المسلمون في بريطانيا يواجهون انتظارًا لمدة 10 سنوات لأداء فريضة الحج

يواجه المسلمون في المملكة المتحدة احتمال إجبارهم على الانتظار لمدة 10 سنوات لأداء فريضة الحج بعد أن خفضت المملكة العربية السعودية حصصهم من 25000 إلى 3600.

وأورد موقع Middle East Eye البريطاني أن السلطات السعودية أقرت انخفاضا حادا في عدد الأماكن المتاحة للحجاج من المملكة المتحدة.

وأوضح الموقع أنه بموجب نظام جديد قدمته وزارة الحج والعمرة، من المقرر تخفيض حصة أماكن الحج المخصصة للمملكة المتحدة لحج هذا العام إلى حوالي 3600 مقارنة بأكثر من 25000 قبل جائحة كوفيد -19.

لكن قبل أسابيع فقط من الحج، يبدو أن الرقم النهائي قد ظهر في الهواء، حيث اشتكى بعض الأشخاص الذين حجزوا ودفعوا مقابل الباقات من خلال النظام الجديد من أنهم ما زالوا ينتظرون تأكيدًا لما إذا كان لديهم مكان أم لا.

وعلم موقع Middle East Eye أن أعضاء البرلمان يخططون للقاء السفير السعودي في لندن الأسبوع المقبل للمطالبة بإعادة الحصة إلى مستويات ما قبل الوباء.

عقد أعضاء المجموعة البرلمانية الشاملة (APPG) للحج والعمرة ، التي تترأسها النائبة عن حزب العمال ياسمين قريشي ، اجتماعا طارئا في البرلمان يوم الثلاثاء لمناقشة الوضع.

يأتي ذلك بعد أن سافرت قريشي وخمسة أعضاء آخرين من المجموعة إلى المملكة العربية السعودية في فبراير للقاء مسؤولين في وزارة الحج والعمرة بمن فيهم نائب الوزير عبد الفتاح بن سليمان مشاط.

وكان أعضاء الوفد الآخرون هم النائبان عن حزب العمل عمران حسين وطاهر علي والنائب عن حزب المحافظين رحمن شيستي وعضوين من مجلس اللوردات.

وفقًا لمحضر اجتماع APPG اللاحق تم إخبار الوفد أنه بموجب النظام الجديد “ستكون حصة الحج للحجاج متوافقة مع الدول ذات الأغلبية المسلمة وأن المملكة المتحدة سيكون لديها حوالي 3600 حصة حج فقط.

وبحسب المحضر، حث الوفد الوزارة على إعادة النظر في قرارها لأن المملكة المتحدة تجاوزت حصة الحج المخصصة لها.

وينظر المسلمون إلى الحج على أنه ركن أساسي من أركان العقيدة الإسلامية ويلتزمون بالحضور مرة واحدة على الأقل في حياتهم إذا كانوا يتمتعون بصحة جيدة وقادرون على ذلك من الناحية المالية.

يقام حج هذا العام بين 28 يونيو و 1 يوليو المقبلين.

قال رشيد مقردية، الرئيس التنفيذي لمجلس الحجاج البريطانيين ، وهي منظمة تعمل كسكرتارية لـ APPG ، “ستجتمع ياسمين قريشي مع السلطات السعودية لإثارة القضايا التي يواجهها المسلمون البريطانيون من خلال منصة الحجز الجديدة و استكشاف فكرة توسيع واستعادة الحصة إلى مستويات ما قبل الجائحة من أجل تلبية الطلب”.

وفقًا لمحضر اجتماع APPG، أخبر المسؤولون السعوديون أعضاء البرلمان أن الحصص الجديدة للمملكة المتحدة والدول الغربية الأخرى ستجعلها تتماشى مع الدول ذات الأغلبية المسلمة التي تم تخصيص مكان واحد لكل ألف مسلم من السكان.

ومع ذلك، يمكن أن يختلف رقم الحصة بالنسبة للبلدان ذات الأغلبية المسلمة اعتمادًا على الترتيبات المتخذة بين المملكة العربية السعودية والدول الفردية.

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الحكومة السعودية تعتزم مراجعة الرقم كل عام أو ما هي البيانات التي ستعتمد عليها لحساب عدد المسلمين المؤهلين للذهاب من الدول الغربية.

ظهرت مخاوف بشأن الحصة بعد أن أطلقت وزارة الحج والعمرة نظام حجز جديد يعرف باسم “نسك”، ليحل محل النظام القديم لعقود من السماح لوكالات السفر المحلية بتنظيم رحلات الحج للحجاج الغربيين.

لكن بعض الحجاج البريطانيين الذين استخدموا النظام أخبروا موقع Middle East Eye أنهم لا يستطيعون حجز الطرود بسبب الرسائل التي زعمت أن “سعة الدولة ممتلئة” بالنسبة للمملكة المتحدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.