحكام قانون مكافحة الاحتكار الأمريكي ، بغض النظر عما إذا كانت الصفقة مبنية على شكل اندماج أو نوع من المشاريع المشتركة”.

وأضافوا: “صفقة PGA-LIV ستجعل منظمة أمريكية متواطئة – وتجبر لاعبي الغولف الأمريكيين ومعجبيهم على الانضمام إلى هذا التواطؤ – في محاولة النظام السعودي الأخيرة لتعقيم انتهاكاته من خلال ضخ الأموال في البطولات الرياضية الكبرى”.

سُئل مفوض PGA Tour جاي موناهان الأسبوع الماضي – عندما ظهر في مقابلة على قناة CNBC للإعلان عن الصفقة جنبًا إلى جنب مع محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان – ما إذا كان قلقًا بشأن انتهاك مكافحة الاحتكار.

قال موناهان إن الصفقة لم تنتهك لوائح مكافحة الاحتكار. لكن وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال ، قال أشخاص مطلعون على الاتفاقية إنه لن يكون مفاجئًا إذا فحصت وزارة العدل الصفقة.

والتعليقات السابقة التي أدلى بها موناهان يمكن أن يتم صقلها من قبل المحققين ، بما في ذلك التصريحات التي أدلى بها رئيس PGA للصحفيين بأنه سيكون من الجيد للجولة “إخراج المتسابق من اللوحة ، وجودهم كشريك ، وليس مالك”.

ودفع الاتفاق بعض المشرعين لاتخاذ إجراءات.

يوم الاثنين الماضي، فتح السناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال ، الذي يرأس لجنة التحقيق الفرعية التابعة للأمن الداخلي ، تحقيقًا في الصفقة ، مطالبًا اتحادات الدوريات بمجموعة من الوثائق.

كما أعاد جون جاراميندي ، وهو ديمقراطي من كاليفورنيا ، إحياء مشروع قانون من شأنه إلغاء حالة الإعفاء الضريبي للبطولات الرياضية المحترفة مثل جولة PGA.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.