وزيرة خارجية ألمانيا تخطط لجولة خليجية تشمل السعودية وقطر

تخطط وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، في وقتٍ لاحق اليوم، إجراء محادثات مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في مدينة جدة، خلال جولة تستغرق ثلاثة أيام تشمل قطر.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية قوله أن المحادثات ستركز على القضايا الإقليمية، ومن بينها إدارة الأزمات في السودان واليمن، الجار الجنوبي للسعودية.

ومن المقرر كذلك أن تجري بيربوك محادثات في جدة غداً الثلاثاء مع وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، وكذلك مع منسق الأمم المتحدة لشؤون اليمن، ديفيد جريسلي.

ومن بين قضايا السياسة الخارجية المطروحة على جدول الأعمال، تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران، وعودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية في وقت سابق من هذا الشهر بعد تعليقها في نوفمبر 2011.

ومن المتوقع أيضاً أن تناقش وزيرة الخارجية الألمانية قضايا الطاقة مع السعودية؛ لكونها فاعلاً رئيسياً في منظمة أوبك للنفط.

وعقب زيارتها إلى السعودية ستزور الوزيرة الألمانية العاصمة القطرية الدوحة الثلاثاء، وستلتقي رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الخارجية.

وأواخر أبريل الماضي، كان “بن فرحان” قد تلقى من نظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك، اتصالاً هاتفياً، ناقشا فيه “التطورات المتسارعة للأحداث في السودان”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.