وكالة الطاقة الذرية تشيد بدور قطر في تعزيز الطاقة النووية السلمية

أشاد مدير عام وكالة الطاقة الذرية الدولية، رافائيل جروسي، بقطر لدعمها المستمر ودورها الفاعل في تعزيز تطبيق الطاقة النووية بطريقة سلمية حول العالم. جاء ذلك خلال اجتماع عُقد بين جروسي وسلطان بن سلمين المنصوري، المندوب والممثل الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، بمناسبة اختتام ولايته.

وأعرب جروسي عن شكره لقطر على مساهماتها السخية في تمويل مختلف البرامج والمشاريع التابعة للوكالة. وأشار إلى التقدير الخاص لدعم قطر المالي لتجديد مختبرات الوكالة في سيبرسدورف، التي تقع على أطراف فيينا، ولمساهمات دولة الخليج في برنامج التعاون الفني للوكالة.

وأكد المنصوري التزام الدوحة المستمر بتعزيز التعاون ودعم خطط الوكالة النووية العالمية المقبلة. وتسعى قطر بشكل خاص إلى استغلال التطبيقات النووية في مجالات حيوية مثل إنتاج الغذاء والزراعة والصحة البشرية وحماية البيئة.

وأصبحت قطر في ديسمبر 2020، طرفًا في اتفاقية الوكالة الدولية للسلامة النووية، بعد التعبير عن قلقها بشأن تطوير محطات الطاقة النووية في المنطقة. وفي يناير 2021، وافقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على سلسلة من المشاريع بالتعاون مع قطر للأعوام 2022 و2023، تغطي مجال البحوث النووية.

وتغطي المشاريع مجموعة من القطاعات بما في ذلك الزراعة والطب والصحة البشرية والبيئة والأقسام الأخرى المسؤولة عن شد الخناق على الأنشطة الإشعاعية والاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.