قطر تلعب دورًا هامًا لحل الصراع الروسي-الأوكراني

في 28 يوليو، أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال أن قطر ستقدم للبلد الأوروبي المنكوب مبلغ 100 مليون دولار كمساعدة.

ووفقًا لتوضيح رئيس الوزراء الأوكراني، سيتم “توجيه هذه الأموال لأعمال إعادة الإعمار في قطاعي الصحة والتعليم، ونزع الألغام الإنساني، ومشاريع أخرى هامة في المجالات الاجتماعية والإنسانية الأخرى”.

وبعد لقاء رئيس الوزراء الأوكراني والرئيس فولوديمير زيلينسكي مع رئيس وزراء قطر ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في كييف في وقت متأخر من الشهر الماضي، قام شميهال بإعلان هذا الخبر للجمهور.

خلال زيارة الشيخ محمد، تحدث مع قادة كييف حول خطة السلام الأوكرانية المؤلفة من عشر نقاط تهدف إلى حل الصراع الذي دام لمدة تقرب من 18 شهرًا واندلع بعد غزو روسيا الكامل لأوكرانيا العام الماضي. كما تناولت الزيارة استثمارات قطر في إعادة إعمار أوكرانيا وممر الحبوب في البحر الأسود.

وبحسب تعبير زيلينسكي، كانت لقاؤه مع الشيخ محمد “ذو مغزى”. وعبر شميهال نيابة عن أوكرانيا، عبر عن امتنانه للدوحة لاستعدادها واستعدادها للعب دور وساطة في جهود إعادة الأطفال الأوكرانيين إلى ديارهم بعد أن تم اختطافهم بالقوة إلى روسيا خلال هذا الحرب.

زيارة رئيس وزراء قطر ووزير الخارجية إلى كييف في الشهر الماضي أظهرت بشكل أكبر توازن الدوحة فيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية.

وقال باتريك ثيروس، السفير الأمريكي السابق في قطر، لـ “دوحة نيوز”: “جعلت زيارته قطر تبدو كلاعب، ولو بشكل محدود، في الجهود المبذولة لمساعدة أوكرانيا، وكان مرشحًا محتملاً للوساطة”.

“يستفيد زيلينسكي أيضًا من الاتصالات مع البلد الوحيد في مجلس التعاون الخليجي الذي تبقى سياسة الخارجية لديه متوازناً مع سياسة الولايات المتحدة (باستثناءات)”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.