تنديد أممي بغياب الحماية العربية من عمليات التسليم السياسي

حذر خبراء أمميون جامعة الدول العربية من أن هيئة أمنية يديرها أعضاؤها لا تحمي المطلوبين في أنشطة سياسية من مخاطر تسليم المجرمين.

وفي رسالة لهم قال الخبراء إنهم قلقون أيضًا من أن مجلس وزراء الداخلية العرب (AIMC) يفشل في تقييم مخاطر التعذيب أو سوء المعاملة التي قد يواجهها الأفراد في حالة عودتهم.

يقول المركز ، الذي تأسس عام 1982 ، إنه يهدف إلى تطوير وتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية في مجال الأمن الداخلي ومكافحة الجريمة ، بما في ذلك من خلال تعميم مذكرات توقيف نيابة عن الدول الأعضاء.

في التقرير ، كتب خبراء الأمم المتحدة: “لا يبدو أن الدول تمارس العناية الواجبة في تقييم الطبيعة السياسية للتهم الموجهة ضد الأفراد. لا يبدو أنه تم تصور أو إجراء أي تقييم للمخاطر الفردية “.

ودعوا AIMC للسماح للأفراد المطلوبين بالوصول إلى ملفهم الجنائي وطلب مراجعة أو إزالة مذكرة التوقيف.

تأتي مخاوف الخبراء بعد ثلاثة أوامر اعتقال وزعتها AIMC في الأشهر السبعة الماضية يُعتقد أنها استخدمت في عمليات تسليم فعلية أو محاولات لتسليم أشخاص مطلوبين لأسباب سياسية.

في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ، تم اعتقال شريف عثمان ، المصري الأمريكي الذي خدم في الجيش المصري قبل انتقاله إلى الولايات المتحدة ، في دبي أثناء زيارته.

وفي الشهر السابق لزيارته ، كان يدعو وسائل التواصل الاجتماعي للاحتجاجات خلال مؤتمر المناخ Cop27 في مصر.

بعد شهر من القبض على عثمان ، أخبر مسؤولون إماراتيون المراسلين أن مصر وزعت مذكرة توقيف من خلال AIMC. بعد تدخل من المسؤولين الأمريكيين ، أطلق سراح عثمان في 29 ديسمبر.

في يناير / كانون الثاني ، قُبض على حسن الربيع ، وهو مواطن سعودي ، في مطار مراكش في المغرب بناءً على مذكرة من AIMC صادرة عن المملكة العربية السعودية .

وبحسب مذكرة التوقيف ، سعت السلطات السعودية إلى محاكمته لمغادرته المملكة “بشكل غير نظامي” بمساعدة “إرهابيين” ، لكن عائلته قالت إنه عوقب بسبب احتجاجات مناهضة للحكومة في القطيف كان أقاربه – وليس حسن نفسه – قد فعلوا ذلك. شارك في السنوات السابقة.

وبعد جلسات استماع قضائية استمرت عدة أسابيع ، تم تسليم ربيع إلى المملكة في فبراير / شباط. وهو محتجز حالياً في سجن الدمام بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

وشهدت مذكرة ثالثة من AIMC توقيف خلف الرميثي ، في مايو / أيار ، وهو مواطن إماراتي تركي مزدوج الجنسية أدين غيابيا في محاكمة جماعية في الإمارات العربية المتحدة ، والتي انتقدتها جماعات حقوق الإنسان على نطاق واسع باعتبارها غير عادلة للغاية وذات دوافع سياسية.

كان الرميثي قد سافر من تركيا ، حيث كان يعيش في منفى ذاتيًا ، إلى الأردن حيث تم اعتقاله بناءً على مذكرة وزعتها الإمارات العربية المتحدة عبر AIMC.

وكان من المقرر أن تعقد جلسة استماع في محكمة عمان في 16 مايو / أيار ، لكنه اختفى . يُعتقد أنه نُقل إلى الإمارات، لكن مكان وجوده على وجه الدقة غير معروف.

وفي حين أن الاتفاقات التي تحكم AIMC تنص صراحة على أنه لا ينبغي تسليم الأفراد بسبب جرائم سياسية، قال الخبراء إن هناك العديد من الثغرات الإشكالية.

على سبيل المثال ، يُشار على وجه التحديد إلى الاعتداء على الملوك أو الرؤساء أو زوجاتهم أو نسلهم ، وكذلك الاعتداء على الورثة الظاهرين أو نواب الرئيس ، على أنها جرائم يمكن تسليم مرتكبيها.

وكتبوا: “هناك نقص في الدقة في تحديد ما يشكل” اعتداء “على القيادة السياسية”.

هذا الغموض ، مقترنًا بقوانين الأمن القومي والإرهاب لبعض الدول الأعضاء ، “يبدو أنه يعتبر أنشطة مثل التعبير عن المعارضة السياسية أو التقارير الإعلامية المستقلة أو نشاط حقوق الإنسان جرائم جنائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.